وهذا مكروه، قال ابن القيم رحمه اللّه :
«لم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه في الصلاة. قال: وقد اختلف الفقهاء في كراهته، فكرهه الإمام أحمد وغيره، وقالوا: هو فعل اليهود، وأباحه جماعة ولم يكرهوه، وقالوا: قد يكون أقرب إلى تحصيل الخشوع الذي هو روح الصلاة وسرها ومقصودُها.
والصواب أن يقالَ:
إن كان تفتيح العين لا يُخلّ بالخشوع فهو أفضل، وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قِبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوّش عليه قلبه فهنالك لا يكره التغميض قطعاً، والقول باستحبابه في هذه الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة واللّه أعلم» انتهى كلام ابن القيم رحمه الله .
* * *
الأكل أو الشرب أو الضحك في الصلاة يبطلها:
أما الأكل والشرب فبالإجماع في الفرض، قال ابن المنذر:
«أجمع أهل العلم على أن المصلي ممنوع من الأكل والشرب، وأجمع كلّ من يحفظ عنه من أهل العلم على أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض عامداً أن عليه الإعادة».
ونقل ابن المنذور الإجماع أيضاً على بطلان الصلاة بالضحك.
|