Tuesday  14/12/2010 Issue 13956

الثلاثاء 08 محرم 1432  العدد  13956

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

تغيب عن ذهن الإنسان المسلم بعض المعاني المهمَّة التي يؤكِّدها القرآن الكريم، وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم القولية والعملية، وتؤكدها سِير الأنبياء والمرسلين، والصالحين من عباد الله على مرِّ العصور.

ومن أهم المعاني التي تغيب عن أذهان كثيرٍ من المسلمين في هذا العصر بصورة واضحة (استشعارهم أنَّ الحياة كلَّها يجب أن تكون لله عزَّ وجل قولاً وعملاً) وهذا المعنى مهم جداً، لا تستقرُّ نفس المسلم إلا به، ولا يتحقَّق دوره (الإيجابي) في الحياة إلا بتحقُّق هذا المعنى في نفسه، حتى يصبح حاضراً في ذهنه وفي حياته كلِّها.

فالله سبحانه وتعالى يؤكد لعباده جميعاً أنهم خُلقوا في هذه الدنيا لعبادته وحده - دون سواه- {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} وهذا أسلوب حصريٌّ واضح لا يختلف على معناه أحد، فالجنُّ والإنس خلقوا في هذه الحياة لعبادة الله تعالى.

وهناك في الآية الأخرى يرد هذا المعنى بصورة شمولية واضحةٍ لا لَبْسَ فيها حيث يقول عز وجل: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} فصلاة الإنسان بمعناها الشامل الذي يضمُّ الصلاة العملية كما شرعها الله، وفرضها على عباده بصورتها الأخيرة في رحلة المعراج المباركة، كما يضمُّ الصلاة بمعناها العام وهو الدُّعاء والتضرُّع وتوجيه المسألة إلى الله عز وجل، هذه الصلاة لا تُقبل إلا إذا كانت خالصة لله عز وجل دون سواه، ولا تتحقق فائدتها الدنيوية والأخروية إلا إذا كانت لله سبحانه وتعالى قلباً وقالباً.

وكذلك (نُسُك الإنسان) بمعناه الشامل الذي تدخل فيه الطاعة لله والعبادة بأنواعها، وبمعناه الخاص الذي يختص بكل ما يذبح الإنسان من نسكٍ تقرُّباً إلى الله عز وجل، هذا النسك لا يُقبل إلا إذا كان خالصاً لله سبحانه وتعالى.

وفي كلمتي (محياي ومماتي) شمولية واضحة تؤكد أن محيا الإنسان في دنياه بتفاصيله كلِّها، ومماته كلّه إنما هي لله عز وجل هنا يكون الإنسان المسلم محققاً لمراد الله في نفسه، وما يحيط به، ومن يحيط به، وهنا يكون إنساناً فاعلاً (إيجابياً) صالحاً مصلحاً، قادراً على بناء الحياة الدنيا، وتطوير مصالحها، وعلى بناء مكانته عند ربِّه التي يكسب بها رضاه، وعفوه ومغفرته، ويدخل بها في (رحمته) التي وسعت كل شيء.

إذا استشعر الإنسان المسلم هذا المعنى الدقيق، استطاع أنْ يكون مسلماً حقاً، مؤثِّراً بالخير، متأثراً بالخير، بعيداً عن الانحراف بأشكاله كلِّها.

وليس معنى هذا أن الإنسان يتحوَّل إلى (مَلَكٍ) من الملائكة، لا يخطئ، ولا تصيبه الغفلة، ولا يجنح إلى التجاوز، والتفريط، والانسياق وراء النفس الأمارة بالسوء، ووراء وسوسة شياطين الإنس والجن.

كلا، فالإنسان معرَّض لذلك، ولكنه (حينما يكون مستشعراً لمعنى أنَّه لله تعالى في شؤونه كلِّها) يكون من الخطائين التوَّابين المتطهِّرين الذين لا يسترسلون في أخطائهم، ولا يستسلمون لانحرافهم، وبهذا يتحقق الانسجام في حياة الإنسان المسلم، فهو لا يظلم أبداً، وإذا غلبه هوى النفس، واستحوذ عليه الشيطان في لحظة من لحظات حياته، فظلم، فإنه سُرعان ما يعود إلى ربِّه، إمّا من تلقاء نفسه، وإمّا من خلال نصيحة ناصح، أو توجيه موجِّه. نداءٌ صادق إلى كل مسلم ومسلمة أن يستشعروا هذا المعنى العظيم، معنى أن تكون حياتهم ومماتهم لله رب العالمين، وأنْ يراجعوا أنفسهم في غمرة صخب هذا العصر وضجيجه، وبريقه الكاذب، قبل أن يواجهوا ربهم في يومٍ لا ينفع فيه مال ولا جاهٌ ولا سلطانٌ ولا صاحب ولا خليل، ولا ينفع فيه الندم.

إشارة:

صلَّى لربِّ الكائنات وصاما

وعن التذلُّل للعباد تسامى

 

دفق قلم
حياة المسلم كلها لله
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة