| عزيزتـي الجزيرة
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد بن حمد المالك الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اطلعت على ماكتبه الدكتور سعد بن عبدالله الصويان في سلسلة البداوة والحضارة وما ورد في العدد 10214 وكانت امتداداً لزوايا سابقة اجاد الدكتور فيها وافاد وفقه الله فقد كانت كتاباته من العمق والتحليل والشمولية ما يجعلها مرجعاً في بابها وهكذا الدكتور/ سعد, لا في مجال الأدب والشعر الشعبي فحسب بل في الأنساب والأحوال الاجتماعية وسواها,.
ومما لفت انتباهي وأحببت التعليق عليه هو قوله في زاويته الأخيرة ومن غير المستبعد أن أساس الطبقة الاجتماعية التي لاينتمي افرادها الى قبائل معروفة التي يطلق عليها العامة في الجزيرة العربية مسمى خضيرية واسماء اخرى لا داعي لذكرها, هم من سكان الجزيرة العربية الموغلين في القدم الذين انتقلوا من الأطوار البدائية الى طور الزراعة مباشرة دون المرور بحياة البداوة التي تتطلب تنظيما قرابياً وانتماءً قبلياً,,
وملاحظاتي تتلخص في الآتي:
1 قوله يطلق عليها العامة في الجزيرة العربية خضيرية وهذا غير دقيق اذ أن هذا التقسيم يوجد في منطقة نجد وما حولها فقط.
2 كما ان قوله يطلق عليها العامة,, غير دقيق ايضا اذ هم جزء من العامة ومن الخاصة ايضا في المنطقة وعنصر مهم في النسيج الاجتماعي لايمكن الاستهانة به.
3 يوحي قوله,, يطلق عليها العامة في الجزيرة العربية,, وكأن هذه الطبقة كما وصفها,, منعزلة اجتماعياً وثقافياً أو أنها أقلية منغلقة على ذاتها لم تندمج في المجتمع وليست جزءاً من العامة,, وهذا غير صحيح بل هم من صميم السكان جنساً ودينا وثقافة وتملكاً ومشاركة في جميع الشؤون الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والحكومية.
3 قوله هم من سكان الجزيرة العربية الموغلين في القدم الذين انتقلوا من الأطوار البدائية الى طور الزراعة مباشرة دون المرور بحياة البداوة,, هذا الرأي أتفق معه فيه وذلك فيما يخص جزءا من هذا القسم.
4 أن قطاعا عريضاً ممن اسماهم بالخضيرية ينتمون الى القبائل العربية المعروفة عدنانية كانت او قحطانية ولكن مكمن الاختلاف بينهم وبين بقية القبائل الأخرى من العرب في المنطقة انهم لا يلزمون انفسهم ببعض التقاليد القبلية الصارمة وخاصة في مسألتين:
الأولى: مسألة التزاوج حيث المعيار لديهم قوله صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه,, وتطبيقه العملي لذلك حيث زوج ابنةعمته زينب بنت جحش من مولاه زيد بن حارثة كما زوج المقداد من ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب.
ولقد تزوج بلال بن رباح من أخت عبدالرحمن بن عوف كما زوج النبي صلى الله عليه وسلم ابوحذيفة سالما من هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة, كما قال صلى الله عليه وسلم يابني بياضة انكحوا ابا هند وانكحوا اليه وكان حجاماً,, ففعلوا حيث أنكحوا أولاده وتزوجوا بناته, والأمثلة على ذلك كثير.
الثانية: مسألة تحريم الصناعة وبمفهوم الحضارة وكفانا نحن العرب ماجنيناه من هذا الرأي الذي جعلنا في القاع بين الأمم واسلمنا في النهاية الى احضان اعدائنا,, حتى اذا طارت الطيور بأرزاقها, كما قال مثلنا الشعبي, أخذنا على استحياء نلحق ابناءنا بالمعاهد الصناعية والمهنية.
5 أما وقد اخذت مختلف فئات مجتمعنا في الوقت الحاضر تتسابق على الزواج من خارج البلاد من بنات الهند والسند والشرق والغرب واخذ أفراده ينخرطون في مختلف الصناعات والمهن فقد كسرت القاعدتين المشار اليهما اعلاه والتي كان قسم من المجتمع لدينا يعض عليها بالنواجذ, والله المستعان وهو الموفق والهادي الى سواء السبيل.
حمود بن عبدالعزيز المزيني المجمعة
|
|
|
|
|