كتبتَ إليَّ أن أسعى سعياً حثيثاً في إظهار علوم شيخنا محمد بن ناصر العبودي في مجلسه ، وزعمت أني شغلت عنه بغيره ، وكاد يلومني لما فرطت في جنب أبي ناصر فيما رأى ، وإخال صاحبي خفي عليه بعض الأمر، ولم يتبين له كنهه كله ، فإني لم أفارق آثار أبي ناصر مذ شدوت ، ولاتزال من همي ووكدي ، وها أنا أحمل القلم حتى أذيع منها بين الناس ما يستطيعه جهدي ويسمح به زمني ، متوخياً تدوين أحسن ما سنح من الأخبار والنوادر لتكون كالتذكرة للمقتفي ، ولولا تقييد العلماء خواطرهم على الدهر لبطل أول العلم وضاع آخره ، ولذلك قيل: لايزال الناس بخير ما بقي الأول يتعلم منه الآخر ، وإن تعاهدي لآثاره كتعاهد الغريبة لمرآتها أو أشد.
يجلس الشيخ في صدر مجلسه على كرسي وثير، وحوله قوم يكتبون، وفي المجلس قوم آخرون كثيرون يسمعون ويعجبون ولا يزيدون على هذا. وعادة الشيخ أن يتفقد جلاسه، ويتهلل وجهه لهم تهلل الأم أتى لابنتها الخطبة ، و يتعاهدهم بالطيب ، يباشرهم به ابنه الأستاذ ناصر ، وتدار في مجلسه القهوة العربية ، وفي ليالي الشتاء يكرم جلاسه بأكلة الحنيني الفاخرة ، ويأخذ الشيخ في الحديث بما يعن له ،أو يوجه له سؤال فيفيض في الجواب عنه ، ويتشقق الحديث من مسألة إلى أخرى ،ومن أحدوثة إلى غيرها ، حتى أني إذا رأيته يتكلم ويسترسل في حديثه قلت ليته لا يسكت ، فإن لحديثه لذة وأٌنساً قل أن أجده عند غيره ، ومما يعجبني فيه أن مادة حديثه التي تجري على لسانه عالية ، مع أن من يحضر مجلس الشيخ متباينون في عقولهم ومداركهم وعلومهم ،لم أره ينزل في لفظه ، أو في معناه في جوابه أو في حديثه إليهم. ولم أسمع منه لفظة ينبو عنها السمع، حتى ممن قد يكونون أضداداً له ، والشيخ مع كونه طاف الأرض والتقى بأجناس البشر ورأى ثقافات وحضارات متباينة لم يؤثر ذلك في محافظته على أصالته وتمسكه بثوابته ، وهذه من مزايا شيخنا التي لا يدركها من رأى لأول وهلة هيئته الظاهرة ، فقد جمع بين الأصالة والمعاصرة ، في آن حين استعصت هذه المعادلة لدى كثيرين.
لا غرو ، فالشيخ ذو ملكة تامة وإدراك قوي وتضلع من علوم الأدب واللسان ، إذا تكلم بهر سامعه ، فهو متحدث قليل الأشباه يفضي من حديث إلى حديث ومن خبر إلى خبر والسامع فرح بما يسمع ، معجب متعجب ، فيجري في مجلسه النوادر والوقائع والأخبار والأشعار والملح والطرائف. وهو اليوم أكثر أهل بلده تأليفا لا يضاهيه أحد في ذلك قال لي ذات مرة: «لم يكتب أحد في الرحلات منذ خلقت العربية إلى اليوم ما كتبت.. ثم أردف باخسا لنفسه: كما لا كيفا». ساعده على ذلك الجِّد والجَّد، فقد كان محافظاً على وقته لا يفرط فيه في غير فائدة ، مهتما بالأخبار وتصيد شوارد العلم ، وقد وفق للتدوين المبكر وشاهدي حول هذا ما رواه أحد قرابة الشيخ:
عن أول يوم أتت إليه زوجته إلى بيته ، وإذ هما في الغرفة هب النسيم على السراج فانطفأ فسمع الشيخ من الزوجة لفظة غريبة تدل على انطفاء السراج فاستغربها فاستعادها منها ، ثم هرع إلى السراج يوقده وأخذ الدواة والقلم إلى دفتر يدون فيها هذه اللفظة.
