|
أبو ظبي - عبدالمحسن المطيري
من المهم جدا لدى أي مهرجان في العالم أن يسلط الضوء على ثيمة أو حركة تجديدية لمدرسة سينمائية مرتبطة بدولة معينة، من الجانب الآخر نجد أن بعض المهرجانات يسلط الضوء في برنامجه على مخرج له قيمته الفنية التي يجب أن يتعرف عليها الجمهور من خلال مشاهدة أبرز الأعمال التي قدمها في مسيرته. وهذا العام يقدم مهرجان أبوظبي مسيرة المخرج الفلسطيني ايليان سليمان التي تتميز بأسلوبها الفني الرفيع والمواضيع المهمة التي تبرز في العديد من الأفلام التي قدمها في مسيرته الرائعة، وهي فيلم يد إلهية، الذي نال جائزة الفيبريسكي النقدية المهمة مع جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان، فيما نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية، إضافة إلى فيلم سجل اختفاء، الذي حصل على جائزة في مهرجان فينيسيا في العام 1996. وقد لا يكون اسم المخرج العربي الفلسطيني إيليا سليمان شعبيا لدى الجمهور المحلي المقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، التي ستحرص على مشاهدة الإنتاج العربي السينمائي على هامش مهرجان أبو ظبي، بل ليس من الممكن أن تكون سمعة المخرج إيليا سليمان مماثلة مع تلك التي يملكها مخرجون عرب آخرون مثل يوسف شاهين ومصطفى العقاد أو حتى خالد يوسف وغيرهم من الأسماء المشهورة على مستوى الجماهير العربية، ولكن المتميز في سيرة المخرج ايليان سليمان هو الأسلوب والثمية الفنية التي يقدمها في أفلامه مع مواضيع تفتح تابوهات ظلت مغلقة كثيرا لدى المخرجين العرب الآخرين. إحدى المميزات التي تكون حاضرة في أفلام المخرج ايليان سليمان هي الصدام مع الأيديولوجيات والريدكاليات التي لا تتناسب مع العصر؛ فنلاحظ في نصوصه الجرأة والقيمة الموضوعية في اختصار القضايا، إضافة إلى تميز التمثيل البعيد عن الأساليب المسرحية التي تكون حاضرة بقوة في أفلام المخرجين العرب الآخرين، خصوصا المصريين.