| المجتمـع
الأذان دليل دخول الفجر
* ما حكم من أكل بعد أذان الفجر يا فضيلة الشيخ قد كنت عطشان فعندما أذن المؤذن أكلت أكلة فما حكمه أفدني جزاكم الله خيرا في شهر رمضان؟
(ص,د)
عليك قضاء ذلك اليوم لأن صيامك غير صحيح حيث خالفت قول الله عز وجل: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وانت تعرف ان الأذان دليل دخول الفجر رعاك الله.
***
شم البخور للصائم
* كنت أشم البخور في شهر رمضان المبارك وهو عود القماري وقيل انه مفطر فماذا علي ان أفعل جزاكم الله خيرا وما حكمه؟
ه, م
لا يفطر لانه ليس بأكل ولا شرب ولا في معناهما لكن جماعة من المحققين كرهوا ذلك احتياطا وأما شرب الدخان فمفطر بالاجماع لأنه يحوي على مواد سامة قاتلة تغذي الميكروبات القاتلة في الجسم فله خاصة الغذاء أعاذنا الله واياكم منه.
***
عملك حرام وضرره عظيم
* هل اخراج المني بفعل الانسان هل هو حرام وما حكمه؟
ي, م
هو حرام لقوله تعالى : فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ولما تقرر طبيا من عظيم ضرره.
***
البنوك الربوية
* ما حكم عملي في البنك؟ وجزاكم الله خيرا؟
عبدالرحمن محمد
العمل في البنوك الربوية حرام ولا يجوز وقد أصدرت اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة بيانا بتحريم هذا فاتقوا الله وكلوا مما احل الله لكم ولا تيمموا الخبيث من المكسب فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: أيما جسم نبت من سحت فالنار أولى به .
***
لست من أهل الرقية
* هل المصاب بالعين عندما يقرأ عليه بالقرآن تظهر عليه أعراض الاصابة مثلا؟ وماهي أعراض المصاب بالعين؟
س,س, الدوادمي
لا علم لي بهذا ولست من أهل الرقية حتى أخضع الأمر للتجارب.
***
قراءة الورد صباحاً ومساءً
* عندما يخشى الانسان الاصابة بالعين على نفسه وعلى أمواله فهل هناك قراءات من القرآن تقيه باذن الله وهل القراءة في الماء والنفث فيه والاغتسال به تفيد في ذلك؟
س,س, الدوادمي
نعم اذا قرأ ورده في الصباح والمساء وقال ما شاء الله لا قوة الا بالله حرسه الله عز وجل، والنبي صلى الله عليه وسلم لما لبط سعد قال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ الا بركت ثم امر من اصابه ان يغتسل له فالغسل من العائن ينفع المصاب باذن الله تعالى وهكذا ما كان من أثره كبقية شرب ونحوه.
***
للكاتب أجر الصلاة
* هل يجوز اختصار كلمة صلى الله عليه وسلم الى حرف ص ؟
أحمد السلامة - الرياض
لا يجوز اختصار كلمة صلى الله عليه وسلم وقد صدرت فتاوى عدة من الامام ابن باز والامام ابن جبرين والامام ابن عثيمين وغيرهم وصدر قرار من هيئة كبار العلماء بهذا وانه لا يجوز سواء اختصر بص أو صلعم ولكاتبها أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
*القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
|
|
|
|
|