يوسف المحيميد
كنتُ، ولم أزل مع المزيد من المهرجانات والفعاليات التي تدعم الترفيه والاقتصاد معًا، ومن بين ذلك مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وقد كتبت عن ذلك في هذه الزاوية، خاصة مع تطويره وتجديد أفكاره، بتعزيز ثقافتنا وتراثنا، بكل ما تمتلكه أرضنا من إرث وحضارة عريقة، وكنت سعيدًا بفكرة إدخال الفنون وتثقيف الطفل في مجال الإبل وقيمتها في حياتنا وحياة أجدادنا، لكن أن يُعلن عن جوائز بملايين الريالات لتشجيع الشعر النبطي، وشعر المحاورة، والشيلات، في مقابل تعثر الثقافة الجادَّة والأدب العربي، وعدم الاهتمام بهما، على الأقل كما السابق، بالمحافظة على مكتسباتها القديمة، فمن يصدق أن الدولة قبل أكثر من ثلاثين عامًا كانت تمنح المثقفين والأدباء جوائز محترمة ومهمة باسم «جوائز الدولة التقديرية للآداب» التي مُنحت عامي 1403 و1404 لستة أدباء من بينهم حمد الجاسر وأحمد السباعي وعبدالله بن خميس وغيرهم!
كم كانت سنوات الثمانينات مزدهرة ثقافيًّا، وكانت الدولة معنية بالمثقفين والأدباء، وكم نحن الآن بحاجة كبيرة إلى تكريس ثقافة حقيقية، وتأسيس مجتمع المعرفة، كما تخطط له رؤية المملكة 2030، فمن غير المعقول أن نضع خططًا مهمة وجادة، وتكبر أحلامنا بإيجاد جيل مختلف، ثم نفاجأ بواقع مختلف، وبدلا من أن تكرس هذه الأموال الكبيرة للمخترعين والمبتكرين والمثقفين والمبدعين في الفنون والآداب، تُمنح لشعراء نبطيين وشعراء محاورة وشيلات، والغريب أن في المهرجان ذاته جوائز للفنانين التشكيليين والفوتوغرافيين الذين يكرّسون أدواتهم الفنية لرصد ملامح من حياة الإبل، لكنها متواضعة جدًا قياسًا بجوائز الشعر النبطي وتوابعه!
فهل يُعقل أن تخصص خمس جوائز متساوية للفن التشكيلي قيمة الواحدة منها عشرة آلاف ريال فقط؟ ويُمنح المشاركون بلوحاتهم في المعرض التشكيلي مكافآت لا تتجاوز ألفي ريال لكل فنان، بينما شاعر نبطي، أو محاورة، أو شيلة، ينال خمسة ملايين، أو مليونين أو مليون؟
يا سادة يا كرام، في العالم كله تُبنى الاقتصادات العالمية من دخل السياحة والثقافة والفنون، من صناعة المهرجانات والمؤتمرات والمعارض، مهرجانات الثقافة والآداب، ومعارض الفنون ومتاحفها، من صناعة الكتب والنشر، ومن مزادات الفنون التشكيلية التي حتى أقرب الدول المجاورة لنا سبقتنا في تنظيمها، لا مزادات الإبل والطيور، فقد دعمنا الشعر النبطي سنوات طويلة، أنشأنا له المجلات الملونة، والقنوات الفضائية، وها نحن نصرف له الجوائز ببذخ في زمن التقشف، فماذا سنجني منه بعد كل ذلك؟ هل سيتحولنا إلى مجتمع معرفي ومثقف؟ أم يذكي فينا روح التفاخر والتمايز؟