هاني سالم مسهور
مشاهد الحفاوة التي استقبل بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- في ماليزيا وأندونيسيا هي تعبير عن مخزون تمتلئ به صدور ملايين المسلمين حول العالم،فالقيمة العظيمة لهذه البلاد المباركة تبدأ من احتضانها لبيت الله العتيق ومسجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم،خدمة ضيوف الرحمن كرست عند كل المسلمين محبة هذا الوطن السعودي الذي تتوجه إليه وجوههم خمسة مرات كل يوم، فمنذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- وضعت هذه البلاد كل ما تملك في خدمة أطهر بقعتين على وجه الأرض، فأكرم الله السعودية ملوكاً وشعباً حبَّ الشعوب المسلمة في كل مكان.
ما تحمله زيارة الملك سلمان إلى اندونيسيا أنها جاءت لتؤكد من الشرق الآسيوي أن قيادة العالم الإسلامي ليست مجالاً للتنافس فيه،فقيادة الأمة مسألة محسومة،وأن محاولات التأثير في العقائدي والمذهبي في شعوب آسيا لن يجد نجاحاً يذكر في ظل وجود جسر يمتد من قلب جريرة العرب إلى أرخبيل الجزر الأندونيسية التي تدافع شعبها ترحيباً بمقدم الضيف العربي الكبير.
ترتبط المملكة العربية السعودية بأندونيسيا ارتباطاً فَريداً بدأ منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود الذي كان لوساطته في الصلح بين العلويين والإرشاديين الحضارمة حقناً لدماء المسلمين في شرق آسيا أنذاك،ومن هنا يُمكن معرفة مدى التأثير الذي تلعبه القيادة السعودية في اقصى الشرق الآسيوي،العُمق الديني الذي تمثله هذه البلاد المباركة هو الإرث الثقيل من المسؤولية العظيمة التي يتحملها ملوك البلاد السعودية وشعبهم،وعلى هذا تكون التحديات بحجم هذا الإرث بكل ما فيه من أبعاد حضارية تتجاوز المكان.
عملت خلال فترة من حياتي في مكتب الدكتور عمر بامحسون،تعرفت من خلال هذا الرجل إلى مشهد آخر في الامتداد السعودي نحو الشرق من آسيا،لقد كان ارتباط الحضارم بإرثهم الحضاري الإسلام ارتباطاً قوياً رغم بعد المسافات التي تفصل بين مهجرهم وبين موطنهم ورغم اختلاطهم بالمجتمعات الجديدة التي ارتادوها ورغم تعاقب الأجيال التي ولدت في المهجر من أمهات غير حضرميات ومن ذلك الارتباط القوي بالأصول والجذور وارتباطهم باللغة العربية وذلك من خلال تمسكهم بقيمهم وأرثهم الحضاري وتمسكهم بدينهم،قلما يكن ذلك البعد الجغرافي عن حضرموت سبباً في فقدان هويتهم وذوبانهم بالكامل في المجتمعات الجديدة وبالعكس من ذلك فقد كان تأثيرهم على تلك المجتمعات في الهند وجنوب شرق آسيا وإندونيسيا بوجه خاص،وقد كانوا يدرسون أبناءهم مبادىء اللغة العربية والقرآن الكريم في المساجد أو في بعض الدور وتطور الأمر لإنشاء الكتاتيب وتم إنشاء المدارس والمعاهد التي تدرس فيها اللغة العربية،لقد كان رباط تريم شعلة متقدة وله دور عظيم في تعليم اللغة العربية ونشرها وكثير من الحضارم المهاجرين لإندونيسيا كان يدرسون في هذا الرباط ونقلوا المعرفة والعلم في مهجرهم،ومازال الرباط يؤدي دوره في تعليم أبناء المسلمين من بقاع العالم ومنهم الإندونيسيين،ومن الجهات التي ساهمت في تعليم نشر اللغة العربية دار المصطفى وجامعة الاحقاف، وهي جامعات حديثة تقوم بدور كبير لتعليم اللغة العربية لأبناء المسلمين.
يُشرف الدكتور عمر بامحسون على عدة كراسي للتعليم اللغة العربية في الجامعات الإندونيسية،ويسافر كل عام عدة مرات للإشراف على المعاهد والطلبة الذين تتكفل بتعليمهم المملكة العربية السعودية عبر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة أم القرى والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ورابطة العالم الإسلامي وعديد من الجهات التي جعلت من تعليم اللغة العربية وحماية الأجيال الآسيوية من مخاطر الغزو الإيراني في مهمة حضارية تهدف لزيادة عدد الناطقين باللغة العربية في غير موطنها الأصلي،ومن المذهل أن تستمع إلى الإندونيسيين أو غيرهم من العجم وهم يجيدون التحدث باللغة العربية مما يوثق اتصال أوطانهم بمهد اللغة ومقرها في أم القرى مكة المكرمة.
حفاوة استقبال وتوديع الملك سلمان بن عبدالعزيز في إندونيسيا كانت تعبيراً صادقاً من شعب تعلق بالإسلام منذ جاءت إليه وفود الحضارمة الأوائل يحملون لهم الصدق في المعاملة،لذلك يبادلون سلمان العربي صدق المحبة مؤكدين أن محاولات التأثير عليهم لن تجد طريقاً إليهم،تحصين شعب إندونيسيا باللغة العربية وتأكيد أن منهج الوسطية الذي ساد مجتمعهم على مدى قرون هو وسيلة حماية وأمن واستقرار للشرق الآسيوي كاملاً.