العمر،
حياتنا ..التي نُطاردها
بحماسة ما قبل النضج.. نركضُ ثائرين إليها..
بحماقة ما قبل الاستواء.. نهيجُ غاضبينَ عليها..
العُمر،
فلسفة البقاء التي لا نلبثُ أن نفهمها حتى نزيغَ، ونضلَّ عنها..
أي.. وأي الدروسِ تستريحُ على معقلِ تفكيرنا؟
أي.. وأي الخبراتِ تحكمُ قراراتنا؟
أيّ.. وأي المراجل تجيشُ عليها ذواتنا؟
أي.. وأي الصور نستشفُّ منها آتِنا؟
ما أشقى العيشَ في سماءٍ بلا غيوم..
وما أصعبه في أرضٍ بلا مراع..
العمر دونَ إدراكنا.. هارب
والعمر مع إمساكنا.. مفتور..
دائماً، وليسَ أحياناً توبخّنا الصدمات وتُنذرنا العبرات
أن الوسطية هي الحل لكل شيء،
دون تضييق ومُوارَبة..
فتلك القصص التي عرفناها، والتهمنا ما في بطونها من حكم
وهذه الأحزان التي تجرّعانها، وبعضُ السعادات التي نلناها..
إن لم تكن مُنبهاً.. منادياً..مُسكّناً.. فماذا تكون؟
أليس العمر كله، من مهدنا وحتى لحدنا
لحظة واحدة مُمتدّة تكثرُ فيها الزخارف وتمتدُّ معها البلبلة..؟
من يتبع من؟
أنحنُ بتأشيرة البقاء.. نتبعُ عمرنا؟
أم أن العمر بتأشيرة السياق الإلهي يتبعنا؟
أإذا اتخذناه سكرة
ألن يجيء علينا لعنةً وغبرة..؟
أإذا تنازلنا عن هضمه
ألن يُقدمَ بشراهة على نهمنا؟
هل أتى زمنٌ بتنا فيه نعيش.. حتى نعيشَ فقط؟
حسناً ولكن إذا كنا لا نعيش من أجل أن لا نعيش - فقط -
فلماذا نحنُ هنا ولماذا نحنُ نعيش؟
لماذا نحنُ أحياء؟
هل لأن الموتى سئموا ففقدوا أنفاسهم؟
أم لأننا لم نأخذ كفايتنا من الحياة بعد؟
نحن لم نسئم حتى الآن.. ولم نستمتع بعد
فلماذا نفكر بالموت إذاً!
أليس هذا ما يُراودنا عندما يخطر هاجس المنيّة..؟
***
إذا كانت هذه الإجابة، فلماذا لا يكون السؤال
ما الذي فعلناه فيما مضى؟ وما الذي نُخطّط لفعلهِ يا تُرى؟
ما الذي أعددناهُ للحظة الرحيل ومُفارقة الدُنى إلى الأبد؟
***
إذا كانت الفكرة ملكاً لعقلِ الإنسان، وبيده تنفيذها حسبَ
ما يُمليه عليه استيعابه وقوة فهمه وإذا كانت هذه الفكرة
مُكلّفة للغاية، لدرجة أنها تجعله يؤجّلها لحينٍ آخر دائماً ما يكونُ بعيداً، فما فائدة البكاء والشفقة عليه؟
إذا لم تحرك المآذن فؤاده وهي التي تهزُّ أركان المُدن خمس مرّات في اليومِ الواحد بتلقائية الإيمان.. فكيف يكون الحديثَ معه ذا جدوى؟
وإذا كانت الموسيقى بزخمها مُريحة لأعصابه ومُهدّأة لها، لوهلة، ثم بعد ذلك تُفسدُ كل خلاياه دونَ أن يشعر..
فيبدأ بإنفاق ما تبقّى من عمره في سبيل استعادة مُتعته الأولى..
ألن يشقّ عليه التلذذ بتلاوة آيات الله وإحاطتها تدبّراً؟
ألم تتساءلوا في سركم عمّا يجعل أهل الشهوات
في شغلٍ دائم؟
أليس لأن مُتعتهم محدّدة بلحظة؟ ما أن تنتهي، يستطردوها..؟
***
هل أضعنا أنفسنا يا تُرى؟
إذاً.. أين ذهبت أنفاسنا؟
لماذا لم يكن الماضي مصيراً لنا..؟
لماذا يبدو مستقبلنا مُستقلاً بلا ماض؟
كأنّنا لا نُشبه أنفسنا يوم أن كنّا صغار!
(لقد تطلب تسجيل كل ما يفعله ويقوله طفل عمره 8 سنوات في يوم واحد أن يصدر عنه كتاب ضخم يحوي 435 صفحة)!
أليس من الظريف أن تقرأ هذه العبارة؟
أليس من المُرعب أن تُصدقها؟
أيعقل أن يأخذ ما يقوله ويفعله طفل هذه الكمية الهائلة من الصفحات؟
ترى ما الذي فعله أو قاله؟ أهو نابغة؟
أنا لا أعجب ممن يرفع أنفه عن هذه العبارة ويصرف أنظاره عنها..
ولا أعجب كذلك ممن يقول ان هذا هراء، أو حديث علماء..
ولكن أعجب ممن تستوقفه للحظات، ثم لا يأخذ بها بعد ذلك!
لقد كانت تلك العبارة لدراسة أجراها الباحثان في علم النفس “باركر” و”رايت” من أجل ملاحظة السلوك ووصفه ثم إكمال بقية الخطوات حتى المُعالجة..
ما يهمني هنا وما أريد قوله بالضبط، هو أنه إذا استحقت أقوال وأفعال طفل عادي في يوم عادي هذه الكمية من الصفحات فكم يا تُرى سنستحق نحن بوصفنا ناضجين وعقلاء؟ مُربّين وساسة؟
مُجرّد تصور هذه الفكرة يجعل الجوارح ترتعش همّاً وربما هذا ما دفع بخبراء علم النفس إلى الاستعانة بالكاميرات وآلات التسجيل السمعي!
فسبحانَ من لا يفوته دبيبُ النملةِ السوداء، في الليلة الظلماء، تحت الصخرة الصمّاء..
***
لفتة:
{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (18) سورة ق
غادَة عبدالعزيز الحسون