د. حمزة السالم
يُستخدم أسلوب التعميم والتخصيص في الخطاب، في مواضعه المناسبة، من أجل الإيضاح لا من أجل الإيهام والتشويش، إلا إذا كان الإيهام والتشويش هو غرض الخطاب. ومن خصوصياتنا التي نختص بها عن العالم، استخدامنا المقلوب لمفهوم التخصيص والتعميم في الخطاب. فغالباً، ما يكون لغرض التشويش والإيهام وتضييع الفكرة وصرف المحاجة عن غرضها الأساسي، لا لأجل التوضيح والبيان.
وبما أن الأصل في الخطاب الإيضاح، فالأصل إذن التخصيص فيه. وأما التعميم فهو استثناء، يكون ناتجًا عن بلاغة خطابية في التضخيم أو التحقير، أو قد يكون اختزالاً في القول لحالات معروفة. فمثلاً، قوله عليه السلام: «ما بال أقوام»، هو بعضٌ من عظم بلاغته، لا من أجل غموض وضبابية - وحاشاه عليه السلام. ولذا فتراه - عليه السلام - يأتي بها أحيانًا في أسلوب التوضيع والإهانة، كما في حال بن أبي بن سلول زعيم المنافقين، والكل كان يعلم من هو المقصود بعبارة «ما بال أقوام». واستخدمها عليه السلام من باب البلاغة في التبليغ كحديثه عن شروط أولياء بريرة الباطلة، وإلا فهم معروفون. واستخدمها عليه السلام، لإيصال مفهوم العموم في باب العفو ومن باب التعليم العام، كالثلاثة رهط - والمقال لا يتسع للاستشهادات.
وما عدا هذا، فقد عين عليه السلام وسمى، فهو من قال مسمياً «إن آل فلان وآل فلان ليسوا لي بأولياء، وقال تخصيصاً «بئس أخو العشيرة هو» وغير ذلك.
والتخصيص بالاسم كذلك قد يكون أحيانًا تعميمًا. فتسمية الشخص أحيانًا لا يعني قصده لذاته، بل استخدامه فقط كعينة إيضاحية، ومثال على من هو على شاكلته وفعله. وهذا الأسلوب يُستخدم عندما لا يكون الهدف هو ذات العينة نفسها بل المقصود هو ما شاكلها من أشباهها أو أتباعها. وتخصيص عينة (المُسمى) من أجل التوضيح للآخرين هو أسلوب قرآني في ضرب الأمثال في الأقوام الهالكة وبعض كبرائهم، من أجل الإيضاح والاعتبار للآخرين. وقد يكون التخصيص في عينة مسماة هو من أجل الاتقاء بها، من بطش استبدادي لفساد ديني أو اجتماعي، من أجل صرف نظر البغاة ونحوهم من المتنفذين في المجتمع فلا يبطشون بالكاتب أو المتحدث.
وقال عروة بن الزبير كذب بن عباس - رضي الله عنهما وعن أبيهما جميعًا -، وفي حوارات أهل الحل والعقد في أمريكا وغيرها، لا تسمع إلا هذا يرمي هذا بالكذب ويرد عليه الآخر بالمثل. فلا يلتفت أحد للفظة الكذب، لأنها رأي شخصي، بل تُناقش المواضيع المتعلقة دون التطرق أبدًا لماذا «الشخصنة» أو لماذا «لم يتلطف» في العبارة، فهذا صرف النقاش عن الموضوع.
والمجتمع عندنا، غالبًا، ينصرف عن جوهر المسألة، إما طالبين بالتعميم أو التخصيص، وكل على قدر عقله. فإنما عجزت العقول عن النقاش والمحاجاة فلجأت لتضييع الحوار. ولو تُأمل في مطالبات التعميم حينًا والتخصيص حينًا أخرى، ودعوى الأدب في الخطاب، سنجد أن أصل ابتداعه هو الخوف من سطوة الفساد الديني الكهنوتي أو من ظلم المجتمع، ثم أصبح بعد ذلك عرفًا مطالبًا به. فأصبح التعميم والصمت والتعلق بتنميق الألفاظ شماعة لتمييع الأمور، إما لإخفاء فساد أو لتغطية جهل المتكلم أو للعب على الحبال، كمن قال الله فيهم {الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ} .