د.محمد بن سعد الشويعر
لا يستطيع أي إنسان أن يحصي ما أنعم الله به عليه من نعم، ولا أن يحصي ما في نفسه من عجائب وغرائب، ولا أن يحيط بالجسم البشري من أسرار، سواء ما ظهر علمياً، أو برز أمام المهتمين، بهذا الجسم دراسة وتحليلاً.
في كليات الطب، ومراكز الأبحاث والمختبرات دراسات عديدة للعوامل النفسية، والمؤثرات الاجتماعية، وما ذلك إلا أن هذا الجسم البشري، قد أودع الله فيه أسرار الحياة، من ظاهرٍ وخافٍ، لأن من كرامة الله للإنسان أن جعله محوراً تدور عليه عجلة المسيرة على وجه الأرض، فقد خلقه الله لعبادته وحده، ليكون خليفة فيها، ووهبه فطنة العلم والمعرفة، وما فيها من معارف وأسرار لا تعد ولا تحصى، حتى يكتمل عماد هذا الكون للحكمة التي أرادها الله جلّت قدرته.
والمهمة الأساسية للإنسان في الحياة هي عبادة الله وحده، وتسخير العقل والجسم لهذه الوظيفة، والعقول البشرية تتفاوت في الفهم والإدراك، كما تتفاوت الحواس في أداء الوظيفة، والعقول البشرية تتفاوت في الذكاء أو الغباء كما تتفاوت الأحاسيس وقدرات الجسم، قوة وتحملاً وذاكرة وقدرة على الاستيعاب والحفظ، ونشاطاً وكسلاً، وغير ذلك من أمور ندركها بنظرة عامة لشرائح في طبقات المجتمعات، وتبرز أكثر في المقارنات المتفاوتة، ولما في أجسام البشر من قوة وضعف.
ولكن من حكمة الله جل وعلا ورحمته بعباده أنه خلقهم ويعلم ما يعتريهم من نقص وقوة وعجز، وما تتباين به الأجسام، وهذه القدرات سواء كانت جسمانية، وعقلية، وما قد يعتري الأجسام من مرض محسوس وظاهر، أو خفي يبث الهواجس، ويسيطر على المشاعر، أو وسوسة يدخل معها الشيطان وإخوانه لإفساد عبادتهم وعلاقتهم بخالقهم، فإن الله سبحانه قد خفف عن عباده ما لا يطيقون، فهو جل وعلا لا يكلف النفس فوق وسعها وطاقتها كما في آخر سورة البقرة {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا}، هذا في العبادات المرتبطة بين العبد وخالقه، أما فيما يتعلق بأسرار الحياة والتفاوت العلمي فإن الله جلت قدرته، قد أوجد تبايناً بين عقول البشر وقدرات أجسامهم، لتتفاوت به منازلهم حكمة منه سبحانه وعدلاً، فالأنبياء مفضلون على غيرهم، والأنبياء أيضاً مفضل بعضهم على بعض، والعلماء أكبر منزلة من العامة، وأثقل حملاً، يقول جل وعلا: تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ (البقرة 253). وقال سبحانه: وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (الإسراء 55). ويقول تباركت أسماؤه وتعالت صفاته: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (فاطر 28).
وفضل الله بني آدم على كثير مما خلق سبحانه؛ إذ يظهر هذا التفضيل في أمور يحسها كثير من الناس: في الشكل وحسن القوام، وفي الخلية التي يتكون منها المخلوق البشري، إذ خلية الإنسان أرقى الخلايا، كما بان للمهتمين بذلك، وفي العقل والقدرات، التي لم تمنح لكثير من المخلوقات، حيث توصف بعضها بالغباء، وفي الحواس وما توظف له من عمل نافع، وفي التطور الجنيني في بداية الخلق في بطون الأمهات.
وهذا من أمور كثيرة، هي من الله جلّت قدرته فضل وإحسان، وتشريف لبني آدم، وتفضيل لهم على العالمين، وأسجد الله سبحانه ملائكته لأبيهم آدم عليه السلام كما جاء ذلك في سورة البقرة، حيث حسده إبليس، وقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين، مما يستوجب الشكر والعرفان لله الحكيم العليم، بالمنن الكثيرة، ومجاهدة النفس في الإعانة على الشكر لذلك قولياً وعملياً، والله قد تأذن بالزيادة لمن شكر، كما في سورة إبراهيم 7 وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ .
والتفاوت العقلي، منزلة تكبر مع النفس، ويعظم سرها كلما برزت آثار هذا العقل في الجهد والعمل سواء كان هذا الجهد دنيوياً كما نلمس في علوم الحياة، ودور المخترعين، بما منحهم الله من ذكاء وفطنة، في التجديد والتطور حسبما يبرز في المبتكرات العديدة، والصناعات المختلفة، التي هي ثمرة من ثمار العقل البشري، أو فيما يتعلق بالدفاع العلمي والعملي، عن حوزة الإسلام، بما يطرح من شُبَهٍ، أو ما يقحم في الدين من أمور، يراد بها إفساد جوهره وهو حسن الاعتقاد بالله جل وعلا، وحسن الاتباع لشرعه الذي شرع لعباده.