اثنين | ثلاثاء | أربعاء | خميس | جمعة | سبت | أحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 | 1 | 2 | 3 | 4 |
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
اطلعت على محاضرة الدكتور حمد بن ناصرالدخيّل، المنشورة في صحيفتنا الغراء الجزيرة العدد 15403 بتاريخ 8/2/1436هـ بعنوان (من تاريخ المجمعة غير المدون) ولي بعض الوقفات على ما ورد فيها:
فلقد أورد الدكتور حمد ما يثبت قدم نشأة مدينة المجمعة وأنها موجودة في العصر الجاهلي. وأن البلدانيين القدامى كالهمداني والأصفهاني وسواهما قد أشاروا إليها قبل ألف عام, باسم منيخين ثم باسم منيخ ثم باسم المجمعة.. بما يعنى أن المسألة مجرد تبدل لأسماء هذا البلد على مر التاريخ. ولاشك أن عدم اطلاع المؤرخين المحدثين كابن لعبون وابن عيسى وسواهما على كتب الأقدمين هو ما أوقعهم في «وهم» حداثة تأسيس العديد من بلدان سدير..
كما ذكر المحاضر أن وادي الفقي هو وادي جلاجل. وهذا غير صحيح فوادي جلاجل هو وادي أبالمياه. ذكر ياقوت عن الحفصي قال: وأول مايسقي جلاجل وادي المياه. أما الفقي فقال الحفصي: الفقي بفتح الفاء. ماء يسقي الروضة. ولا يزال وادي الروضة ووادي جلاجل يعرفان بهذين الاسمين إلى وقتنا الحاضر.
وأخطّأ المحاضر الشيخ ابن خميس في قوله بمعجم اليمامة: إن تعشار هي أم الجماجم الحالية وكانت في الماضي مورد ماء في طرف الدهناء. وذكر أن تعشار هي الشحمة. وابن خميس في نظري أقرب إلى الصحة منه. يؤيد ذلك قول ياقوت: تعشار موضع بالدهناء وهو ماء لبني ضبة. ويقول عمارة بن عقيل: تعشار ماء لبني ضبة. أما الشحمة فهي في جبل المجزل. ويقول المحاضر بأن اسم وادي المشقر القديم هو وادي الودّاء.. مبينا أن أول من اكتشف هذا الاسم هو الباحث الأستاذ عبد الله بن محمد الشايع .. وأورد بعض الشواهد وأقوال البلدانيين القدامى عن وادي الودّاء ووصف الشايع له .. وهذا يتعارض مع تسمية البلدانيين القدامى لوادي المشقريأنه حرم. يقول نصر: حرم بفتح الحاء وكسر الراء. واد بأقصى عارض اليمامة فيه نخل وزروع. ويقال بفتح الراء وضمها موقع باليمامة من قول ابن مقبل:
حي وادي الحي لادار لها
بأثال فسخال فحرم
وقال الحازمي المتوفى عام 584هـ حرم بفتح الحاء وكسر الراء. واد من ناحية اليمامة فيه نخل وزروع. ويقال بفتح الراء. ومن اسم هذا الوادي اشتق اسم بلدة حرمة القديم والتي تقع على هذا الوادي. يقول ياقوت في معجم البلدان ص244 : الحريم قرية لبني العنبر باليمامة. وقد يكون وادي الودّاء يطلق على وادي الخيس وروافده حتى يصل إلى وادي حرم - المشقر حاليا - كأحد روافد وادي حرم الكبار. ووصف الباحث عبد الله الشايع وشواهده كلها على ذلك الموقع.
ويوجد على وادي المشقرغرب المجمعة - منيخ - بلدتين قديمتين الأولى باسم القلعة والأخرى باسم المكشّحة. يقول الشيخ ابن خميس في معجم اليمامة بأن المكشّحة تبدل اسمها. والمحاضر يقول بأنها زالت من الوجود .. والواقع يقول بأن البلدتين لاتزالان قائمتين. بلدة القلعة تبدل اسمها إلى العلاوة، والمكشحة تبدل اسمها إلى الفشخاء. ولا أتفق مع المحاضر بأن الفشخاء هي القلعة. أولا لوصف الأصفهاني لموقع القلعة في قوله (ثم وادي الكلب .. ثم القلعة ثم أشي. والبلدة التي بين وادي الكلب وأشي هي العلاوة وليست الفشخاء والثانية أن الفشخاء أقرب لأشي من العلاوة. وقد قال الحفصي عن المكشّحة بأنها قريبة من أشي. أما الوثيقة التي استدل بها المحاضر المؤرخة ب1229هـ والتي من شهودها إمام القلعة فليس فيها مايؤيد ما ذهب إليه بل بالعكس تثبت أن القلعة غير الفشخاء التي بيع فيها العقار.
أخيرا لقد استمتع الحضور وأنا منهم، وقراء هذه الصحيفة الغراء بمحاضرة قيمة فيها الكثير من المعلومات والفوائد .. فشكرا للدكتور حمد على مابذله من جهود وماقدمه من علم مفيد، والشكر موصول لفرع النادي الأدبي بالرياض في مدينة المجمعة ولرئيسه الأستاذ محمد بن عبد الله الجندل.
والله ولي التوفيق.
حمود بن عبد العزيز المزيني - المجمعة
اثنين | ثلاثاء | أربعاء | خميس | جمعة | سبت | أحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 | 1 | 2 | 3 | 4 |
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |