أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th September,2000العدد:10216الطبعةالاولـيالأحد 19 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

وفي الهيجاء ما جربت نفسي
هاهي تلبيتي لدعوتك الشعرية
عزيزتي الجزيرة,.
تحية طيبة وبعد:
فقد عدت من إجازتي السنوية لأجد لي مفاجأة في عدد الجزيرة 10191 في 23 من جمادى الآخرة وفي صفحة الثقافة وهي المفاجأة قصيدة من الزميل القديم الأستاذ سليمان بن عبدالعزيز الشريف بعنوان أثرني بالدعابة يا نزار وهو شاعر معروف ذكره الأديب عبدالله بن إدريس في كتابه شعراء نجد المعاصرون .
أما غير ذلك فقد كنت واياه في مدرسة حزم الشميسي وكان هو من الكبار حيث يدرّس الصف الخامس الابتدائي علوم اللغة العربية واذكره وهو يقرأ اسئلة امتحان آخر السنة ولا عميد كلية الآداب يزهو ويعلو، وكنت أنا من المستضعفين في الأرض ادرّس الصف الأول الابتدائي زرع وحصد ولا يُلتفت إليّ او يُكترث بي.
واذ طلب مني الشاعر الكبير والزميل الكريم اثارته، فسأقرأ قصيدته على طريقتي:


1) أثرني بالدعابة يا نزار
فمثلي بالدعابة يستثار

أما الدعابة فاللعب والممازحة ومعنى آخر لا يقصده الشاعر ولا أذكره.
وأما مثلك فما أعرف ماذا تقصد بمثلك: الشاعر أم الاستاذ أم ماذا تريد؟
وأما أثرني: فهذا أمر وهو مقبول ان كان من مماثل الى مماثله وهو يسمى الالتماس مثل قول الشاعر امرئ القيس:


قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل

وأقبل الأمر على ان يكون من ادنى إلى أعلى وهو الدعاء وأما غير ذلك فلا.
ثم انا اثيرك إذا شئت بالدعابة وبغيرها فلا تشترط.


2) ولكن كن على حذر فإني
أهاجم دونما جدل يثار

فإذا كان هجومك بالضرب فلي اسوة بمن قال:


وفي الهيجاء ما جربت نفسي
ولكن في الهريبة كالغزال

وعلى كلٍّ تهديدك غير حضاري.


3) فلا تهرب إذا ما جئت ظهرا
ومن عيني ينقدح الشرار

أولا لم يفتك انصرافك من المدرسة ظهرا (وستضربني في الطلعة).
ثانيا: الشرار من الشرّ والخير أحسن من الشر، وفي تعليقي على البيت الثاني الجواب.


4) فلست اخوض معركة بليل
ولكن حين ينتصف النهار

أقول: ان ساعة الصفر تحددها الظروف فإن خضت المعركة ظهرا استعديت عليك رجال الأمن السكيوريتي فأوسعوك ضربا وقادوك الى بيت خالتك، وان هاجمت ليلا كان ذلك غدرا وغيلة فما رأيك.


5) فهل أنسيت في حزم الشميسي
زميلا لا يشق له غبار

أما ان اشق غبارك في اختيار الصفوف الدراسية فلا فقد ذكرتُ في المقدمة ذلك، وأما في غير ذلك فمسألة فيها نظر.


6) له في كل محتفل قصيد
وفي درب الجهاد له مسار

والقصيد يا شاعري هو القصيدة وهذا منك حسن إلا ان لك في كل محتفل قصيدا فمبلغ علمي ان المدرسة تقيم محتفلا واحدا هو مجلس الآباء، وأما الجهاد فأعرف ان لك شعرا وطنيا.
لكن لك جهاد آخر يظهر في آخر القصيدة على طريقة جميل بن عبدالله بن معمر حيث قال:


يقولون: جاهد يا جميل بغزوة
وأي جهادٍ غيرهن أريدُ
لكل حديث بينهن بشاشة
وكل قتيل بينهن سعيدُ
7) ولكني هجرت الشعر دهراً
ولم يك لي بساحته مدارُ

وأظن ان ذلك حصل أيام الطفرة فلعلك افتتحت مؤسسة تجارية او اشتغلت بالأسهم والسندات,, والشعر إلا ما ندر بضاعة المفلسين، ولا ارجو ان تكون عودتك لهذا السبب.


8) ولما قارب الستين عمري
ولاح الشيب واصطبغ العذار

أولا: لابد ان في هذا البيت خطأ مطبعيا فالسبعين هي الأصح.
ثانيا: الشيب يلوح في آخر الثلاثينات غالبا واوائل الاربعينات دائما وليس في الستين والسبعين بل قبل ذلك زمان وأحب ان انقل معنى العذار من المعجم الوسيط:
عذار الغلام جانب لحيته، وما سال من اللجام على خد الفرس، ويقال: خلع فلان عذاره: انهمك في الغي ولم يستح، ولوى عنه عذاره: تمرد عليه، والعذار طعام الختان وشفرتا النصل وجمع عذار: عُذُرٌ ويقال: فلان شديد العذار ومستمر العذار: يراد شدة العزيمة,, ويكفي هذا.


