| تراث الجزيرة
يضع شاعر البدع في شعر العرضة الجنوبية الشقر اعتباره دائما امتلاكه الروموت كنترول الذي من خلاله يستطيع التحكم في سياق ابيات شاعر الرد وذلك من خلال اختيار الوجه الآخر من الكلمة في ابيات البدع وترك الوجه الاول لشاعر الرد كقول الشاعر صالح بن عزيز:
والله ان الفارس الشهم لو هلل عبر
وان قصدناها حسبنا مرور واعتبار
كم سمعنا من الروادي وكم راسل قناه
ما نفكر في خساير زمنا والفقايد
حد باقي يطلع النخل من تاميرنا.
ففي هذا البدع وجه الشاعر صالح بن عزيز أبياته حيث اخذ الوجه الآخر من الكلمات وترك الوجه الأول للشاعر عايض ابن خفير فلابد ان يأتي ابن خفير في بيته الأول ببيت يذكر آخره هل العبر اي تساقط الدموع وفي البيت الثاني لابد من أن يأتي ابن خفير في آخر بيته معنى العبرة والعضة وكذلك البيتان الآخران، وهنا يتضح مقدرة شاعر البدع على التحكم في الأفكار والكلمات التي يأتي بها شاعر الرد حينما يقول الشاعر عايض بن خفير:
بعضهم يخطي وبعد الخطا هل العبر
من قصاه الوقت ياخذ دروسا واعتبار
ما يروح إلا لسانه على راس القناه
لا ظهر للقافيات الف امير والف قايد
انت صاحبنا واخونا وما انت اميرنا.
كما تميز في ذلك الشاعر محمد ابن مصلح الزهراني وزميله الشاعر عبدالله البيضاني حيث يظهر مدى التفاهم والتجانس بين الأبيات لدى كل منهما ومن ذلك قول بن مصلح في البدع:
يقول ابو نايف انا ذقت برد وشمسي
والقلب معلول بين اهل القلوب المعاليل
ما كني الا قتيل وطايح وسط دفني
يا مسرعك يا لساني كنت حالي ومريت
والناس ما يقبلون الشايب احنى ظهيره.
الرد: عبدالله البيضاني
يا زين قلبي وشى اليومه وقلبي وشى امسي يا بو جبين مثيل البدر لشرف مع ليل هذا المقادير لفت بيننا واصطدفنا لو كان ما جيت من قدام عيني ومريت بغى يظلم علي الوقت واحنا ظهيره.
محمد المالكي MNPT@ NASEEJ. COM
|
|
|
|
|