في عالم عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري يسخر اللا معنى من الوجوه المستورة ببراقع الدجل والأكاذيب، والعلل الآدمية.
سبع سنوات ونيّف مضت على وفاة هذا المفكر العربي الفذّ، الذي كان يرى أن من المستحيل أن يكون البشر أمضوا ملايين من السنين في مجافاة المنطق، لذلك كان لا يشك في أن العقل الإنساني قادر اليوم وغداً على اكتشاف منطق وقاعدة وراء ما يلوح لنا اضطراباً أو جنوناً.
دائماً تشعر، وأنت تقرأ عبد العزيز التويجري، أنك لا ترتوي، أنك مدفوع بلا نهاية.
حين تدخل إلى فكر هذا المفكر - الاستثناء، تشعر كأنك تدخل هيكلاً. تدخل في غلالة من الزمان، لكي تُعانق جسد الأبدية.
يبدو فكره كأنه بلا زمن تاريخي. ذلك أن الزمن فيه ليس تتابعاً. ليس أفقياً. ليس اطراداً رياضياً؛ إنه زمن كياني ووجودي، زمن عمودي. إنه لحظة انبجاس. لحظة الفكر في انفجاراتها وتشكّلاتها. كل ما في فكره وعي تشكيل، لأنه وعي كينونة.
البنية في فكر عبد العزيز التويجري شفافية يتراءى وراءها كون زاخر: كون طفولة وموت، وبينهما هشاشة الحياة والحب. أعني الشهوة وهي تُغالب الموت. والطفولة كالموت، غير زمنية، ذلك أنها هي الزمن مُكثّفاً في لحظة انبجاس. إنها الديمومة. الموت كذلك هو الزمن مُكثّفاً في أبدية الصمت.
واضحٌ كيف أن فكر عبد العزيز التويجري يحيد عن العالم: عالم الأشياء الدبقة، العابرة، وكيف أنه حوار بين الكائن والمطلق، وكيف أن الدلالة هي ما تتبادله الكلمات مع المطلق، من همس حيناً، ومن صراخ حيناً، ومن صمت حيناً.
كان يُحذّر من أنه في العقل، كما في الخيال، تترعرع الجراثيم أيضاً، وهي التي تبني عادة القوة الشيطانية.
بلغته البالغة النبل والتحرّس والعفوية، اكتملت بذكائه الفريد ملكة الاستنباط والمقارنة بين العناصر المختلفة لموضوعات تهمّ وطنه.
ربما كان عشقه لألوان الحياة وضروبها، ومختلف تجلياتها، في أساس بحثه، دوماً، عن توازن، أو تلاؤم، في المسافة بين صوتين أو جماعتين، في البروز بين لونين أو نكهتين، في التفاعل بين تقنيتين أو هويتين.
فلئن كان الضد يظهر حسنه الضدّ، في قول العرب، فإن التوازن أساس كل ذائقة، وحسّ التوازن والتناسب هو ما كان يدعو إليه، وابتكار الأدوات المناسبة للقياس، ربما كان - في رأيه - أهم من العلم المجرد والبحث عن التنظير البحت.
أدرك، في وقت مُبكر، أنه، في نظر العدالة الكونية، يتساوى الجميع، لا فرق بين إنسان وإنسان. فصفتهم الإنسانية واحدة، وقضيتهم بميزان الوجود واحدة. وهم لا يتمايزون إلا بما يعملون وينفعون.
أما من عمل ونفع، فإن قانون الوجود نفسه يثيبه، وأما من تبطّل وبطر واغتصب، فإن هذا القانون نفسه يُعاقبه بما يستحقه.
إن أكثر من يُعطي الشعور بالأمان والثبات هم، بعد الأمهات، أولئك الذين تماهت قيمهم مع سلوكهم، وانسكبوا في أحلامهم انسكابا.
هؤلاء، أمثال عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري، هم منائر البشرية.
Zuhdi.alfateh@gmail.comنيويورك