إنَّ مِنْ نِعَم اللهِ - عزّ وجل - على العَالِمِ أنْ يرزقه ابناً صالحاً يسير على نهجه في حُب العِلم، ويحفظ ما تركهُ من مصنفاتٍ وكُتب، وهذا ما منَّ اللهُ بهِ على المُحدث الفقيه الشيخ مُحمَّد بن مُحمَّد الحجوجي - رحمه الله تعالى - حيثُ رزقه بابنٍ عالمٍ حفظ ما تركه والده من مؤلّفات، وهو الشيخ مَحمَّد (فتحاً) بن مُحمَّد الحجوجي - حفظهُ الله تعالى -، والذي يحتفظُ اليوم بخزانةِ والدهِ، وهي حديثنا في هذا المقال.
وقبل الحديثِ عن هذه الخزانة، سأذكرُ نُبذة مختصرة عن صاحبها.
هو المحدث الفقيه الشيخ مُحمد بن مُحمد بن المهدي الحجوجي، وُلد بمدينة فاس سنة 1297هـ، وبدأ مُبكراً بطلبِ العلم، فحفظ كثيراً من المتون بعد القرآن الكريم، ثم التحقَ بجامعة القرويين سنة 1315هـ، وتخرج فيها بعد أن برع في علوم القرآن والحديث خاصة والفقه والتفسير واللغة، وكان قد تلقّى العلم عن كبار علماء المغرب آنذاك، منهم: المحدث السيد محمد بن جعفر الكتاني، وشيخ الجماعة أحمد بن محمد ابن الخياط، والعلاَّمة عبد المالك بن محمد العلوي الضرير، والعلاَّمة أحمد ابن المأمون البلغيثي، والمُحدث الشهير الشيخ أبو شعيب الدُكالي، وغيرهم.
توفي - رحمه الله - سنة 1370هـ، وتركَ خزانةً كبيرة فيها مؤلّفاته والتي تزيد على التسعين مصنّفاً، وبقية ما اقتناه من كتب.
مصير الخزانة
بعد وفاة الشيخ الحجوجي بدمنات، بقيت كتبه مدة بها، ثم انقسمت خزانتهُ إلى قسمين:
القسمُ الأوَّل: مصنّفاته، وقد نقلها ابنه الشيخ مَحمد إلى مَسْكنه بالجديدة، وهي محفوظة لديه إلى اليوم، ونحنُ في هذا المقال بصدد الحديث عن هذا القسم.
والقسم الثاني: بقية كتبه من غير مصنّفاته انتقلت إلى الدار البيضاء، وهي في منزل حفيده الأستاذ مُحمد بن مَحمد الحجوجي،، وقد أطلعني الشيخ مُحمد ابن الفقيه الحجوجي، على مُجلدٍ ضخم كَتَبَ فيه والده فهرساً للكتب التي في خزانته.
موقع الخزانة، وزيارتي لها
الخزانة الحجوجية محفوظة اليوم بمنزل الشيخ مَحمد (فتحاً) بن محمد الحجوجي بمدينة الجديدة في غرب المغرب (100 كيلو تقريباً عن الدار البيضاء)، وأكرمني الله - عزّ وجل - بزيارة هذه الخزانة ثلاث مرات، الأولى سنة 1426 هـ، والثانية سنة 1428، والثالثة 1431 هـ، وقد سعدتُ بالتعرُّف على الشيخ الحجوجي، الذي ظلّ محافظاً على مكتبة والده منذ أكثر من ستين سنة، ولم يبخل عليَّ بتصوير أيّ كتابٍ منها، حتى تيسّر لي وصورتُ عدداً لا بأسَ بهِ.
أهمية الخزانة
تأتي أهمية هذه الخزانة وندرتها بما تركهُ صاحبها من مؤلّفات كثيرة تجاوز عددها التسعين مُصنفاً في مختلف الفنون، تشهد له بسعة الاطلاع، وبراعة التصنيف.
يقول الدكتور الشريف حمزة بن علي الكتاني: (إنّ مؤلّفات الحافظ الحجوجي، خاصة في علم الحديث، تتميّز بدقة العبارة، ووسع الاطلاع، وحسن التتبع، وحرية الفكر، مع النقد والترجيح والاستدراك، فهو محدث بحاثة، وحافظ ناقد، وبصير بما يكتب ويبحث فيه كما أنه - رحمه الله - نزيه القلم، عفيف اللسان، لا يلمز بسوء، ولا يعرض بأحد، ملتزم بعقيدة أهل السنّة والجماعة في الصحابة، معظم لسلف الأمة وعلمائها).
وهناك عدة أسبابٍ ساعدت العلاَّمة الحجوجي على تصنيف هذه المؤلّفات الكثيرة، والتي قد تجاوز بعضها ثمانية أجزاء من القطع الكبير، نذكرُ من هذه الأسباب، بعد توفيق الله له:
1 - محافظته على وقته، وانقطاعهُ الكُلي للعلم والتدريس والتأليف، وصبرهُ على الكتابة والاستنساخ، فقد حدثني ابنهُ الشيخ مَحمد بقوله: (قمتُ بعدِ الصفحاتِ التي كتبها والدي من مؤلفاته ومن غيرها، فكان معدل ذلك أربعين صفحة كل يومٍ من ولادتهِ وحتى وفاته). وربما نسخ من كتاب له واحد أكثر من ثلاث نسخ.
2 - توفيق الله له بزوجةٍ صالحةٍ مُحبة للعلم، مُعينة لهُ على الكتابة والتأليف، فقد حدثني ابنهُ أيضاً أنَّ والدتهُ كانت تُسطر الأوراق لوالده اختصاراً لوقته، وأطلعني على اللوح الذي كانت تستخدمهُ لتسطير الوَرَق.
