خارج قاعات الأكاديميين المتخصصة، وملتقيات الأدباء النمطية التي تتمسّك بالتوارث السلفي لاتجاهات الأدب العربي الحديث، القائمة على أصولها الفلسفية الغربية، أو مذاهبها الفنية أو التاريخية أو التكاملية، فإن وجود هذه التعاليم وأصولها، وتقعيداتها الفرعية. تكاد تكون مختفية اليوم، في ساحات جمهورية الأدب الجديدة، وفي ظني أن مصطلح الأدب التفاعلي هو الأكثر دقة، لوصف هذا الكّم الكبير من حركة الأدب في العلاقات الإنسانية، وفي رواقها العربي. ولا أعرف إذا كان هذا المصطلح الذي يتم تداوله ونُظمت فيه محاضرات وصدرت فيه كتب، تناولت التمازج الجديد بين النص والتكنلوجيا، يُعبّر بالضبط عمّا أريده، لكن المقصود هنا، هو روح التفاعل التي ساهمت فيها التكنلوجيا، بصورة مباشرة وغير مباشرة. بحيث بات هذا التناقل في الأفكار والنصوص بين الرأي العام، يطرح اختيارات وانتخابات موسعة، لنصوص ومقاطع وتدوينات، لم تنتظر مطلقا، إجازتها عند مدارس النقد الحديث، رغم أن بعضها لديه عمق رمزي وفلسفي من أصول فكرية متباينة. وعليه فهذا المشروع المفتوح المطلق، يحتل جماهيرية بين الناس وذوقياتهم الأدبية واختياراتهم، الثقافية أكثر بكثير من مساحات محتكرة لبعض صنّاع النقد الحديث، الهائمون بتوجهات الفلسفات الأدبية وتثبيتها، كقواعد قياس، لا يمكن تجاوزها. ولعل من المهم هنا أن نؤكد على حقيقتين لا يمكن تجاوزهما، في التعبير والصناعة الأدبية في الرواق العربي، وهو سلامة اللغة وغزارة تعبيرها، والوقع النفسي على المستمع، حين يتلى عليه النص، بالحد الأدنى من بلاغة التعبير وانتفاضة الوجدان معه، وليس أي كلام مصفوف. فإسقاط هاتين الحقيقتين، من سمات تصنيف النص كأدب أو كلام عابر لأحاديث الناس، يعني أن يهوي الذوق ومستوى اللغة والتعبير في أي مجتمع، وتسقط الفوارق بين جماليات أي نص في رواق الأدب، وبين تجميع كلمات ضحلة المعنى ومفككة البنيان. لكن المساحة الأخرى اليوم، هي فيما هو تدوين وبوح وتعبير، بين النثر والشعر، يتناقله الناس في أروقة التواصل الاجتماعي، أو من خلال التفاعل المباشر، وملتقياتهم الاجتماعية، التي لم تنتظر ولم تستأذن كهانة من الأدب الحديث، ليضرب لهم الودع، أين يقف هذا النص أو ذلك البوح الرومانسي، أو تلك الفكرة الإنسانية الذوقية، في منازل تخصصاتهم وشروط تعميدهم. وانما أسقط الربيع التفاعلي، هذه المناهج كلياً من مسرحه، ولم ينظر أهي حديثة أم قيمة، ولم يستأذن سدنتها، فهل هذا يعني أننا نمر بمرحلة جديدة من أدب الشعوب والأمم، وأن مناهج النقد للأدب العربي الحديث بما فيه مدرسة الحداثة، أضحت أنظمة ساقطة، في حياة المجتمع العربي الحديث وتحديدا إنتاجه الثقافي والأدبي. لا أظن أن ذلك حقيقة، ولا أعتقد أن أصول النقد التي استقت، من جماليات الأدب العربي القديم، وبلاغة وفنون نثر وشعر العرب، ستزول، ويكفي أنها جزء مصاحب لبلاغة القرآن الكريم، ومفردات السُنة، التي من ذلك التاريخ إلى اليوم، اصطحبت معها ميراث العرب الشعري والنثري، وجمال الفصحى، التي يبرز من خلالها إعجاز القرآن الخالد. لكن المقصود هو حدود التقعيد والتأصيل وصناعة نمط المدارس وأقسام النقد، وبنيويتها اللغوية أو أصولها الفكرية، في الاتجاهات الحديثة، فهي مسارات وإن بقيت رواقا متخصصا محترما، ونظرات بعضها عميق مستحق، وبعضها متكلف وحشو، لا يستحق منابر تنصب له. وبعضها بات غنيمة، لجمهورية مثقفين تربط بينهم مصالح التقعيد ثم الحاشية ثم الهامش، على ما هو هامش في أصله، وتكون هذه الثقافة حينها ضمان لصنعة ومصلحة، أكثر منها قياسا لتعبير يأخذ باللب، ويختطف الجمهور قبل أن يلتفت اليه. وفي ظنّي أن مساحة الأدب التفاعلي تتوسع، وسيبقى الاستحقاق الأكاديمي، والتقييم النقدي قائماً، وفق أصول مدارس النقد الحديثة، لكن المؤكد أن توسع الأدب التفاعلي يزحف على جغرافية الإنسان العربي، جغرافية وجدان أكثر من جغرافية بلدان، ويدير تناقلا ضخما، ليس من خلال سعة الجمهور الذي تجاوز حدود سايكس بيكو فقط، ولكن من خلال هذا الاحتكاك الأدبي التفاعلي المستمر. وهذا الضخ ينتشر في المسرح العام للحياة العربية، بعيدا عن الطقوس الأكاديمية، ورغم كثرة مواطني هذه الجمهورية الأدبية الجديدة إلّا أنها في النهاية يصفوا بينها، نخبة من حديث الأدباء وبوح العشاق، ونثرات الثقافة، ما يستحق مقعد في الصدارة، دون أن ينتظر على أبواب تجارة الحداثة.
- مهنا الحبيل