Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/09/2009 G Issue 13489
الخميس 13 رمضان 1430   العدد  13489
الجزء السابع.. ومحاولة الغدر الآثمة
د. هدى بنت دليجان الدليجان

 

في ليلة الجمعة المباركة في السابع من رمضان الكريم، وقد ختم المسلمون الجزء السابع من القرآن الحكيم، في صلاة الحرم الآمن المعمور بملائكة الرحمن، ومجاوري الحرم الخاشعين من المعتمرين والعاكفين، فكان من بدايات الجزء السابع من القرآن الكريم: {وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (86) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}(87) سورة المائدة...

ثم طوَّف الإمام بما تلا من آيات في سورة الأنعام وما فيها من التوحيد الخالص لله رب العالمين وتعظيمه وتعظيم أنبيائه ورسله والقصص والمواعظ التي شنفت بها الآذان وتهللت بها القلوب بالبشرى والإحسان، قال تعالى: {وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ} (91 -92) سورة الأنعام.

ثم قال تعالى ليكمل المشهد المؤثر لنهاية الشر والإثم: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} (93 - 94) سورة الأنعام.

ليختم الإمام ذلك الجزء الكريم من القرآن الكريم بدعاء خاشع ذليل بأن يحفظ الله الأمن على بلادنا ويؤمنا في أوطاننا، وأن يكسر الله شوكة الكائدين ويرد كيدهم في نحورهم.

فخرج الناس أفواجا من بيوت الله مكبرين، تتراءى بين أعينهم منظور الحق والهدى للنور المبين في تلاوة آيات القرآن المجيد، فينقلبون إلى أهاليهم وبيوتهم ومجالسهم في ليلة الجمعة السابع من رمضان.. لكن حق على الله أن يرينا مصداق كتابه ويعلمنا آياته، ولنعلم يقينا أن الحق في تدبر هذا الكتاب الكريم..

وبعد هنيهات من صلاة التراويح الخاشعة إذا الجباه الساجدة والأعين الباكية والقلوب المتضرعة تتلفت إلى وسائل الإعلام. والأخبار تتقاطر عن محاولة آثمة ليد غادرة أرادت ترويع الأمير الشجاع في بيته وهو بين محبيه ومهنئيه سمو الأمير محمد بن نايف الذي فتح قلبه وبيته للتائبين من الأفكار الشريرة في ليلة مشهودة من الله وملائكته ليلة الجمعة. وتزداد الأخبار تفصيلاً.. إنها محاولة اغتيال.. وخسئوا والله لم يكن لهم ذلك! وهم الظالمون الذين لن يتمكنوا من إخراج أنفسهم إلا بقنابل ودماء وأشلاء تتقطع في غمرات الموت! إنه عذاب الهون في الدنيا!

لكن أين الشركاء؟ (لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ) (الشركاء) قد اختبأوا وراء جدران سوداء من الظلام والمكر السيئ والشر والإثم..

لكن أين هم من النُّصرة والشفاعة؟

لقد باءت أفكارهم إلى زوال ومكرهم إلى ضلال. لقد أملت بتلك النفس الخبيثة الأفكار الظالمة والأيادي الآثمة، وإخوان لهم يمدونهم في غيهم، فزرع بين جنبات فكره وعقله قبل جسده قنابل الغمرات.

لقد تعدى (إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) وغدر ونكث، لقد خان الأمانة التي ناءت بحملها السموات والأرض، واستباح حرمات المجلس الكريم.

وهتف الأمير الشاب بروحانية الليالي لتزدان بدموع وتهاني على سلامته، وحفظ الله له، وحفظ وطننا من يد كل غادر مستكبر عن الحق وأهله.

لقد تجرأ ذلك المجرم الأشر المتدثر بلباس التوبة والندم ليكون مهنئاً للأمير باستقبال رمضان، وليستثمر نافذة الخير والعطاء في نفوس قادتنا الحكماء بالعفو عمن يسلم نفسه طواعية، ليستحل دخول المجلس ليؤذي أميرنا الشجاع بمنظر من الدماء السوداء، ليشهد الأمير الشجاع منظرا كريها وموقفا آثما باستحلال النفس المحرمة في البيوت الآمنة في ليلة رمضانية كريمة ليلة الجمعة المشهودة من الله وملائكته.

{وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ} وملائكة الله الكرام تخرج نفس ذلك المجرم في منظر عجيب لا تدركه الأبصار لكن يدركه قلب المؤمن التقي الذي قرأ الآيات في صلاة التراويح، فقد فجر ذلك الظالم نفسه أمام الحاضرين، ليعلن انتحاره بيده، ونكثه لعهده، وترويعه للآمنين في هذا البلد الأمين أجمعين.

فهو استهدف مجلس الأمير الشجاع وقد داخله الخوف والجبن والنذالة، ليشهد أمام عينيه قوة الحق في الترحيب به واستقباله مع جموع المهنئين.

فلم تلبث أفكاره السوداء من الدوران في مخيلته، ولم يقو قلبه الحقود على الوقوف أمام الحق الناصع الجميل، ففجَّر نفسه!!

فهل يعقل أن يكون هذا المجرم صائماً من المتقين؟

أم يعقل أن يكون هذا المجرم مصلياً للعشاء في جماعة المصلين المخبتين؟

أم يعقل أن يكون قلبه سكن واطمأن بقراءة الإمام في صلاة التراويح الخاشعة الساكنة التي يتسابق إليها الملايين من البشر {وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ}.

أيعقل أن يكون له قلب؟

أيعقل أن يكون قد شرب من ماء بلدنا وتسحَّر من نخلها وترابها وأفطر على ثمرها؟

من أين لنا بإجابة شافية لكل هذه الإشكاليات المريرة؟

لكن يكفينا عزا وفخارا بجواب الأمير الشجاع الذي آلى على نفسه لله ثم لمليكنا على خدمة هذا الوطن الغالي وتطهيره من أدران النجاسات الفكرية والزبالات الذهنية التي تجرأت وغدرت وخانت لقد كان الجواب شافيا عندما قال لنا الأمير الهمام: لقد تقطع ذلك المجرم سبعين قطعة ولم أصب بأذى..

نعم هذا هو الجواب!!

فمهما حاول هؤلاء الجرمون أن يزرعوا في أجسادهم قنابل الموت وينحروا بأياديهم طوق الحياة، ويفصلوا لنا غمرات الموت عيانا.. وعذاب الهون النازل بهم واقعاً محسوساً.. فلن يضروا إلا أنفسهم الشريرة الآثمة، ويبقى الوطن بقيادته وأبنائه البررة، وبمحمد بن نايف وأعوانه وجنوده شوكة في حلوقهم.. ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله..

فهنيئاً لمليكنا الوالد بسلامة الأمير الشجاع ولولي عهده ولأبيه سمو النائب الثاني ولكل أسرة الوطن الرائعة التي أعلنت انتصار إرادة الحق بالتهنئة والدموع على سلامة أميرنا الشجاع.

وأهدي أحبابه وجنوده وأبناء الوطن دعوة لقراءة الجزء السابع من القرآن الكريم، ولنتدبر معانيه.. ولنفقه قصصه وعبره ومواعظه.. فحمداً لله على سلامة الوطن وسلامة محمد بن نايف.. {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (45) سورة الأنعام.



drhuda87@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد