فيصل أكرم
أرى السعادة والتعاسة وجهين لورقة اسمها (العشق)، وأقول ورقة ولا أقول عملة أبداً، فالورقة تحتمل ما لا تحتمله العملات مهما ارتفعت الأخيرة وعلا شأنها بين الناس.. فالورقة قد تحمل آياتٍ كريمة، وقد تحمل رسالة من روح إلى روح، ولا أقول من قلب لقلب!
كيف حال روحك الآن، بعد فراقها جسدك، أيها الحيُّ بقلبٍ ينبض فيك ألماً كلما تذكرتَ أنك فارقتَ من كانت لك بمثابة الروح؟
وكيف حال الذكريات معك والأخيلة؟؟
قلتُ في تبرير جملة من قصيدة أخيرة (فلكلّ ذاكرةٍ تموتُ، مكانها.. تأتي مخيلةٌ وليدةْ): الذاكرة والمخيلة كالصدق والكذب، موتٌ وميلادٌ، ولا بداية لهذه إلا حين تكون نهاية لتلك؛ ولستُ أدري إن كان مصدر هذا التبرير الذاكرة أم الخيال؟ أم الإحساس أم الضمير..؟؟
عندي من الإحساسِ ما يكفي
لأفهمَ
أنني
قد متُّ منذ لقائنا قبلَ الأخيرْ
فلتذكري موتاكِ، في صمتٍ، بخيرٍ
إنْ قليلاً كانَ.. قد عزَّ الكثيرْ
أو فانكري
كلَّ المحطاتِ التي شهدتْ دموعيَ
حين كنتُ إليكِ في ذُلٍّ أسيرْ
هيّا انكريها كلها
لا يؤلمُ النكرانُ إنساناً تفانى
في المحبةِ
منذ أن عرف الحياةَ، كعاشقٍ
وقد انتهى.. مِن حيثُ يبتدئُ الضميرْ.
ولأن البداية لا تكون بداية إلا حين نعرف أنها بداية، فكل ما سبقها يكون ما قبل البداية، ما قبل المعرفة، على عكس الميلاد فلا أحد يعرف لحظة ولادته أنه قد وُلد.. هل الولادة كالفرحة لا نعرف أنها فرحة في لحظتها؟ وهل البداية كالحزن نعرف أنه الحزن تماماً عندما يحل بنا؟ وهل المعرفة لا تكون معرفة حقيقية في مثل هذه الحالات إلا بمصاحبة ذلك العملاق الذي نصغر أمامه لدرجة أننا نعترف له بكل شيء: (الندم)؟
اذرفي ما شاء حزنكِ باحتفالٍ يا عيوني
اغمري بالملح جرحيَ واغسليني من جنوني
كنتُ في قلبِ الحبيبةِ بعضَ عمرٍ.. لم أصنهُ
عاقبيني، عقّليني، علّقيني من جفوني
في الفقاقيعِ - الندامةِ.. مثلَ ميزانٍ مُدانٍ
حاكميني، أنتِ والماضي جميعاً.. وارحموني
فالرحمة غاية، الرحمة ملاذ، الرحمة حلم لم يعد ثمة غيره لكل كائن حيّ عرف العشق وعرف الندم أو حتى لم يعرفهما بعدُ.