ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 16/09/2012 Issue 14598 14598 الأحد 29 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

 

من رحيق الفصحى

رجوع

 

كَيْفَ السّبِيلُ إلى طَيْفٍ يُزَاوِرُهُ

والنّوْمُ، في جُملَةِ الأحبابِ، هاجرُهُ؟

الحبُّ آمرهُ، والصونُ زاجرهُ،

وَالصَّبْرُ أوّلُ مَا تَأتي أوَاخِرُهُ

أنَا الّذي إنْ صَبَا أوْ شَفّهُ غَزَلٌ

فللعفافِ، وللتقوى مآزرهُ

وأشْرَفُ النّاسِ أهْلُ الحُبّ منزِلَةً

وَأشرَفُ الحُبّ مَا عَفّتْ سَرَائِرُهُ

ما بالُ ليليَ لا تسري كواكبهُ

وَطَيْف عَزّةَ لا يَعْتَادُ زَائِرُهُ؟

منْ لا ينامُ، فلا صبرٌ يؤازرهُ

و لا خيالٌ، على شحطٍ، يزاوره ُ

يَا سَاهِراً، لَعِبَتْ أيْدِي الفِرَاقِ به

فالصبرُ خاذلهُ، والدمعُ ناصرهُ

إنَّ الحبيبَ الذي هامَ الفؤادُ بهِ

يَنَامُ عَن طُولِ لَيلٍ، أنتَ ساهرُهُ

ما أنسَ لا أنسَ، يومَ البينِ، موقفنا

والشّوْقُ يَنهَى البُكَى عنّي وَيأمُرُهُ

وقولها، ودموعُ العينِ واكفةٌ:

هَذَا الفِرَاقُ الّذِي كُنّا نُحَاذِرُهُ

هلْ أنتِ، يا رفقةَ العشاقِ، مخبرتي

عنِ الخليطِ الذي زمتْ أباعرهُ؟

وَهَلْ رَأيتِ، أمَامَ الحَيّ، جَارِيَة ً

كالجُؤذَرِ الفَرْدِ، تَقفُوهُ جآذِرُهُ؟

وأنتَ، يا راكباً، يزجي مطيتهُ

يَسْتَطْرِقُ الحَيَّ لَيْلاً، أوْ يَباكِرُهُ

إذا وصلتَ فعرضْ بي وقلْ لهمُ:

هَلْ وَاعِدُ الوَعدِ يَوْمَ البَينِ ذاكِرُهُ؟

ما أعجبَ الحبَّ يمسي طوعَ جاريةً

في الحيِّ منْ عجزتْ عنهُ مساعرهُ

وَيَتّقي الحَيَّ مِنْ جَاءٍ وَغَادِيةٍ

كيفَ الوصولِ إذا ما نامَ سامرهُ؟

يا أيّها العاذِلُ الرّاجي إنَابَتَهُ،

والحبُّ قدْ نشبتْ فيهِ أظافرهُ،

لا تشغلنَّ ؛ فما تدري بحرقتهِ،

أأنتَ عاذلهُ؟ أمْ أنتَ عاذرهُ؟

وراحلٍ أوحشَ الدنيا برحلتهِ،

وإنْ غدا معهُ قلبي يسايرهُ

هلْ أنتَ مبلغهُ عني بأنَّ لهُ

وداً، تمكنَ في قلبي يجاورهُ؟

وأنني منْ صفتْ منهُ سرائرهُ،

وَصَحّ بَاطِنُهُ، مِنهُ، وَظَاهِرُهُ؟

وَمَا أخُوكَ الذي يَدْنُو بِهِ نَسَبٌ

لكنْ أخوكَ الذي تصفو ضمائرهُ

وأنني واصلٌ منْ أنتَ واصلهُ

و أنني هاجرٌ منْ أنتَ هاجرهُ

ولستُ واجدَ شيءٍ أنتَ عادمهُ،

وَلَسْتُ غَائِبَ شَيْءٍ أنْتَ حَاضِرُهُ

وافى كتابكَ، مطويا على نزهٍ،

يَحَارُ سَامِعُهُ فِيهِ، وَنَاظِرُهُ

فالعينُ ترتعُ فيما خطَّ كاتبهُ،

والسمعُ ينعمُ فيما قالَ شاعرهُ

فإنْ وقفتُ، أمامَ الحيِّ أنشدهُ

ودَّ الخرائدُ لوْ تقنى جواهرهُ

«أبا الحصينِ» وخيرُ القولِ أصدقهُ،

أنتَ الصديقُ الذي طابتْ مخابرهُ

لَوْلا اعْتِذَارُ أخِلاّئي بِكَ انصَرَفوا

بِوَجْه خَزْيَانَ لمْ تُقْبَلْ مَعَاذِرُهُ

أين الخَلِيلُ الذي يُرضِيكَ بَاطِنُهُ،

معَ الخطوبِ، كما يرضيكَ ظاهرهُ؟

أمّا الكِتَابُ، فَإني لَسْتُ أقْرَؤهُ

إلاّ تَبَادَرَ مِنْ دَمْعي بَوَادِرُهُ

يجري الجمانُ، كما يجري الجمانُ بهِ

وَيَنْشُرُ الدّرَّ، فَوْقَ الدّرّ، نَاثِرُهُ

أنَا الذي لا يُصِيبُ الدّهرُ عِتْرَتَهُ

ولا يبيتُ على خوفٍ مجاورهُ

يُمْسِي وَكُلّ بِلادٍ حَلّهَا وَطَنٌ

وكلُّ قومٍ، غدا فيهمْ، عشائرهُ

وما تمدُّ لهُ الأطنابُ في بلدٍ،

إلاّ تَضَعْضَعَ بَادِيهِ وَحَاضِرُهُ

ليَ التخيرُ، مشتطاً ومنتصفاً

وللأفاضلِ، بعدي، ما أغادرهُ

زاكي الأصولِ، كريمُ النبعتينِ ؛ ومنْ

زَكَتْ أوَائِلُهُ طَابَتْ أوَاخِرُهُ

أبو فراس الحمداني

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة