تأثير الغيبة والنميمة على الصيام
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين سؤالاً فحواه هل الغيبة والنميمة اللتان ابتلي بهما كثير من الناس تبطلان الصيام؟.. فأجاب بقوله: هذه الأمور محرمة في كل الأوقات وخاصة في شهر رمضان فإن الصائم مأمور ان يحفظ صيامه عما يجرحه من الغيبة والنميمة وقول الزور.. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم «ليس الصيام من الطعام والشراب وإنما الصيام من اللغو والرفث». وروى أحمد في مسنده ان امرأتين صامتا فكادتا ان تموتا من العطش فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فأعرض عنهما ثم ذكرتا له فدعاهما وأمرهما ان يتقيآ فقاءتا ملء قدح قيحا ودما وصديدا فقال «إن هاتين صامتا على ما أحل الله لهما وأفطرتا على ما حرم الله جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس».
وقال عليه أفضل الصلاة والتسليم «رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر» والحاصل ان هذه الأشياء مما يخل بالصيام وان كانت غير مبطلة له ابطالا كليا ولكنها تنقص ثوابه وعلى الصائم إذا سابه أحد أو شاتمه لذلك يقول عليه الصلاة والسلام «الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل إني صائم».
***
الصوم في السفر
ذهب المفطرون بالأجر..
يقول فضيلة الشيخ عبدالله المنيع في رد على سؤال لصفحة رمضانيات حول أيهما أفضل الصوم أم الفطر أثناء السفر «الحمد لله فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: ليس من البر الصيام في السفر» وقال الله سبحانه وتعالى:{(وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) } [البقرة: 185].
ويروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في سفر فكان من أصحابه من هو مفطر ومن هو صائم وقد كان المفطرون يخدمون الصائمين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ذهب المفطرون بالأجر.. كما اتفق العلماء والمشايخ الأجلاء بأنه لا يعيب من صام على من أفطر ولكن مع المشقة والتعب يفضل الفطر وقد صام الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته سنة ثمان من الهجرة وهم في غزوة حتى قيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام ثم أفطروا ليتقووا على قتال عدوهم
***
ترك الناسي يأكل ويشرب
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين: إذا رأيت رجلاً يأكل في نهار رمضان وأنا أعرف انه يأكل ناسياً فهل أذكره أو لا أذكره لأن بعضهم يقول لا تذكره لأن الله هو الذي أطعمه وسقاه.. فكان جواب فضيلته ما يلي:
عليك أن تذكره لأن هذا حسن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذا رأيته يأكل فإن عليك أن تأمره بالامساك لأنه من المعروف ان تنهاه عن الأكل لأنه من المنكر، وأيضاً فإن تركه يأكل والناس ينظرون تهاونه بأحكام الشريعة اساءة للظن بذلك الناسي.
|