ومن هذه الهمة وهذه البداية خرجت مجموعته اللغوية العظيمة التي لم يكتب مثلها وأخذ على بعضها جوائز تقديرية من الدولة. ومنها فوز كتابيه «معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة أو ما فعلته القرون بالعربية في مهدها» و(معجم وجه الأرض وما يتعلق به من الجبال والآبار والجواء ونحوها في المأثورات الشعبية) بجائزة حافلة. وله التصانيف المليحة نزع فيها إلى الإبداع والابتكار وحسن الصنعة، فهو البارع الثقف في معجمه الجغرافي الذي بلغ فيه الغاية في الإيعاب ، والعالم الفطن في معجم أمثاله، وما أتى به من شواهد المتقدمين عليها ، والعارف الفهم فيما أفرده حول أخبار الرجال من العلماء والظرفاء ، وإذا رأيت هذه الكتب ذات المجلدات ، وما فيها من معارف جمة سال قلمه بها، وظهر علمه فيها وسارت بين الناس أحدوثة ، تمثلت بقول ابن الحسين:
فلا غيظت بحارك ياجموماً
على عَلَل الغرائب والدخالِ
والشيخ أحد رجال النهضة التعليمية في البلاد. تولى أعظم صرح علمي في مدينته بريدة قاعدة بلاد القصيم بترشيح من شيخه وأستاذه فأبدى كفاءة في الإدارة وحسن التدبير. ثم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كذلك ، وقد حدثني العلامة د محمد بن المختار الشنقيطي عن والده قوله في الشيخ «لم أر إداريا أنبغ منه» وهذا له شواهد كثيرة لا أطيل بذكرها. وفي عمله الأخير في رابطة العالم الإسلامي هيأ الله له أن تكون ذريعة إلى بلوغ بغيته ، ووسيلة إلى إدراك مطلبه ، وطريقاً إلى وجود مبتغاه ، ومساغاً إلى ما يروم ، فطاف الأرض ، مما أفاده فائدة جليلة بتوسع معارفه ورفع المدركات الحسية لديه ، ونفع الله به المسلمين الذين حل بينهم ، وكتبه التي كتبها في الرحلات شاهد صدق على هذا.
قال شيخنا في قصيدة له يصف بها نفسه:
رأيت بقاع الأرض طراً وطوقت
بي الرحل من بر بعيد إلى بر
وزرت بلاد الهند والسند كلها
وما كان خلف الهند قطراً ورا قطر
من الصين واليابان والمشرق الذي
يقيم به قوم من السمر والصفر
وفتشت بلدان الأفارقة التي
يحل بها السودان من أقدم الدهر
من الزنج والحبشان والبوشمن الأولى
منازلهم في جانب الرأس في البحر
وأمريكة الوسطى ومن في جوارها
من السود والكاريب في الأرض والجزر
وعاشرت في كل خليلا مفارقا
لمدة يوم أو أقل من القدر
فلست بمحص من لقيت ولا الذي
رأيت من الأصحاب في الريف والمصر
إذا قال منم قائل ذو مودة
متى العود يا هذا؟ أجبت بلا أدري
وألفت في الرحلات كتباً كثيرة
سبقت بها الكتاب في العد والحصر
فلم أر من قد كان في كل عمره
يؤلف هذا القدر في سالف الدهر
ولا كان فيهم قط من كان كاتباً
من الكتب في الرحلات ما زاد على عشر
إن أمثال الشيخ بيننا قليل ، في علمه وآرائه، مما جعل كثيرا من أهل العلم والفضل يفدون عليه في مجلسه ويأنسون بحديثه ، فتجد عنده الفقيه واللغوي والإخباري ومن انحطت مرتبته عن ذلك ، فجاء رغبة في حديث الشيخ فقط ، حدثني أحدهم قائلا: «لو أن حضور مجلسه بالمال لدفعته وإنني منذ ثلاث سنين لم أغب عنه أبدا».
ومجلس شيخنا الذي ينعقد كل أثنين لا يقل عن مجالس كبار ذوي الفكر والأدب والتاريخ ممن خلدت مجالسهم في آثار مطبوعة يستفيد منها الناس في أجيالهم المتعاقبة ، وهذه من مزايا علماء هذه البلاد المباركة التي خرج منها هؤلاء الأفذاذ وعم نفعهم وعلمهم أرجاء الأرض.
وهذا ما جعلني أدون كثيراً من علمه في مجلسه يوم الاثنين من كل أسبوع. على أني لن أخلي منه ما سمعته من أفواه أهل العلم والأدب مما وقر في سمعي وحوضر به في مجلسه أو مما وقعت عليه عيني في بطون الكتب مما هو لصيق بموضوعه من ضم النظير إلى نظيره والشبيه إلى شبيهه، والله ولي التوفيق.
** **
- فهد بن محمد الخضيري