ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 09/07/2012 Issue 14529 14529 الأثنين 19 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

بالأدلّة والوقائع:
نعم (الجنّي) يدخل بدن (الإنسي)..!

رجوع

 

قرأت عدد الجزيرة الغراء رقم 14468 الصادر بتاريخ 18 من شهر جمادى الآخرة 1433هـ، واطلعت على مقال للأخ محمد بن عبد الله الفوزان من محافظة الغاط بعنوان همومنا وقضايانا أولى من الجن، يعقب فيه على مقال سعد الدوسري في عموده اليومي بعنوان (الجن ما فيه مشكلة)، المنشور في عدد الجزيرة 14461 تاريخ 11 من شهر جمادى الآخرة 1433هـ، وبعد قراءتي لهذين المقالين استغربت أنّ كلا الكاتبين ينكران دخول الجنّي في بدن الإنسي ويعتبران ذلك من الخرافات، مع أنّ ذلك ثابت في القرآن الكريم والسنّة النبوية الصحيحة، قال تعالى في سورة البقرة {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانَُ مِنَ الْمَسِّ}.

الآية 275، قال أبو جعفر بن جرير الطبري - رحمه الله - في تفسير هذه الآية يعني بذلك يتخبّطه الشيطان في الدنيا فيصرعه من المس يعني من الجنون، وقال الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسيره الجامع لأحكام القرآن 3/ 355 في هذه الآية دليل على فساد من أنكر الصرع من جهة الجن ومزعم أنه من فعل الطبائع، وأنّ الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 24 / 276 وما بعدها وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنّة رسول الله واتفاق سلف الأمّة وأئمتها، وكذلك دخول الجنّي في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنّة والجماعة، وليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجنّي في بدن المصروع، ومن أنكر ذلك وادّعى أنّ الشرع يكذب ذلك فقد كذب على الشرع وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك ... «انتهى».

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قلت لأبي إنّ قوماً يزعمون أنّ الجنّي لا يدخل في بدن الإنسي، فقال يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه (مجموع فتاوى ابن تيمية - رحمه الله - 19-12).وقد جاءت أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رواها الإمام أحمد في مسنده والطبراني في الكبير والحاكم، أنه أتى إليه بصبي مجنون فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول اخرج عدو الله أنا رسول الله فبرئ الصبي.

وفي الحديث الصحيح الذي روته صفية بنت حيي رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال إنّ الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم متفق عليه وأخرجه الإمام البخاري والإمام مسلم في صحيحيهما، وجاء في الفصل التاسع من فتاوى علماء البلد الحرام صفحة 479، إنّ من ينكر دخول الجني في بدن الإنسي فهو مخطئ ويكذب لما ثبت في الأدلة الشرعية، لأنه لا يعتمد في إنكار ذلك على دليل وإنما يعتمد على عقله وإدراكه، والعقل لا يتخذ مقياساً في الأمور الغيبية، وكذلك لا يكون العقل مقدماً على أدلّة الشرع إلاّ عند أهل الضلال .. هذا ما أردت إيضاحه في هذا الموضوع والله وليّ التوفيق.

محمد فهد العتيق - الرياض

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة