«الأم مدرسة» و»حرفة في اليد، أمان من الفقر».. إذا كنت مهتماً بإيجاد علاقة بين الفكرتين السابقتين في ذهنك، فسيكون عليك الاهتمام بلقاء الشاب هليل رزق الله الحارثي الذي يجلس في جناح المنطقة الجنوبية بمهرجان الجنادرية، واضعاً أمامه آلة صناعة السدو، ومستغرقاً في حالة تركيز وهدوء، بينما يغزل تصميماً جديداً على نسيج يشكل اللون الأحمر جزءاً كبيراً منه. الشاب الجالس في صدر جناحه الشبيه بمجلس رجال تقليدي، يقف في الوقت نفسه على بداية الثلاثينات من عمره الذي قضى نصفه تقريباً في تعلم هذه الحرفة اليدوية من والدته ذات التخصص العريق فيها، والأمر المهم هنا هو أنه اعتبرها مجرد هواية في البداية، لكن المنتجات التي كانت تتشكل بين يديه كانت تقول له إن الأمر أكبر من ذلك، لم يكن متأكداً تماماً حتى بدأت أعماله تحظى بقبول واسع ممن حوله، وبدأ يصبح مدعواً دائماً في كثير من المهرجانات والمشاركات الثراثية والثقافية.
«الرغبة» هي الكلمة الأهم التي يراها الحارثي منطلقاً لتعلم حرفة السدو، يتحدث عن أن البدايات فيها تتطلب بعض الصبر، قبل أن يستخدم مفردات بسيطة للتعريف بهذه الحرفة التي يرى أنها تضم في داخلها مجموعة من الأعمال اليدوية المتنوعة، يخبرنا أن موادها الأساسية مختلفة ومنها الصوف وشعر الغنم المغزول، وأن منتجاتها تشمل بيوت الشعر، والمفارش، والستائر، والزينة.
أما عن احتمالية أن تكون هذه الحرفة مشروعاً ناجحاً، فالإجابة لدى هليل الحارثي لا تمر أبداً بكلمة «لا» غير أنه يبدو حريصاً على ربط هذا النجاح بعناصر مهمة، يقول: «في اعتقادي، كي تنجح في صناعة السدو يجب أن تتقن العمل وتشتغل على تطويره وتحسين مهارتك فيه، كما أن الاجتهاد في التسويق مهم جداً وذلك بسبب وجود الإقبال على هذه المنتجات، هناك الكثير من راغبي الشراء الذين يفترض بنا الوصول إليهم». إذن فالأمر لا ينطوي على مخاطرة من وجهة نظر هذا الشاب، ولكنه في الوقت نفسه يتطلب مواكبة واستعداداً عالياً لتلبية احتياجات الزبائن سواء فيما يتعلق بالكميات أو بذوقهم الخاص فيما يريدون الحصول عليه، يقول» الطلبات كثيرة، وهي تأتي من الناس ومن الجهات المختلفة، بل إن بعض الطلبات تأتي من زوار المملكة الأجانب الذين يستهويهم هذا النوع من الصناعة لما فيه من جانب جمالي، وآخر تراثي مرتبط بثقافة البلد، مهمتنا أن نوفر لكل هؤلاء كل ما يطلبون، وكما يطلبونه بالضبط». وفي الوقت الذي يبدي فيه الحارثي ارتياحاً تجاه ما لمسه من تفاعل الشباب الذين يلتقيهم في مشاركاته المختلفة، يلفت إلى أن المجتمع عموماً يتعامل باحترام كبير مع هذه الحرفة التي يعتبرها جزءاً من تاريخه، يضيف: «الشيء القديم له ميزة وجاذبية خاصة، وأنا لا أعتبره في حالة مقاومة لتطور الزمن بل أراه ما زال منافساً قوياً حتى في عصرنا الحديث، كثيرٌ ممن يزورونني في المهرجانات، وخصوصاً من الجيل الجديد يتوقفون لوقت طويل من أجل مراقبة طريقة صناعة منتجات السدو والتعرف عليها عن قرب». يشعرك الشاب الحارثي في حديثك معه بدرجة كبيرة من الرضا، وإن كان ما زال يفكر ويتأمل بمستوى أعلى من الدافعية والتشجيع، حيث يشير إلى مراهنته على هيئة السياحة التي أرسلت له في وقت سابق مجموعة من منسوبيها للوقوف على احتياجاته، كما يتوجه بآماله مباشرة إلى برنامج «بارع» الذي يقول إنه ينتظر منه الكثير لا سيما من حيث دعم الحرفيين وإيجاد التنسيق والتسهيلات المتعلقة بحضورهم في المهرجانات ومن ذلك خدمتهم في موضوع التنقل ورحلات الطيران لا سيما أن بعضهم يأتون من مناطق بعيدة في المملكة. من المهم أن نعرف أن الشاب هليل لم يتوقف ثانية واحدة عن نسج قطعة «السدو» التي بين يديه بينما كان يتحدث بكل تلك الموضوعات، وهو لم يتوقف كذلك عندما أطلعنا على واحدة من أهم أمنياته، وهي إيجاد قناة تواصل بين الحرفيين، ويضف: «أتمنى أن يكون لدينا مجموعة أو جمعية معنية بالحرف اليدوية بحيث نلتقي ونتبادل الأفكار والتجارب، هذا من شأنه يطور هذه الحرف التي نعرف جميعا حجم أهميتها، وكذلك تنوعها الكبير سواءً من حيث النوع، أو من حيث المناطق».يقدم الحارثي هذه الفكرة بطريقة لا تغفل جوانبها المفيدة على مستوى تأهيل الشباب والشابات، ولا على مستوى الجدوى الاقتصادية، حيث يرى أن هذه الجمعية ستجمع أصحاب الخبرة لتقديم الدورات التدريبية لراغبي التعلم من الجيل الجديد، ويوضح قائلا «هذا المشروع مدر للدخل، وفي حال وجد الدعم الكافي من كل النواحي، فسيزيد حجم الكميات المنتجة من شتى أنواع الحرف اليدوية، وسيصبح المجال أوسع لاجتذاب المزيد من الداعمين والمهتمين بها». يذكر أن حرفة السدو هي أحد الحرف التي يعنى بها البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» الذي تم تأسيسه وفق قرار من مجلس الوزراء وتحتضنه الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويعتبر مسار الحرف والصناعات اليدوية أحد أهم مسارات «مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري» الذي وافق عليه مجلس الوزراء للمحافظة على التراث الثقافي الوطني ورعايته والتوعية بدوره الاقتصادي والحضاري والتعريف بمكوناته الأصيلة محلياً ودولياً.