ذكر بعض ما احتوته هذه الخزانة من مؤلفات العلاَّمة الحجوجي:
1- «عقد الدر والياقوت والمرجان، في تفسير القرآن». مخطوط
2 - «الحلل السندسية، المحلية للفوائد الجليلة البهية»، وهي حاشية على شرح جَسُّوس على الشمائل الترمذية، تتبع فيها تراجم رجال الحديث وفوائده، ومن أخرجه من الأئمة، وفيها أجزاء أربعة ضخام، في القالب الكبير.
3 - «المنح الوهبية، في شرح المنظومة المسماة: تلخيص الشمائل النبوية»، وهو شرح على منظومة السيد عبد الرحمن العراقي في الشمائل النبوية. طبعت في مجلد بتحقيق الأستاذ عبد الإله شامه، بدار الكتب العلمية.
4 - «نيل المراد، في معرفة رجال الإسناد»، وهي في أربعة أجزاء، حققت برسالة دكتوراه.
5- «منحة الوهاب، في تخريج أحاديث الشهاب» طبع بتحقيق الأخ هشام حيجر، بدار الكتب العلمية، عام 2010، عن 639 صفحة.
6 - «إرشاد المقيم والساعي، لفهم أحاديث الشهاب القضاعي»، وهو شرح في غاية الجودة للأحاديث القضاعية - في مجلدين. مخطوط.
7 - «بغية السائل، في تخريج أحاديث الشمائل». مخطوط.
8 - «كنز اليواقيت الغالية، في الأسانيد العالية». طبع بدار الكتب العلمية، في نهاية كتابه المنح الوهبية، بتصحيح الدكتور الشريف حمزة الكتاني.
9 - نزهة السالك، في ختم موطأ إمام الأئمة وعالم دار الهجرة مالك مخطوط.
10- «فتح القدير، في شرح التاريخ الصغير»، للإمام البخاري، وهو في أربعة مجلدات، مخطوط.
11 - «افتتاح لصحيح مسلم بن الحجاج النيسابوري». مخطوط.
12 - «القول الموجز الفصيح، فيما يتعلق بحديث التنفير من الميل إلى زهرة الدنيا المخرج في الصحيح) مخطوط.
13 - «الفتح المبين، في قراءة الأربعين». مخطوط.
14 - «رشحات الأقلام التي تُحمد وتُسرد، في شرح كتاب الأدب المفرد». وقد اشتمل على أربعة مجلدات. مخطوط.
15 - «تنبيه الأنام، لبيان بعض أسرار شق صدره عليه السلام». مخطوط.
16 - «ترقية همة الطالبين، في شرح كتاب الضعفاء والمتروكين»، للإمام البخاري، في مجلد. مخطوط.
17 - «هداية الأنام، في شرح كتاب: خير الكلام، في القراءة خلف الإمام». للبخاري، في مجلد. مخطوط.
18 - «عجالة المحتاج، في ختم حديث صاحب اللواء والتاج». وهي ختمة لصحيح الإمام البخاري في كراسة. مخطوط.
19 - «نجاح الدارين، في شرح كتاب قرة العينين، في رفع اليدين». في مجلد. مخطوط.
20 - «نزهة الأذهان، في شرح كتاب المنفردات الوحدان». لمسلم بن الحجاج، في مجلدين. مخطوط.
21- «تذكرة المسترشدين، بشرح كتاب الضعفاء والمتروكين»، لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي. في مجلد ضخم. مخطوط.
22 - «إدراك القصد والمرام، بشرح مسند الدارمي الحافظ الإمام»، في ثمانية مجلدات.
23 - «سر الرحمن، فيما في مسند الدارمي من تراجم الرواة والقبائل والبلدان»، في ثلاثة مجلدات.
وأخبرني الأستاذ محمد بيضون صاحب دار الكتب العلمية أنه يقوم بطبع هذا الكتاب والذي قبله وسيصدران قريباً بإذن الله تعالى في أحد عشر مُجلداً.
24 - «الحكم النورانية، والفتوحات الصمدانية». طُبعت بتصحيح سيدي الوالد.
25- «نزهة السالك، في ختم موطأ إمام الأئمة وعالم دار الهجرة مالك». مخطوط
26 - «القول المعرب، في حكم النافلة بعد المغرب». مخطوط.
27- مرشد السالك لأقوم منهج، ببيان بعض مناسك الحج. مخطوط
28- نيل المرام، في ذكر بعض ما يتعين على النساء معرفته من الأحكام». طبع في حياة المؤلف.
29 - نصيحة أخ لأخيه في الله، بما تحمد في الدارين عقباه». مخطوط.
30- «كمال العبد وغناه، في تعلقه بالله، وإعراضه عما سواه». وهي قصيدة مبدوءة أوائل أبياتها بحروف أوائل السور التي فيها رموز؛ وهي: «ألم»، إلى «ن»، وهي مشتملة على ثمانية وسبعين بيتاً. مخطوطة.
31 -»فتح المنان، في مراعاة حقوق الإخوان».
32 - «تحفة أولي الأبصار، بشرح منظومة الشيخ حسن العطار»، في علم النحو، في جزء واحد.
33 - منظومة «نصيحة الأخوان، لمن يريد الفوز بالرضوان»، وهي مشتملة على مائة بيت، وأحد عشر بيتا.
نوَّاف بن مُحمَّد العبدالله الرشيد
Alrasheed_777@hotmail.com