تسجل السينما الآسيوية حضوراً قوياً في الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمجموعة من الأفلام التي ينتظرها الجمهور والنقاد معا بشغف لإيجاد حلقة تواصل جديدة بين الحضارات. وتمتد المشاركة الآسيوية لتشمل جميع أقسام المهرجان الرسمية والبرامج الجديدة التي ستدخل المهرجان للمرة الأولى هذا العام. وقال سمير فريد رئيس المهرجان: إن من بين الأفلام الطويلة المشاركة في المهرجان وعددها 58 فيلماً تمثل عشرة أفلام قارة آسيا. وتشارك ثلاثة أفلام من اليابان والصين وإيران في المسابقة الدولية للمهرجان. ومن هذه الأفلام فيلم (جزيرة جيوفاني) الياباني للمخرج ميزيو هونيشاكودو، ويتناول الفيلم قصة أسرة تعيش في جزيرة صغيرة في أقصى شمال اليابان. وقالت إدارة المهرجان في بيان -حصلت رويترز على نسخة منه- إن الفيلم سيعرض لأول مرة في العالم العربي وإفريقيا. وسيعرض المهرجان أيضا فيلم (ملبورن) الإيراني للمرة الأولى في العالم العربي، والفيلم هو الفيلم الروائي الطويل للمخرج الشاب نيما جافيدي. وعرض الفيلم في افتتاح مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان البندقية الماضي. ومن الصين يشارك فيلم (ضوء الشمس المظلم) للمخرج ليو يو، والفيلم من إنتاجه الخاص. ويسلط الفيلم -الذي يتناول قصة حياة عائلة محدودة الدخل تعيش في جنوب الصين- الضوء على نظامي التعليم والتأمين الاجتماعي في الصين، ويمثل الفيلم التجربة الروائية الأولى للمخرج والمنتج ليو الذي في ولد في بكين عام 1980. ومن الصين أيضاً يشارك فيلم (فقد الذاكرة الحمراء) للمخرج وانغ زيا شواي في قسم العروض الخاصة بالمهرجان إلى جانب الفيلم الياباني (عائلتنا) بطولة الممثلة ميكو هارادا. ورغم صغر عمره نال يوجا ايشي (31 عاماً) مخرج فيلم (عائلتنا) عدة جوائز منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأكاديمية اليابانية عام 2014. ويضم قسم العروض الخاصة أيضاً الفيلم الفيتنامي (المرأة الرقيقة) للمخرج لي فإن كيت الذي درس السينما في لوس أنجليس بالولايات المتحدة. وقالت الناقدة المصرية ماجدة خير الله في تصريحات لرويترز»السينما الآسيوية مكتسحة ولها تواجد كبير في المهرجانات العالمية».