رغيف ثقافي نادر! ">
والعنوان مقتبس من قول شهير يُنسب لجمال حمدان: «الإنسان لا يعيش على الخبز وحده ولكنه يعيش بـ»رغيفين»: رغيف من (المخبز) وآخر من (المطبعة)!!
وفي مدينة جدة، على وجه الخصوص،أغلقت البلدية كثيراً من المطاعم والمخابز، وفرضت غرامات مالية، وشهّرت ببعضها، وبات الرغيف الأول محفوفاً بالتوجسات. أما الرغيف الآخر فقد تقاسمته جهات عدة ضيّعت كثيراً من «دهشته» و»لذته»، وجنى عليه الرقباء والناشرون والمطابع وشركات التوزيع ومنافذ البيع وجمعية الناشرين الكسيحة.. ووزارة الثقافة أيضاً.
ومهما تكالبت الظروف يصل «رغيف المطبعة» محفوفاً بالمحبة التي صنع منها، ويحتفي به القارئ، ويسعى إليه بكل شغف متجاسراً على كل المعوقات.
هذا الرغيف في مسيرته يخيّب بعض التوقعات التي تنبأت بقرب أجله وتراجع حضوره أمام قرنائه من الوسائط الحديثة الأقل عمراً والأكثر جاذبية وإثارة فاستمرت مبيعاته في الصعود عبر معارض الكتب وخارجها، ونجحت دور نشر جديدة، وتنافست أعمال مطبوعة على حصد الجوائز ولفت الأنظار إليها، وبات القارئ نوعياً وأكثر ولاء وإخلاصاً.
وحين أعلنت الجهات المنظمة موعد معرض جدة للكتاب فرح كثيرون؛ ولهذا الفرح مبررات في مدينة تعطّلت مؤسساتها الثقافية، وقلت المناسبات الجماهيرية الجادة، وسادت برامج هامشية وعابرة ذات أثر محدود ونتاج لا يعوّل عليه. أما علاقة جدة بالمعارض فملتبسة ومتوجسة نادرة، لكن الوعد الجديد سيعيد إليها وهجها وجذبها لتتم منظومة عمليات التحديث التنموي التي تعيشها الآن؛ والتنمية سياق لا يتجزأ.
المعرض سيقام في جزء من مدينة الحجاج التابعة لمطار الملك عبد العزيز وفي ذلك دلالة على ضعف المنشآت الخاصة بالمعارض واشتراطاتها لكنه في اللحظة نفسها يجب أن يكون في صالح القارئ إذ يتوجب على لجنة المعرض خفض سعر المتر المربع حين التأجير فيساعد ذلك على تقديم الكتب بأسعار مناسبة فقد اشتكى القراء في معارض مماثلة من ارتفاع الأسعار، وبررها الناشرون بارتفاع مساحات المعارض والأفضل أن تعامل معارض الكتب وفق أدبيات ومعايير تختلف عن النزعات الاقتصادية البحتة التي تهيمن على غيرها.
وحالة «الفرح العارم» التي عبّر عنها مهتمون بالكتاب ومعارضه قد تكون سبباً في استغلال الناشرين واقتناصهم فرصة نادرة للبيع بأسعار مبالغ فيها إن غابت الرقابة التجارية والثقافية على قوائم الناشرين فهم تجار في البدء والخاتمة يتحركون وفق الربح والخسائر، وقليل منهم يحمل هماً ثقافياً ورسالة معرفية.
الدور المأمول من الرقيب في المعرض يختلف عن دوره المؤسف طيلة العام فهو أحد أسباب تجفيف المكتبات التجارية من أهم العناوين وأشهرها معتمداً «سد الذرائع» مستنداً إلى غياب المرجعيات الواضحة، مستغلاً تنازل مثقفين كثر عن حقوقهم والتزامهم الصمت تجاه المجازر التي يقودها رقباء يرفعون أسهم معارض الكتب ويتسامحون مع العناوين المعروضة في فترة محدودة ثم يعيدونها مرة أخرى إلى قوائم المنع، وفي ذلك مساندة تدفع الناشرين إلى البيع بأسعار مبالغ فيها لما يسمى « الكتاب النادر» و»الممنوع الخارج من تحت الطاولة»!!
إدارة المعرض والجهات المشرفة عليه مطلوب منها معرض كتاب احترافي يتجاوز عثرات المعارض السابقة، في جدة أو غيرها، وألا تجعل الأنشطة الرديفة أكبر همها فالجمهور زاهد ومتشبع من الأمسيات الشعرية والندوات المستنسخة من أجندة الأندية الأدبية، ويأمل في حضور معرض يتاح لأطياف الناشرين دون تدخل ممن هم على عداء مع الفكر أو هواة محاصرة الإبداع وقمعه.
- محمد المنقري