من المعلوم بأن وظيفة الفلتر هي تصفية الشيء وتنقيته من الشوائب العالقة والتي تضر المركبة أو المُعدة. ومهمة هذا الفلتر حساسة ودقيقة وضرورية ايضا وقد يتسبب عدم أداء دوره بالشكل المطلوب إلى تدمير المركبة أو المعدة جراء ما يلعق فيها من شوائب تعيق الحركة الإنسيابية لبقية المحركات، وإن جاز لي أن أشبه الفلتر في الإنسان فإنه القلب، فحينما تسمع من شخص ما يسيئك فإن أول ما يكون في استقبال هذه الإساءة بطبيعة الحال العقل، ليحيلها بدوره إلى الشعور، وهنا يكمن دور القلب ليقوم بتصفية وتنقية هذا الشعور وتطويع ما بلغك وتجييره حتى وإن كانت إساءة إلى مكسب، أما كيف؟ فإنه يتمثل في رفض ذاتك الانصياع إلى رد الفعل المضاد، بإيعاز من القلب بأن لا يكون الجزاء من جنس العمل، بل يكون لصفاء النية وبُعد النظر وعمق الإيمان ما يوحي لك بأن المكاسب الآنية لا تفتأ أن تتلاشى وتزول، وبذلك تكون قد ساهمت في زيادة رصيدك من الحسنات وما عند الله باق. فمتى ما أدى القلب دوره بإتقان وقام بتصفية وتنقية هذا الشعور لفظ الشوائب خارجاً غير عابئ بها عطفاً على صفاء القلب ونقاء السريرة ليتبلور ما أصابك إلى حسنات تضاف إلى ميزان عملك، وتُسهم في إثقال ميزانك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، قال تعالى: {)الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران:134)
والعفو من شيم الكرام، وأنت بهذا العمل الكريم تثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن إرادتك قوية بقوة إيمانك وإدراكك بأن هذا الأمر يحسب لك لا عليك، وفي ابتعادك عن الغل والحقد تساهم وبشكل فاعل في زوال قلقك بزوال أحد أسبابه وتجفيف أحد منابعه، ومن ألقى عليك الكلام الذي أساءك فإن ضميره لن يفلته ولن يبرح مؤرقاً له، وتجد بعض الأشخاص حينما يبدر منه إساءة لشخص ما نتيجة للانفعال والغضب والتسرع المرافق دائماً للخطأ والمتسبب في وقوعه، فإنه إذا خلا إلى نفسه يندم على فعلته تبعاً لتأنيب ضميره له وربما يصده كبرياؤه عن التراجع والاعتذار، وخصوصا إذا كان أكبر قدراً في المقاييس الدنيوية الزائلة، بيد أنك بعملك الطيب أكبر قدراً بالمقاييس الحقيقية، وقد يرى في التراجع والاعتذار انهزاماً، بينما هو في واقع الأمر شجاعة وانتصار للذات وتغليب للقيم والمبادئ على الفوارق الطبقية والتمايز غير المستحب، فتجده يجنح إلى تعويض إساءته لك بشكل غير مباشر كأن يسدي إليك خدمة، وهذا أمر طيب وإن كنت لا أرى غضاضة في الاعتذار، فالرجوع عن الخطأ فضيلة، وكل من على هذه البسيطة يخطئ والكمال لله وحده، وحسب المسلم انتفاء القصد في الإساءة، والكرم ليس مقترنا ببذل المال فقط، بل مرتبط ارتباطاً وثيق الصلة بالنفس، فصاحب النفس الكريمة متسامح، ودود، عطوف، يشع وجهه نوراً، وهذا يعكس ما بداخله من قوة في الإيمان وطاعة للرحمن ونبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم خير الأنام، وكذلك فإن الهم لن يجد منفذاً إلى قلبه لأنه أوصد الأبواب دونه. بينما تجد والعياذ بالله سيئ الظن والنية وجهه شاحباً دائم الاكتئاب دائم الصراخ قلقاً متوتراً ذلك لأنه فتح الباب على مصراعيه ومنح الهم تأشيرة دخول الى قلبه بابتعاده عن ربه. قال حكيم: الصدق يوجب الثقة، والأمانة توجب الطمأنينة، والمنفعة توجب المحبة والألفة، والمضرة توجب البغض والعداوة، والعدل يوجب اجتماع القلوب، والجور يوجب الفرقة والتنافر، وحسن الخلق يوجب المودة، وسوء الخلق يوجب المباعدة، والانبساط يوجب المؤانسة، والانقباض يوجب الوحشة، والكبر يوجب المقت. وقال شاعر:
لي أن أرد مساءة بمساءة
لو أنني أرضى بنصر خلب
يأبى فؤادي أن يميل إلا الأذى
حب الأذية من طباع العقرب
|
لرياض 11481 ص ب 3694
|