- كيف بدأَ الأمر؟
بدأَ حين حرف بعضُ الناسِ مرادَ الدين بِانْدِفَاعٍ غاشمٍ.. أوَّلوا نصوصًا صريحة، وخالفوا أوامرَ واضحةً، وساروا في تشابكاتٍ فلسفية لتعقيدِ بساطةٍ مراده، كأنهم يَعْمَلُونَ ضدَّه لا له..
سمعوا: {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ}، فلم يورِّثوا المرأة، مَنَعُوا عنها ما قَسَمَ اللَّهُ لها.. تعزِّزُهُم نظرةٌ قبلية، وعصبية جاءَ الإسلامُ لإزالَتِها.
وقرأوا: {لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ} لكنهم رأَوْا عَمَلَها عَوْرَة، وخروجَها ضرورةً واحتياجًا، ومشاركَتَها تطاولا وتبجُّحًا.
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} صاحوا جميعًا: ها هيَ.. وجدناها، فكانتْ سعادَتُهُم بهذه الآية سعادةَ تائهٍ وجدَ طريقَه، انَظروا في التفاسير؟! هل تسمح لهم عقولهم بقبول معنى آخر..؟! يقول الطبري: [وروي] (وَقِرْنَ) بكسر القاف، بمعنى: كُنَّ أهلَ وقارٍ وسكينةٍ، أتُراهُمْ فطنوا لبقية الآية: {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} فإن كُنّ مأموراتٍ بعدمِ الخروجِ مطلقًا، فما المقصود بالمنعِ من التبرُّج؟! أفي البيت يكون التبرج أم في الشارع والطرقاتِ؟!
عَرَفوا أن النساءَ في جيشِ الصحابة كُنَّ مقاتلاتٍ وطبيباتٍ وطاهياتٍ..
رأوا ذلكَ، وعَرَفُوا ذلكَ، وأَنْكَرُوا ذلك!
أساءوا لنصفِ البشريةِ، اللاتي ينجِبْنَ ويُرَبِّينَ نِصْفَها الآخر..
شنَّعُوا على المرأةِ بأنها لا تصلحُ لقيادةٍ ولا تنجحُ بها مؤسسةٌ ولا يُقَوَّم بها معوج، فَرَاعَهُم نبوغ قائدات في ميادينِ العلمِ والحياة، وارتقاء أجيالٍ تربَّتْ على أيديهنَّ في البيوتِ، أغاظَهُنّ نجاحُها الهادئ، ومسيرُها الهادر، وثِقَتُها بربها ثم مليكِها ونفسها..
هكذا كان خطابُ القرآنِ متغاضيًا عن فروق «الجندر»، وتلوّنات النوع: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
{وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ..}، لا تفرقة.. ولا تفضيل، ولا تمييز إلا بالتقوى والعمل الصالح.
ويخطو الدين خطوةً أكثر جرأة، حين جعلَ من نِعَمة الله على الرجل (نعم، على الرجل) أنْ خَلَقَ المرأةَ له تُبَادِلُه المحبةُ مبادلةَ النصفِ للنصف (ليستِ العلاقةُ إذن - كما يفهمونَ - مؤثرًا ومستجيبًا)، وتزيد عنه بالاحتضانِ والسَّكَن {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
نعم، لقومٍ يتفكرون!
وفي التشديدِ على أصلِ الخليقة والتّساوي في الوضع ما يشي بتساوي الجنسَيْنِ وتوازي العقل والطباع {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى}.. ليس ثمة تمييز - أيّ تمييز - من أجل ذكورة أو قوة أو جهد..
بل إن {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء} تتضمن أسمى معاني إسعاد المرأة وتكريمها، فلما كانتِ القوامةُ القيامَ على الشيء رعايةً وحمايةً وإصلاحًا، فقد خُصَّ بها الرجل، لتنعم المرأة بالعيش الهنيء مع مَن يدافع عنها ويحميها.. ضُمّ هذا إلى إعفاء الإسلام المرأة من تكاليف النفقة وفرضية القتال والسعي في الرزق (إن لم تُرد) فأي مكانة هذه، وأي حَرْفٍ حَصَل..؟!
وبعد هذا، لا يزال متشدق يقول: (اخفوهنّ، لا يخْرُجْنَ، ولا يعملن.. ليسوا كالرّجال مطلقًا).
ماذا إذا عرفوا أن الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- قالها صراحةً: (إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ)؟! من أوتي جوامعَ الكلمِ قال: (إنما)، بالقصر والتخصيص والتأكيد.
إن من سَلَك هذا المسلكَ في تفسيرِ القوامةِ بالهيمنةِ الكاملة، والمرأةِ بالنصفِ من الرجلِ، متخذًا الميراث قاعدةً، غيرُ واعٍ بمرادِ الدينِ للعبادِ، وغيرُ مستوعِبٍ لمعنى التكاملية.. يضع في الدين (من حيث لا يدري) مغرزًا يتحدث عنه الغربُ والكارهونَ والملاحدة، وموضعًا للتنفير والإبعادِ.. يقولونَ: ها هوَ الإسلام أدنَى مكانةَ المرأةِ، وكأنَّ بلقيسَ ومريمَ ابنة عمرانَ وزوجةَ فرعونَ لا شيء.. وكأنَّ القاضيةَ والفيلسوفةَ والعالمةَ وصاحبةَ المجلسِ والأديبةَ والمفكِّرة لا شيء.. كأنّ الدينَ جاءَ بالمرأة لتتحمل عناء الرجل، وتلبسه رداء خالصًا لها.
غيرَ أنَّ اللهَ قيّضَ للمملكةِ رجالاً عرفوا للمرأةِ مكانَتَها..
ويسعونَ شيئًا فشيئًا إلى سلِّ أفكارٍ تسيءُ للدينِ إن هِيَ تجذَّرَتْ في تربةِ الحرية..
يقابلونها بحزمٍ وحكمة، ويدفعون الجهل بالاتزان وشرع الله وحده!
لأنهم مدركونَ للخطرِ، ويرونَ بأعينهم صعوبة الوضع.
{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}
أ.د. فايزة بنت صالح الحمادي - وكيلة جامعة الملك فيصل لشؤون الطالبات