د. صالح بن سعد اللحيدان
تتسم الأطروحات الحديثة في كثير من تناولها لمسائل العلم، وكذا بعض ما يكتب في المجلات المحكمة ومثل ذلك ملاحق الثقافة، تتسم كثيراً بتلقائية الطرح ثقةً قد يكون بمخزون لغوي.. أو تراثي.. أو علمي خاصة كبار العلماء.. ورواد الأدب.. والنقد.. والذين يزاولون الكتابة بين يومٍ ويوم.
وليس عليّ اليوم ثمة من مخالف لكنه الدليل بناهضٍ يقوم ولا يقعد.
سوف اختار في هذا «الجزء من المعجم» شيئاً ذا بالٍ بل لعله لافتٌ للنظر لمن ألقى السمع وهو شهيد يجد ذلك من هو جاد المتابعة للمطروح في: ثنايا الكتب.. والأبحاث العلمية.. واللغوية.. والمجلات..
وما الدليل إلا علاقة لا تريم على صحة دعوى المدعي على ماثلٍ يقوم ولا يقعد.
ففتش وتأمل وتعمق وادرس ما بين يديك فإنك واجدٌ ما أذكره ذلك إذا كنت ذا نظرٍ فاحص في مسالك: الآثار.. ومفردات اللغة وحقائق تنزيل اللفظ في مكانه: الصحيح، سوف هنا أضع جدولاً للدلالة على هذا وأنت وذاك.
الأول: ( وهذا شيءٌ هامٌ )
الصواب: ( وهذا شيءٌ مهمٌ )
الثاني: ( ليته لم يقول هذا )
الصواب: ( لم يقل )
الثالث: ( هذه الآثارُ بها أحكامٌ واضحة )
الصواب: ( هذه الآثار فيها )
الرابع: ( عنده ما به بأسٌ )
الصواب أو لعله الصواب: ( ليس به بأسٌ )
الخامس: ( جاء في الصحيح : الأقربون أولى بالمعروف )
الصواب: ( هذا ليس حديثاً أصلاً )
السادس: ( من أجل ذلك أحكم على هذه الإفرادات اللغوية)
الصواب: ( المفردات اللغوية )
السابع: ( وصديقنا عالم فذ جليل كبير المقام)
لعل الصواب: ( وصديقنا عالم فذ )
الثامن: ( وهذه الجملات كثيرة وواردة)
الصواب: ( وهذه الجمل )
التاسع: ( هذا كلامٌ فجٌ وسامجٌ ومخالفٌ )
الصواب: ( هذا كلامٌ ليس بصحيح ومخالف )
العاشر: ( اللبنات جيدة لكنها مثل أجى وسلما)
الصواب: ( أجأ.. وسلمى )
الحادي عشر: ( لما قرأ مثل هذا الكتاب أبداً )
الصواب: ( لعلي لم أقرأ )
الثاني عشر: ( لا تنظري ولا تلتفتي )
الصواب: ( لا تنظرين ولا تلتفتين)
الثالث عشر: ( وهذا مجمع عند عامة العلماء )
الصواب: ( وهذا مجمع عليه)
« ملاحظة » لكن هذا الباحث ماذا أراد؟
1. هل أراد: المحدثين؟
2. أو: الفقهاء؟
3. أو: المفسرين؟
4. أو: الأصوليين؟
ماذا أراد؟
الرابع عشر: ( وكنا نأخذ العصيان من الأودية)
الصواب: ( نأخذ العصي )
الخامس عشر: ( وذكر ابن الجوزي في كتاب الروح )
الصواب: ( ابن قيم الجوزية)
السادس عشر: ( وأسس وأصول وقواعد النقد)
الصواب: ( وأسس النقد وقواعده )
السابع عشر: ( ويتم الفراق بعد الحيضات الثلاث)
الصواب: ( ويتم الفراق بعد نهاية الحيضة الثالثة)
الثامن عشر: ( الخمار هو: تغطية الشعر )
الصواب: ( قال تعالى: ( وليضربن بخمرهن على وجوههن) )
التاسع عشر: ( التعزير هو: رد المخالف بقوة)
الصواب: ( التعزير هو التأديب).