د. جاسر الحربش
ليس من المستغرب أن يلعن الشيعة الإيرانيون بني أمية، من معاوية إلى آخر أموي في الأندلس. المستغرب هو أن يلعن الشيعة العرب بني أمية. هناك وفاق واتفاق في إيران بين الشيعة والزرادشتيين واليهود والبهائيين على لعن العرق العربي بكامله، لكن النسل الأموي يأتي على رأس قائمة اللعن عندهم. لماذا؟ فتش في تاريخ الإسلام والدولة العربية لتعرف السبب. الإيرانيون لا يسمون انتشار الإسلام «الفتح الإسلامي»، بل «الغزو العربي»، ويعتبرونه العار الأكبر في التاريخ. من المهم أن يعرف الجميع أن الإيراني عندما يلعن الجنس العربي فإنه لا يلعن العرب السنة فقط، بل يشمل العرب بكل عقائدهم ومذاهبهم. التصفيات التي قامت بها حكومات الظل الطائفية في العراق لم تقتصر على العرب السنة بل شملت الكثيرين من العرب الشيعة المتمسكين في نفس الوقت بالتشيع وبأصولهم العربية.
إيران لديها مشروع قومي للسيطرة الإقليمية، يقوم على قاعدتين: قاعدة الثورة السياسية الإيرانية لتصحيح التاريخ، وقاعدة الدولة المذهبية الشيعية لاستغلال شيعة العالم، والشيعة العرب بالذات ضد أصولهم العربية. لا يهم إيران أن يكون العربي شيعياً بقدر اهتمامها بألا يكون مزدوجاً، أي أن تجتمع العروبة والتشيع في شخص واحد. يجب أن نتذكر أن تأييد إيران لثورات الربيع العربي اختفى في نفس اليوم الذي قامت فيه الثورة الشعبية على الحكومة العلوية في سوريا. سوريا التاريخية هي الحاضنة الأموية الأولى للدولة المدنية العربية، وإيران تضع كأولوية استئصال الأموية كمقدمة لاستئصال البصمة العربية من تاريخ المنطقة. بشار الأسد - وهو صنيعة إيران في سوريا - قال ذلك بلسانه حين صرح بأن الأمويين لم يكونوا سوريين، بل عرباً غزاة قدموا إلى سوريا من الصحراء. لا أعتقد أن عائلة الأسد من أصول أعجمية، لكن التشوه الفكري التي أحدثته التربية المذهبية في نفسه جعله يتنكر لأصله، وكثيرون من علويي الشام ومسيحييه عرب أقحاح، ويفتخرون بذلك، كأرومة ولغة وتاريخ.
الموضوع في آنيته الحالية يوحي بصراع قومي وليس بصراع ديني، بين إيران وجوارها العربي، وهو صراع جيوسياسي قومي، يستهدف السيطرة على المنطقة، وتركيع العرب للسلطة الفارسية، ولا فرق هنا بين عربي شيعي وعربي سني.
عوداً على بدء، لماذا تركز الأدبيات الشيعية الإيرانية على عمر وخالد ومعاوية بالذات، إضافة إلى الأمويين؟ لأن هؤلاء الثلاثة هم الذين أسسوا للانتشار الإسلامي ولما ترتب على ذلك في الدولة العربية الإسلامية الأموية من تعايش وتزاوج وازدهار. دعونا نركز على بني أمية ومركزيتهم في الشخصية العربية وتأسيس الحضارات خارج الصحراء. بدون معاوية ومن تبعه من الحكام الأمويين لن يكون من المتخيل استمرار الوجود العربي في الدولة الإسلامية الكبرى الممتدة حتى حواف الأطلسي، ولا أن يكون للغة العربية هذا الانتشار العالمي. بدون عبدالرحمن الداخل لن يكون من المتخيل أيضاً صمود الدولة العربية في الأندلس لثمانية قرون. ذلك الصقر الأموي الذي نجا وحيداً من سيف الخراساني وجد الدولة الإسلامية في الأندلس موشكة على التفكك فجمع وجدد لدولة شعت أنوارها الحضارية على كل العالم لمئات السنين، ولكن حنينه إلى أصوله الأولى لم ينطفئ. قال عبدالرحمن الداخل عندما شاهد نخلة في فناء القصر:
تبدت لنا عند الرصافة نخلة تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي في التغرب والنوى وطول افتراقي عن بلادي وعن أهلي
بنو أمية هم صقور قريش وفرسان العرب.
وللحديث بقية في اللقاء القادم.