كان يومًا باردًا من أيام نيسان، هكذا افتتح البريطاني جورج أورويل روايته 1984 الصادرة عن المركز الثقافي العربي بترجمتها العربية للمترجم الحارث النبهان.
لمن لا يعرف النهج الذي يتبعه أورويل في كتابته الأدبية - كونه يعمل في الحقل الصحافي والأدبي على حد سواء - يخيل له بأنه سيقرأ شيئاً ما له علاقة بعام 1984، والواقع أنه كتبت هذه الرواية في سنوات المؤلف الأخيرة حيث توفي عام 1950 بعد 6 أشهر من صدور الرواية بلغتها الأم، حتى إنه لم يتمكن من رؤية نِتاجه الأدبي أمام مرأى من عينيه صادرًا بالإنجليزية الأمريكية.
تتحدث الرواية عن أبشع أنواع السلطة، السلطة الشمولية التي تُسيطر على ما هو أبعد مما يملك الفرد حسيًا، تلك التي تسعى للتحكم بكافة أوجه الحياة بما في ذلك التعليم والفن وأخلاقيات المواطنين، فشخصية وينستون - وهو بطل الرواية - يعيش في لندن ضمن حدود دولة رمز اليها الكاتب باسم أوقيانيا، والتي يسيطر عليها حزب وحيد يقوده «الأخ الأكبر» الغائب الحاضر، المجهول الذي لا تُرى عنه سوى ملصقات مرسومة، تمتلئ بها الشوارع والأخاديد ومُذيلة بعبارة «الأخ الأكبر يراقبك».
في ذلكم المجتمع الذي تأخذنا إليه الرواية، هنالك أربع وزارات تُدير الحزب والبلد برمتها، ومهمتها تتلخص بنقيض ما يعنيه اسمها، ومن هنا نلاحظ براعة أورويل في توظيف فلسفة التفكير المزدوج، والتي تحاول من خلاله هذه الفلسفة قتل كل فكر مناهض أيًا كان. فـ وزارة السلم مسؤولة عن بقاء الحرب قائمة مع دولة أوراسيا كما سماها الكاتب، أما الاقتصاد وتخفيض حصص المواطنين بحجة تلك الحرب كان من اختصاص وزارة الوفرة، ووزارة الحقيقة - الإعلام إن صح التعبير - مسؤولة عن نشر الأكاذيب وتلفيق الشائعات، وأخيرًا وزارة الحب -التي تهيمن على مجمل فصول الرواية- مهمتها متابعة الناس من خلال شاشات الرصد الموجودة في كل مكان وبيت، يشرف عليها جهاز إداري يسمى شرطة الفكر، وهي التي أودت بحياة البطل في نهاية الرواية حينما تجرأ خفية على شراء دفتر. كانت حيازة ذلك الدفتر أمرًا خطيرًا، حتى لو لم يكن قد كتب فيه أي شيء، ومن خلال ذلك تتضح لنا معالم مدينة لندن الخاضعة للرقابة، إذ يسمى هذا النوع من الأدب دوستبيا Dystopia «أدب المدينة الفاسدة».
كان بطل الرواية يعمل في وزارة الحقيقة، حيث كانت مهامه تتلخص في تعديل الأخبار القديمة التي كانت تنشرها صحيفة التايمز لتتوافق مع معطيات الحاضر، وهي مهمة يحرص عليها الحزب ليتلاعب بالتاريخ ويجعله يأتي وفقًا لفلسفته وخططه، وذلك من خلال غرس إيديولوجيته السياسية في الشعب، بل مارس نظرية التعتيم، حيث إنه – أي التعتيم- يساعد على العبودية بعكس التنوير الذي يطلق العنان ويأتي بالحرية.
الرواية سياسية بامتياز، حللت بإسهاب قيام الثورات في الخمسينيات والستينيات ضد الرأسمالية وأثرها وبعد تطهير كل المفكرين المنتسبين لتلك الحقب، تُحلل الفكر السياسي وأداوت السيطرة والحكم والحرب النفسية، وصراع الطبقات الثلاث -العليا، الوسطى، الدنيا- على مر العصور من أجل السلطة، والطرق الأربع التي تخسر من خلالها الجماعة الحاكمة السلطة، كما تناولت الوصف الدقيق لسياسة تجسس السلطة على العامة في أفظع صورها.
ومثله مثل أي إنسان يعيش في زمننا الحالي، يحاول وينستون البحث عن الحقيقة، التساؤل الدائم، هل كان الأمر هكذا دائماً؟ لا يوجد ذاكرة للمجتمع، لقد تلاعب بها الحزب، أعاد كتابة التاريخ ليجعله يبدأ من الثورة التي أتت بالحزب.
وبجملة «إلى المستقبل أو إلى لماضي.. إلى زمن يكون فيه الفكر حرًا، والبشر مختلفين ولا يعيشون وحيدين.. إلى زمن توجد فيه الحقيقة ولا يمكن محو ما جرى. من زمن التماثل، من زمن لا يختلف فيه الواحد عن الآخر، من زمن الأخ الأكبر، من زمن التفكير المزدوج» بدأ وينستون كتابه مذكراته.
** **
- إشراق الروقي