الاستغفار للأم المتوفاة
* أستغفر لأمي بعد أن ماتت -رحمها الله-، فأقول كل يوم مائة مرة: اللهم اغفر لأمي، هل عملي هذا صحيح؟
- جزاك الله خيرًا على استغفارك لأمك، وتؤجر، وهذا من بِرّها بعد موتها، لكن التزام عدد معيّن كمائة أو مائتين أو أكثر أو أقل لا ينبغي، بل التزامه باستمرار قد يدخلك في حيّز الابتداع في عدد لم يُحدد من قبل الشرع، فعليك أن تستغفر لها من غير عدد، وتدعو لها وتتصدق عنها، وهذا من برها بعد موتها، لكن من غير التزام عدد معين.
استيقاظ الجنب
* نمت وأنا على جنابة فلم أقم إلا بعد الشروق، فهل يصح صيامي أم أن علي قضاء؟
- كونه يؤخر الغسل إلى ما بعد طلوع الصبح لا شيء فيه، وقد كان النبي - عليه الصلاة والسلام - كما في الحديث الصحيح «يصبح جُنُبًا من جماع» [البخاري: 1931]، (يصبح): يعني يطلع عليه الصبح، ولا يغتسل إلا بعد طلوع الصبح، ويصح صومه، وكذا لو غلبته عيناه فنام ولم يستيقظ إلا بعد شروق الشمس، فإنَّ صومه صحيح، لكن عليه أن يحتاط لصلاته ولا يتساهل ويسترخي، بل يبذل الأسباب وينفي الموانع، ينام مبكرًا من أجل أن يقوم لصلاة الفجر، ويُوكل الأمر إلى من يوقظه، وإذا كان الأمر بخلاف ذلك بأن سَهِرَ وتعب ونام في وقت متأخر ولم يوكل الأمر إلى من يوقظه فإنه يأثم في هذه الصورة؛ لأن الصلاة في وقتها واجبة ومع الجماعة في المسجد واجبة، وإيقاظه مما لا يتم الواجب إلا به، وحينئذٍ يكون واجبًا، والله أعلم، وأما الصوم فصحيح.
إنزال المني في النهار
* من أتته الشهوة في نهار رمضان وأنزل منيًّا ماذا يجب عليه؟ وقد أدركه رمضان الثاني ولم يقض، فماذا عليه أن يفعل؟
- إذا أتته الشهوة في نهار رمضان وأنزل دفقًا بلذة إما بمعالجة بيد أو نحوها أو من كثرة فكرٍ ونظرٍ فإنه يحرم عليه ذلك، ويُفطر به، ويجب عليه القضاء، ويلزمه الغسل، وعليه القضاء قبل أن يأتي رمضان الثاني، فإذا أخره ولم يقضه إلا بعد رمضان الثاني فإنَّ جمعًا من أهل العلم يرون أن عليه القضاء مع الكفارة، إطعام مسكين عن هذا اليوم، والذي رجحه الأمام البخاري وجمع من أهل العلم أنه ليس عليه إلا القضاء؛ لأن الله لم يزد على قوله: {فَعِدَّةٌ مِّنْ أيَّام أُخَرَ} [البقرة: 184]، ولا ذكر كفارة.
إعطاء الزكاة للزوجة
* أعطاني زوجي ألف ريال من زكاة ماله، فهل هذا يصح؟
- الزوجة تلزم نفقتها على زوجها، وحينئذٍ لا تصح ولا تصرف لها الزكاة من مال زوجها، فعليه أن يخرج بدل هذا الألف.
** **
يجيب عنها: الشيخ الدكتور/ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء