«الجزيرة» - ديربن - جنوب إفريقيا:
طالب معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى العلماء والمفكرين بمواجهة الحواضن المشجعة على الكراهية.. مشيراً إلى أن الشعوب الواعية وممثلي الأديان والعلماء والمفكرين ومؤسسات التعليم ومنصات التأثير؛ يجب أن تحارب ظاهرة الكراهية التي سببت الكثير من المآسي وأوقدت الكثير من الحروب.
جاء ذلك في كلمة معاليه في المؤتمر العالمي عن «التعايش الاجتماعي وتنوع الديانات» الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مدينة ديربن بجنوب إفريقيا، بحضور شخصيات حكومية وأهلية ودينية وفكرية وثقافية، كما حضره محلياً السيد إدوارد زوما نجل رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، والقس سيبو متيتو رئيس إدارة شئون الأديان في مجلس وزراء إقليم كوازولو ممثلاً رسمياً عن رئيس الوزراء، والسيدة فوزية بير رئيس بلدية مدينة ديربن، والسيد إمبانزا رئيس القساوسة في كنسية نازاريت، وعدد من رجال الديانة اليهودية يتقدمهم رابي هيليل أفيدان، وجمع غفير من العلماء والمفكرين ورجال الدين وممثلي العديد من المنظمات الدولية.
وقال معالي أمين رابطة العالم الإسلامي في كلمته إن التطرف استفاد من ظاهرة الكراهية لأنها دعمت نظرياته وزادت من أتباعه؛ حيث يقوم الإرهاب على أساس أن الآخر يكرهنا ويحاربنا وعندما يكون هذا واقعاً فإنه يصدق نظرية الإرهاب، لذلك لابد من مواجهة الكراهية بعزيمة قوية ووعي كامل بمخاطرها حتى نعيش بسلام.
وأضاف إن التعايش الإنساني ضرورة حتمية لا بد للعقلاء أن تتحد الجهود لتحقيقه، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر بحضوره المتنوع عنوانه المحبة ورابطته التلاقي الإنساني في هذه المدينة الجميلة في جمهورية جنوب إفريقيا التي ازدادت جمالاً بتسامحها وتعايشها مع مختلف الأديان والطوائف والأفكار حيث التقينا في هذه الجمهورية المنفتحة على الجميع مع عدد من المسلمين فيها وأثلجوا صدورنا بالحرية الدينية المتاحة لجاليتهم الإسلامية القليلة بالنسبة لعدد السكان لكنهم يعيشون مع الجميع بسلام ومحبة ووئام وقد مثل المسلمون في جنوب أفريقيا نموذجاً رائعاً لتطبيق تعاليم الإسلام وحسن التواصل مع الجميع، حيث مثلوا المعنى الرائع لمفهوم المواطنة كما بادلهم مواطنوهم من مختلف الأديان نفس المشاعر، يعكس ذلك كله بالدليل الماثل أمامنا حالياً في هذا المؤتمر، حيث وجدنا الاستجابة السريعة لدعوة رابطة العالم الإسلامي لمختلف قيادات الأديان في هذا البلد المتسامح والمتعايش فأكرمونا بهذا الحضور الكبير.
وزاد معاليه: أن حتمية التعايش الإنساني لم يستوعبها الكثير بالرغم من عظة التاريخ ومآسيه، حيث إن الصراع الإنساني يقوم معظمه على صراع الأفكار كما يقوم أيضاً على المطامع السياسية التي وظفت الأديان غطاء لمصالحها المادية.
وأوضح معاليه أن مخالفة حتمية التعايش انتجت صراع وصدام الحضارات الذي خلف الكثير من المآسي والحروب، لافتاً إلى أن من أسباب هذا الصراع تقصير دور التعليم عن اتخاذ خطوات إيجابية نحو تحفيز التفكير في عقول الأجيال بعيداً عن البرمجة والتلقين يجب أن نعلمهم كيف يفكرون وكيف يختارون بعيداً عن البرمجة السلبية التي تصبح أداة سهلة لأي توظيف يدار عن طريق تكثيف التأثير أو إثارة العواطف أو الإيحاء عن طريق ما يسمى بالعقل الجمعي ومن هنا يتم خلق الكراهية وسلبيات الصراع الديني والفكري والحضاري وينشأ عن ذلك الصدام والتشدد والتطرف والكل فيها خاسر.
وأشار معاليه أيضاً إلى أن من أسباب الصراع مقاومة التغيير، موضحاً أنه عندما يكون الإنسان على سلوك معين أو رأي معين فإنه يحتاج إلى تعليم وبيئة ناضجة وواعية حتى لا يكون رافضاً لأي فكرة أو رأي إيجابي لمجرد أنه يختلف مع ثقافته، فالانفتاح على الآخرين ودراسة ما لديهم من الأفكار والآراء يعكس مستوى الوعي وسلامة البيئة التعليمية.
كما أفاد معاليه أن الانغلاق الفكري والتقوقع في الدائرة الضيقة وعدم الانفتاح على الآخرين من الأسباب الرئيسة للصراع، مؤكداً على أنه لا بد أن نقرأ أفكار الاخرين وأن نحسن الظن بهم وأن نحبهم من منطلق محبة الخير لهم، وأن نتداول الأفكار والآراء ونتهم آراءنا وأفكارنا قبل أن نتهم غيرنا حيث لا يوجد منا أحد معصوم عن الخطأ، والصواب يُشع لكل محايد بدليله المادي المقنع.
وقال: نعم لا بد لنا جميعاً من أن نقرأ أفكار الآخرين بتجرد وألا يحجبنا عن الحق كراهية ولا تعصب ولا مطامع مادية، لا بد أن نُعلم الناس ذلك وخاصة الشباب ولكم أن تعجبوا إذا قلت إن بعض السياسيين أولى بهذه الدروس من غيرهم.. وأيضاً نُعلم الجميع كذلك أن القناعات لا يمكن فرضها وإنما يمكن التقارب حولها بالحوار للإقناع بها أو تفهمها أو التعاون على مشتركاتها وغاياتها الإنسانية. وأضاف: الانكفاء في دائرة الانغلاق الديني والفكري خلق الكراهية وأنتج التطرف والتطرف المضاد، وأن المنطق البراغماتي بمفهومه السلبي له دور كبير في تجاوز المنطق العقلاني والأخلاقي وبالتالي الحق الإنساني.
وطالب معاليه بمواجهة نزعة الشر الموجودة لدى بعض البشر والتي لم تهذبها القيم الدينية والمسؤولية الأكبر على البيئة المنزلية والمناهج التربوية في مؤسسات التعليم التي من الواجب عليها أن تكون في الخط الأول لمواجهة هذه النزعة المتوحشة في بعض النفوس البشرية.. مضيفاً: إن الله تعالى أرسل الرسل والأنبياء لمقاومة هذه النزعة وإصلاح البشرية، حيث قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتم مكارم الأخلاق»، وهذا النص وغيره يشير إلى أن رسالة الإسلام مكملة لثوابت دينية وقيم أخلاقية سابقة.
ولفت معاليه النظر إلى أن من أسباب الصراع أن البعض لم يستوعبوا سنة الخالق في وجود الاختلاف والتنوع والتعددية، موضحاً أن هذه السنة الكونية يجب أن نعيها جيداً ونستفيد منها وألا تحول بيننا وبين التعاون والتعايش والتسامح والمحبة.
وزاد معاليه أن الإسلام دين حاضن للجميع ويتجاوز الخصومات ويحترم الجميع، وأن نصوص الإسلام تدعو للمحاورة والسلم والمصالحة وتؤكد على أن الاختلاف من طبيعة البشر ومن طبيعة هذا الكون حيث لا يمكن أن يكون الناس كلهم على طريقة واحدة ورأي واحد.
وأفاد أن الإسلام يؤكد أن القناعات والآراء والأديان والمذاهب لا يمكن فرضها بالقوة وإنما بالحوار حولها إما للإقناع بها أو تفهمها أو العمل والتعاون على مشتركاتها وغاياتها الإنسانية، مشيراً إلى أن الإسلام يؤكد على ضرورة الأخذ بقيم التسامح والتعايش واحترام حقوق الإنسان في كل ما يشمله مفهوم الكرامة الإنسانية ومن أشهر النصوص الإسلامية قول الله تعالى: «ولقد كرمنا بني آدم» كما ورد في القرآن الكريم.
وأضاف: إن نصوص الدين الإسلامي أكدت على هذا المعنى الثابت والمهم وحذرت من أن يكون الاختلاف مع الآخر سبباً للخروج عن هذه القيم، مؤكداً أن الإسلام جاء باعتباره ديناً سماوياً رحمة للناس، حيث يقول الله عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} (107) سورة الأنبياء.
وحيث قلنا سابقاً بأن الإسلام جاء لتعزيز قيم أخلاقية وثوابت دينية سابقة فإنه مع ذلك جاء بتشريعات جديدة مكملة تتميز عن غيرها بأنها أقرب للمرونة لتنسجم مع المتغيرات وتحولات الزمان والمكان والأحوال لكون الإسلام خاتماً للأديان السماوية، كما اعتبر الإسلام أن خير الناس أنفعهم للناس وكلمة (الناس) هنا تشمل جميع بني البشر فربط الإسلام الخيرية بنفع البشرية.
وأضاف د. العيسى: إن هذا اللقاء المتنوع والمتعدد يأتي ضمن منظومة التنوع والتسامح والانفتاح الأجمل في جمهورية جنوب إفريقيا؛ التي حولت الاضطهاد العنصري إلى دروس تاريخية استفاد منها الجميع في التعايش الوطني والتسامح الديني، مؤكداً أن على الجميع مسؤولية إنقاذ العالم من الصراع والصدام وأن نحترم الآراء ونتفهمها وأن نكون عوناً للبشرية أجمع على أن تعيش بسلام.
وختم معاليه بالتأكيد على أن رابطة العالم الإسلامي مهمتها هي تعزيز وترسيخ هذه القيم التي تحدثنا عنها في هذا المؤتمر والعمل جاهدة لتحقيقها.
من جهة أخرى وضمن زيارة معالي أمين عام رابطة العالم الإسلامي لجنوب إفريقيا، قام معاليه يرافقه السيد إدوارد زوما نجل رئيس جمهورية جنوب إفريقيا؛ بوضع حجر الأساس لتوسعة مستوصف هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي للعيون بمدينة ديربن، ووضع حجر الأساس لبناء مدرسة بديربن، وافتتح مشروع حفر بعض الآبار في قرية إيناندا بمقاطعة كوازولو نا تال بجنوب أفريقيا.
كما قام معاليه بزيارة لمركز النور للمكفوفين في ديربن، ومركز أبي الدرداء الإسلامي؛ حيث التقى المسؤولين فيها وأساتذتها وطلابها واستمع إلى شرح موسع عن كل مركز وخططه المستقبلية وألقى على الجميع كلمات توعوية وإرشادية.