Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
أوتار
التربية.. أمام الكوارث
د. موسى بن عيسى العويس

 

دائماً أمام الأزمات والكوارث الطبيعية يصيبنا القلق والاضطراب، ونحاول وعبر مصادر المعرفة المختلفة أن نستقصي كل صغيرة وكبيرة، ونلتفت إلى كل شاردة وواردة حيال الموضوع أو القضية، بل تصبح ساحاتنا ومنتدياتنا مهيأة أكثر من غيرها لقبول الشائعات وترويجها..

أما في وقت السلم والسلام، والأمن والاطمئنان فنحن سادرون وممعنون في الغفلة والتغافل عما يحيط بنا. وأعتقد أن الكوارث والمصائب وتكالبها على بعض الدول لها دور كبير في صناعة الشخصيات والشعوب، وجعلها قادرة على التحمل، متسلّحة بسلاح الإيمان.

* أمام (وباء الخنازير) بحثنا في عوالم هذا الحيوان، حول تاريخه، أهم بيئاته، علاقته بالإنسان، نظرة الشرائع له، وأسباب تحريمها له، وكأنما هو وجد وخلق للتو على مسرح الحياة، أو كأننا لا نعرف هذا الكائن، وبخاصة نحن في المجتمعات العربية إلا في معرض السب والشتم واللوم، والاحتقار والانتقاص من الآخرين.

* قبل الانتقال، أوطرح الموقف أمام هذا الوباء، وما صاحب ظهوره من إعدامات لهذا الجنس من الحيوان، وبخاصة في بعض دول العالم الثالث، وما تلا ذلك من احتجاجات وانتقادات واتهامات فسّرت هذا الفيروس وطريق التعاطي معه بتفسيرات كثيرة كذلك. أقول قبل ذلك، لا يخفى على الجميع أن (الأونسلين)، وهو العلاج الأساسي (لمرضى السكر) يمكن استخراجه من (بنكرياس الخنازير)، ولا يخفى حجم انتشار هذا المرض الخطير في العالم، حيث تصل نسبة انتشار المصابين بالسكري حوالي 10%، كذلك، ونتيجة لامتلاك هذا الحيوان النجس حاسة في الشم دقيقة لجأت إليه بعض الأجهزة الأمنية في عملياتها الأمنية، عوضا عن الكلاب. كل ذلك وغيره مما يخفى على البشر من منافع قد توجد به، وهذه وغيرها توقظ في الغافل حكمة الخالق من مخلوقاته جلّ شأنه، والأسرار اللطيفة الغائبة عن المدارك.

* يبقى المرض الذي استشرى في بعض المجتمعات هاجسا مقلقا لهم، علما أنه يعد من بين (27)مرضا يصيب هذا الحيوان، وقابل للانتقال للإنسان، كل هذا يحتاج بالفعل إلى أخذ الحيطة والحذر، واتباع الأساليب الوقائية التي تسنها السلطات الصحية، وأمام مثل هذه الأزمات والكوارث تظل الإجراءات الاحترازية قاصرة، عديمة الجدوى ما لم يتفاعل معها المجتمع المحلي، ومؤسساته المدنية، وما لم يصاحب ذلك بعثٌ للعمل التطوعي والخيري الذي نحنُ بأمس الحاجة إليه في مثل تلك الظروف والجوائح والأزمات.

* في اعتقادي أن دور المؤسسات التربوية والدعوية في مثل هذه الأزمات، أو الحالات إلى جانب أخذها وتقيدها بالخطوات الإجرائية والوقائية بجدية وحزم أن تمارس كذلك دورا توعويا مؤثرا، والعمل على بعث الثقة بالله، والإيمان بالقضاء والقدر، وإشاعة الطمأنينة في النفوس، وضرورة اللجوء إلى الله على كل حال، في الرخاء والشدة، والتذكير في المأثور من الدعاء أمام الجوائح، واستدعاء سيرة ومواقف الأسلاف واجتهاداتهم، والأخذ بالأسباب المادية، والبعد كل البعد عن مصادر الإرجاف والقلق والخوف والفوضى دون مؤشرات قوية في بلدنا مقارنة بغيره من البلدان، وكل هذا يدخل في (فن إدارة الأزمات).

* في بعض الدول لجأوا إلى حفر القبور الجماعية، وهي دول قد لا تنعم بالجو الإيماني الذي نعيشه، ويستبد بهم القلق أيما استبداد، ومع ذلك لم يقيموا الدنيا ويقعدوها بإعلامهم وإشاعاتهم، ولم يتخذوا من ذلك ذريعة لتعطيل مسيرة حياتهم الدنيوية. إنّ في ذلك لعبرة لمن كان له قلب، فهل وعينا دورنا في المجتمع؟.ا.ه



dr_alawees@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد