عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين الفضيلة والذي يحتفل به المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال، وعيد الفطر يأتي بعد شهر رمضان المبارك ولذلك سمِّي بعيد الفطر. ويوم العيد هو يوم مواساة للفقراء والأيتام والمساكين والمحتاجين وفرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم.
لقد تميزت أعياد المسلمين عن غيرها بأنها قربة وطاعة لله وفيها تعظيم الله وذكره؛ كالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة، وتوزيع زكاة الفطر تحقيقًا للعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع المسلم مع إظهار الفرح والسرور على نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام في الفطر. والمسلمون يتسامون بأعيادهم ويربطونها بأمجادهم الخيرة النبيلة، ويتحقق في العيد البعد الروحي للدين الإسلامي ويكون للعيد من العموم والشمول، ما يجعل الناس جميعًا يشاركون في تحقيق هذه المعاني السامية واستشعار آثارها المباركة ومعايشة أحداث العيد كلما دار الزمن وتجدد العيد. ويجتمع الناس بعد افتراق، ويتصافون بعد كدر. وفي العيد تذكير بحق الضعفاء في المجتمع الإسلامي حتى تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة وتمسح كل دمعة حزين ومكلوم ويتيم وفقير ومسكين وملهوف وصاحب كرب، وهذا هو الهدف من تشريع (صدقة الفطر). أما المعنى الإنساني في العيد، فهو أن يشترك أعدادٌ كبيرة من المسلمين بالفرح والسرور في وقتٍ واحد فيظهر اتحادهم وتكاتفهم وتآزرهم وتآخيهم ضد أعدائهم فإذا بالأمة تلتقي على الشعور المشترك..
وقد رخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين في هذا اليوم إظهار السرور وتأكيده، والضرب بالدف واللعب واللهو المباح، بل إنّ من الأحاديث ما يفيد أن إظهار هذا السرور في الأعياد شعيرة من شعائر هذا الدين. واليوم ونحن نستقبل عيد الفطر المبارك المجيد ، نرى الأمة الإسلامية مدعوة لأن تزرع الفأل والأمل والرجاء والإخاء والحب والصفاء والتكاتف والتآزر والتآخي من جديد في ربوعها، والبشر والإشراقات في جنباتها.. ونرى الطليعة المؤمنة في لازم المسؤولية أن تبث وتزرع في الأمة الكسيرة روح التفاؤل والاستبشار، أريد اتساقًا مع روح الشريعة الغراء أن ننشر الأمل والرجاء والتفاؤل والخير في القلوب وصورة الإسلام الحقيقية المشرقة في جميع أنحاء العالم التي قد شوهها الأعداء الحاقدون .!! إنما العياذ بروح تفاؤل تبني الشخصية الطموحة الراغبة في التغير، وترفع إلى السماء استعلاء المرء بدينه واعتزازه بحضارته وأمجاده وقيمه الضاربة في أعماق التاريخ.. وصحيح أن انسياب الزكوات في العالم الإسلامي في مشروعات تنموية قد لاقت حائطًا مسدودًا في معظم الأحيان إلاّ أنّ كثيرًا من لجان الزكوات تصنع تكافلاً اجتماعيًا يتجلّى أكثر في الأعياد وفي رمضان، أي كلما اقتربت الأمة من منهجها وشريعتها.. وصحيح أن قطاع الأوقاف يجب أن يفعل دوره الإنساني الإيجابي ويسند إلى أصحاب العلم والخبرة والمعرفة في شتى المجالات التربوية والتدريب والتعليم والصحة وبالأخص لأبناء الأسر المحتاجة وأن يحتضن ويرعى الموهوبين والمبدعين والمبتكرين من أبناء هذه الأسر كما كانت رسالته في السابق على الرغم من أنه يكاد يكون قد أُصيب بالشلل في حوض العالم الإسلامي، لكن سنابل الخير في كل مكان ستؤتي أكلها بإذن ربها على الرغم من تسلط القوى التي تريد تمزيق هذه الأمة المجيدة على جهود الخيرين وعملها على منعهم من أداء مسؤوليتهم الاجتماعية التنموية إنه الإسلام يحمل مقومات بقائه ورسوخه كالطود العظيم بإشراقاته على العالم بصورته الحقيقية.. وأمته تظل صاحبة الريادة والقيادة بإذن الله ولو تعثرت في الطريق.
وكل عام والجميع بخير.