9) وعيرني بذا الشيب الغواني
وقلن بأنه عجز وعار

وهذا الكلام قديم مكرور مملول ممجوج، أما ان الشيب عجز فنعم واما انه عار فلا.


10) رجعت إلى القوافي من جديد
بشعر والنسيب له شعار

أما اشتغال الشيوخ بالنسيب والغزل ففتنة وسوء خاتمة ومدعاة للتعيير والسخرية كما ذكرت ويليق بالشيخ قول القائل:


اعتزل ذكر الاغاني والغزل
وقل الفصل وجانب من هزل
11) فجئن إليّ يبدين اعتذارا
فقلت لهن: هل يكفي اعتذار

واعتذارهن من باب تطييب خاطر الشيخ العجوز ولا يعنين ما قلن.


12) فقلن وما تريد إذن فإنا
نقر بذنبنا ولك الخيار

قلت: والله لا ينفعك خيار ولا فقوس قثاء فمن أين لك الأسنان؟.


13) فقلت: اريد غانية لعوبا
ومنها الشمس ان سفرت تغار

وانقل لك معنى الغانية من المعجم الوسيط: المرأة الغنية بحسنها وجمالها عن الزينة قلت: وهذه انقرضت.
وهناك معنى آخر لا داعي له.
وأما سفرت وغارت منها الشمس قديمة :


قامت تظللني من الشمس
نفس أحب إليّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب
شمس تظللني من الشمس
14) يعود بها الشباب إليّ غضا
وأما المهر فهي لها القرار
15) لها قلبي وما ملكت يميني
واصمد لو عليّ الاهل ثاروا

وعلى طريقة أبي عبدالرحمن بن عقيل عفا الله عني وعنه لي وقفات:
الوقفة الأولى: أما عودة الشباب فاسمع قول ابي العتاهية:


عريت من الشباب وكان غضّا
كما يعرى من الورق القضيب
ونحت على الشباب بدمع عيني
فما يغني البكاء ولا النحيب
ألا ليت الشباب يعود يوما
فأخبره بما فعل المشيب

وليت للتمني والتمني لما يستحيل حدوثه.
الوقفة الثانية: يعود لك الشباب بشبابها وتقبر شبابها بشيبك وشيخوختك.
الوقفة الثالثة: المهر: قلبك لا تريده فهو كقلب شوقي رحمه الله حين قال:


ولي بين الضلوع دم ولحم
هما الواهي الذي ثكل الشبابا
تدفق في الدموع فقلت: ولّى
وصفق في الضلوع فقلت: ثابا
ولو خلقت قلوب من حديد
لما حملت كما حمل العذابا

أما ما ملكت يمينك فيجب ان يكفي لشراء شبح مرسيدس 500 SEL وفيلا، وان تودع لها رصيدا في البنك، وإلا فلماذا ترضى بك زوجا؟.
الوقفة الأخيرة: صمودك على ثورة الأهل: وما رأيك إذا اشترطت عليك ان تتفرغ لها وحدها وان تبتعد عن العيال جميعا؟.


16) فما أنا مثل بعضهم جبان
إذا ذكر الزواج له يحار
17) وترتعد الفرائص مثل عجل
وليد بات يفزعه الصغار
18) فيطلب صحبه ليساعدوه
ويهمس خائفا أين الدثار

وأقول لك: عُدّ واغلط: فما أنا مثل بعضهم جبان: هذه دعوى:


والدعاوى ما لم يقيموا عليها
بينات: أصحابها أدعياء

مثل بعضهم: بعض من, انت حسن الظن والصحيح كلهم.
أما يحار فما تصلح بل تقصد يخاف ويصيبه الهلع.
تشبيه الخائف بالعجل غريب والأصح بالأرنب او بالفأر والدثار يطلب للمقرور البردان السقعان وليس للخائف إلا اذا كان يريد ان يختفي تحته.


19) أحل الله واحدة فمثنى
وثالثة إذا كان اضطرار

والله تعالى أحل ذلك بدون اضطرار ولكن بشرط العدل, قال تعالى ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة .


20) ورابعة فقط لا تعتدوها
فليس الأمر يحكمها اقتدار

نظم ضعيف لا يمت الى الشعر إلا بالوزن.
ثم همسة في أذنك: لو سألناك مم تشكو لذكرت انك تشكو من قدميك وساقيك وركبتيك وبطنك وصدرك وظهرك وعنقك ثم تدعي الاستطاعة.


21) ولكن مصدر الاحكام شرع
وليس لنا سوى الشرع اختيار

كأنك لو كان لك خيار لأردت الخامسة يا عمِّ روح .


22) وامر العدل بين الكل حتم
ومن يظلم فعقبى الظلم نار

والعدل واجب في كل الأمور إلا الميل القلبي فهذا ما لا يملكه البشر, قال صلى الله عليه وسلم: اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك وتملك .


23) فقل لي والسؤال إليك يلقى
اتقدر ان تغامر يا نزار

أولا: والسؤال اليك يلقى حشوٌ لا داعي له
ثانيا: اللهم لا.
شاكرا للشاعر إثارتي باستثارته والجزيرة الجريدة الحبيبة وصفحة أو صفحتي عزيزتي الجزيرة النجيبة والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير
الرياض



أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved