في مقالي الماضي (أكثر من موضوع) (نشر في هذه الجريدة بتاريخ 09 - 06 - 1438هـ) ذكرتُ 16 كلمة أجنبية، طاح فيها بعضنا، أي استساغوها واستعملوها في محادثاتهم وكتاباتهم، وتركوا لغتهم الجميلة. ولا أنسى الجنس اللطيف (ولا يهونن)؛ فقد فعلن كما يفعل الذكوريون. واليوم أكمل ما بدأته (خدمة للغة الضاد) (لغة القرآن الكريم). وأمامي الآن 20 كلمة مما أَحَبَّه ربعنا و6 من اللهجات المستوردة التي حلّت عند البعض محلّ اللهجة المحليّة.
والله العظيم.. (ومالكم عليّ حلف).. إن:
1- مخطط أحسن من: كروكي.
لمّا تزوّج ابني قيس كتبت في بطاقة الزواج حسب المخطط المرفق، وذلك رغم اعتراضي على ما أسموه حفلة زواج، وهو عبارة عن نظر المدعوين إلى بعضهم، وأكل اللحم والرز كأنهم في مأتم.
وقد قلت في مقال لي بعد هذا أتحداكم أن تجدوا بطاقة زواج ليس فيها (كروكي)، وأتحداكم أن تجدوا في بلدياتنا من لا يكتب (كروكي)، من (الكركرة).
2- جسر.. أحسن من: كوبري (التركية).
3- أمن.. أحسن من: سيكيوريتي الخواجية.
4- أمين صندوق أو محاسب.. أحسن من: كاشير (كاشيرة) ومنه الكشرة الفم المفتوح، وشيء كاشر غير مغطّى.
5- نقداً.. أحسن من: كاش (يا بلاش).
6- طاولة مستطيلة.. أحسن من: كاونتر.
7- طيّب/ زين: أحسن من: أوكي.
8- شاطئ.. أحسن من: كورنيش (الفرنسية) (طويلة ومزعجة) وعدوّة للغة العربية.
9- بطاقة.. أحسن من: كارت.
10- رسم هزلي.. أحسن من: كاريكاتير.
11- مصرف.. أحسن من: بنك.
12- غرفة مراقبة.. أحسن من: كنترول.
13- لاصق أو ملصق.. أحسن من: ستيكر.
14- حاسوب.. أحسن من: كمبيوتر.
15- تقنية.. أحسن من: تكنولوجيا.
16- تخفيف وزن.. أحسن من: ريجيم/ تخسيس
وهنا طُرفة (بضمّ الطاء): ذهب مواطن لمصر لعلاج السمنة لمدّة شهرين، وتأثر باللهجة المصريّة، فلما رجع قال له أبوه ما شاء الله صحّتك زينة، فردّ الابن: دا أنا خسّيت، فردّ الأب: أنا خابرك خسيس من قبل (قَبْل).
17- نفط (بكسر النون).. أحسن من: بترول، وأخطأت بعض محطات الوقود حين كتبتها بفتحها NAFT.
18- يلغي.. أحسن من: كنسل.
19- شطيرة.. أحسن من: ساندوتش.
20- مباشر.. أحسن من: دايركت.
1- أريد.. أحسن من: عاوز.
2- أبروح أو سأذهب.. أحسن من: حَروح، وقال مطربهم حبيتك وبحبك وححبك على طول.
3- أبجي أو سآتي.. أحسن من: حاجي.
4- الجدار.. أحسن من: الحيط.
5- زين.. أحسن من: كويّس (ورخيّص).
6- كيف حالك أو وش لونك.. أحسن من: إزّيك / وش أخبارك.
= في إحدى صحفنا - ولا غيبة لمجهول - كتبوا (القرصان السعودي) يقصدون (القرصان السعودية)؛ لأن القرصان (كما يعرف بعضكم) هي الخبز الرقيق اليابس الذي كانت تقرصه السعوديات قبل أن يستولي الهنود على المهنة، وترك حريمنا للكسل والترهّل والسمنة (إلا البعض منهنّ) ما شاء الله عليهن وعيني عليهن باردة.
والقرصان - يا سادة يا كرام -، ويا أيتها الجريدة (الغرّاء)! هو مفرد قراصنة، ومفرد (قرصاننا) هو قرص، معلوم!
ربيعيات:
الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس -رحمه الله- في كتابه القيّم (معجم اليمامة) الذي بدأه من الزلفي شمالاً حتى بعد وادي الدواسر جنوباً ذكر فيه أكثر من 50 روضة من رياض نجد، ومنها: (خريم) و(التنهاة) و(نورة) و(الخفس).. إلخ، كما كتب - رحمه الله - عن الدهناء والصمان وقرية الفاو وغيرها.
وأذكر أني قمت باستطلاعات مصوّرة ملوّنة عن ربيع بلادي وعن الأفلاج، وذلك منذ سنوات، نشرت في مجلّة الفيصل وفي المجلّة العربية، وسأضعها بألوانها في الكتاب الذي أعدّه الآن عن مقالاتي.
= المطبّات الصناعية (أو الاصطناعيّة) عارضها المتهوّرون وأنصارهم حتى من الجنس الضعيف - عفواً - أقصد الجنس اللطيف. وأولئك المعارضون قالوا إنها تكسّر سياراتهم، ولو ساروا بتؤدة ورفق لما تكسّرت سيّاراتهم. وإنها - في رأيي - ضرورية في التقاطعات وقرب المساجد والمستشفيات والمدارس، وهي الوحيدة الكفيلة بالحدّ من تهوّر (عريبيا) وإزعاجهم وأخطارهم على الأطفال وكبار السنّ.
= القرقاص.. في الروضات وفي جوانبها بالذات ينبت هذا النبات الطيّب المفيد الذي فيه لذعة محببة.
وفي الربيع ينبت (الذعلوق) الذي يقولون عند جَنْيه (والقى ذعلوق احلى ما أذوق، لبين أمي ولبين النوق) و(البَقرا) الذي يقولون عند جَنيه (والقى بقرا واروح اقرا عند مطيويع اهل شقرا).
كما تنبت نباتات وشجيرات كثيرة جميلة (ذكرت بعضها في كتابي (صبا نجد) 500 صفحة، 80 صورة للبرّ والصحراء والنبات والإبل والرمال والجبال والآكام والضراب).
ألا يا صبا نجد متى هجتِ من نجد *** فقد زادني مسراكِ وجداً على وجدِ
تمتع من شميم عرار نجد *** فما بعد العشيّة من عرار
قفا ودّعا نجداً ومن حلّ بالحمى *** وقلّ لنجد عندنا أن يودّعا
ابن وبنت:
يا ناس.. يا قوم.. يا شباب.. يا شيّاب جزاكم الله خيراً: أثبتوا كلمة (ابن) بين أسمائكم وأسماء آبائكم، تذكّروا أن الرسول - صلى الله عليه وسلّم - هو محمد بن عبدالله، وليس محمد عبدالله.
في أحد مقالات الشيخ د. صالح بن سعد اللحيدان في هذه الجريدة أكد على ذكر كلمة ابن، بل أكد وجوب ذكرها بين اسم الرجل واسم أبيه.
وأنتن يا حريم عفواً أقصد يا نساء يا سيدات - جزاكنّ الله خيراً - اذكرن كلمة (بنت) بين أسمائكنّ وأسماء آبائكن، وتذكرنَ أن فاطمة - رضي الله عنها - هي فاطمة بنت محمد، وليست فاطمة محمد. ما هذا العداء لكلمة (بنت)؟
اذكروا آباءكم:
أيضاً... يا ناس.. يا قوم.. يا شباب.. يا شيّاب.. يا إخوان.. عفواً أقصد يا إخوة: اذكروا آباءكم في كل ما تقولون وما تكتبون.. برّوا آباءكم (تبرّكم أبناؤكم). إني أتساءل: لماذا بعضنا ينسى ذكر أبيه (ولا يطرّيه)؟ لماذا؟ يا هذا، لماذا ينساه ويجعل الناس ينسونه؟ هذا عقوق، هذا لا يجوز.
كلّمت - مرّة - مثقّفاً أديباً (من... الأدباء) في الموضوع، فكان جوابه عجيباً؛ إذ قال إن العبرة بالموضوع، فأقول له: لا تنس أباك، برَّه واذكره، واجعل الناس يذكرونه ويدعون له بالرحمة، ويذكرون أنك ابن ذلك الرجل الطيّب.
كلّمت ابنه عن الموضوع، ولكنه ظلّ يكتب اسمه بدون ذكر اسم أبيه فيما يكتب!!
كدت - والله - أكلم كل من ينسى اسم أبيه حين يتحدّث أو يكتب، وأرجوه عدم عقوق والده، بل يذكره ويجعل الناس يذكرونه.
يا إخوان - أقصد يا إخوة - فرّقوا بين أسمائكم وأسماء المشابهين لكم في الاسم بذكر أسماء آبائكم، وهذه فائدة أخرى لذكر اسم الأب. برّ الوالدين واجب، وهذا منه.
اذكرن آباءكنّ:
وأنتنّ يا (أيتهنّ) الجنس اللطيف، أرجوكن اذكرنَ أسماء آبائكنّ حين تتحدثن أو تكتبنَ.
أسألكن: لماذا تتجاهلن آباءكن بعدم ذكر أسمائهم؟ هذا عقوق، هذا لا يجوز.. أرجوكنَّ ثم أرجوكنَّ: اذكرنَ أسماء آبائكنّ، واجعلنَ الناس يذكرونهم، ابْرُرْنَ آباءكن، وترحمنَ عليهم، واجعلنَ الناس يذكرونهم ويترحمون عليهم.
ليتكن تقتدين بالكاتبات: د. دلال بنت مخلد الحربي، د. زكيّة بنت محمد العتيبي، هدى بنت فهد المعجل، د. هياء بنت عبدالرحمن السمهري، وغيرهن ممن لا تحضرني أسماءهنّ.
والسلام عليكم وعليكن ورحمة الله وبركاته..
الرياض - البير
WWW.ABU-QAIS.COM