د. صالح بن سعد اللحيدان
المعجم كتاب من جزء أو هو كتاب من أجزاء يحتوي على ترجمة وبيان كثير من الأسماء والمواضيع والحالات التي يحتاج أمرها إلى تفسير، ولست أظن أحداً إلا وهو بحاجة إلى المعجم للوقوف على معنى ألفاظه وحروفه لكن غاب عن معناه ودلالته.
وقد ورد في الكتاب الكريم والسنة الصحيحة كثير من الألفاظ يتعذر معرفة معناها إلا بالرجوع إلى المعاجم أو كتب التفسير.
والسنة الصحيحة قد جاء فيها أسماء ومواضع كثيرة يتعذر فهم المراد منها إلا بالعودة إلى معاجم اللغة المعروفة لفهم المعنى منها.
وقد دار في ذهني في هذا الجزء من المعجم أن أذكر طرفاً قليلاً من كتب السياسة الشرعية تلك التي تناولت العلاقات الإدارية العليا وسياسة العلاقات الدولية الخاصة والعامة.
وتلك التي ذكرت السياسة المالية والاجتماعية وسياسة العلم وتوزيع القدرات وبيان حال أنواع الاقتصاد وأنواعه ومداخله ومخارجه وكذا أنواع الاجتهاد السياسي في العلاقات المالية والإدارية وبعث الرسل «السفراء» وهذه الكتب تحتاج إلى قوة تأمل حيث إنها قد جاءت بأسلوب علمي قوي رزين.
والسياسة العلمية الشرعية والسياسة الإدارية، فهناك السياسة الإدارية والسياسة الاقتصادية والسياسة الجنائية والسياسة القضائية (1) والسياسة الاجتماعية (2) والسياسة العلمية القانونية، وسياسة الولاية والحسبة.
فمن هذه الكتب على سبيل المثال:/
أ- (نظام الحكومة النبوية) لعبدالحي الكتاني.
ب- (الأحكام السلطانية والولايات الدينية) لإمام أبي الحسن الماوردي.
ج- (كتاب الأموال) للإمام حميد بن زنجوية
د- (السياسة الشرعية) للإمام ابن تيمية.
هـ- (كتاب الخراج) للإمام أبي يوسف.
و- (الطرق الحكيمة) للإمام ابن قيم الجوزية.
ز- (الأموال) للإمام أبو عبيد.. القاسم بن سلام.
ح- (الوثائق النبوية) حميد الله.
ط- (سير أعلام النبلاء) للإمام الذهبي.
ي- (المقدمة) لابن خلدون. (3)
ك- (الإدارة والسياسة) للإمام ابن تيمية. (4)
ل- (كتاب الطب) للإمام البخاري. (5)
م- (كتاب الطب) للإمام مسلم. (6)
ن- (الإدارية المالية) للإمام ابن كثير. (7)
س- (الجنايات) للإمام ابن قدامة. (7)
ع- (كتاب الإمارة) للإمام بن جرير الطبري والإمام ابن كثير والإمام ابن الجوزي. (8)
ف- (بعث الرسل «الغراء» ) للإمام ابن هشام الأنصاري. (9)
وهذا قليل من كثير من كتب باقية متداولة بعضها يدرس في الجامعات وكثير منها شرح وحقق وأخذت عليه درجات الدكتوراة في العلم كله لكن بين مُقل مكثر.
وإنما ذكرت في هذا الجزء المشهور منها ولاسيما تقعيد وتأصيل كتب السياسة العليا التي لا مناص من العودة إليها.
وهذه الكتب إنما تحتاج إلى سعة وشدة تأمل لإدراك مراميها تلك التي جاءت فيها السنة الصحيحة في أكثر من خمسمائة حديث.
الفهرس
1 - حال المتهم في مجلس القضاء.
2 - إعلام الموقعين.
3 - المقدمة ابن خلدون طراز جيد في سياسة علم الاجتماع والحضارة وبناء الحياة على أساس الفهم الجيد وشفافية النظر.
4 - يؤخذ هذا من (ابن تيمية) من مجمل ما ذكره في الفتاوى.
5 - في (صحيح البخاري).
6 - في (صحيح مسلم).
7 - تفسير سورة يوسف (المغني) لابن قدامة.
8 - يعُاد إلى سورة يوسف بتأمل (عند الثلاثة) وكذا عند حديث: (أمرني يا رسول الله) عن الإمام ابن الأثير والجوزي في كتابه (الجامع).
9 - ويُعاد كذلك إلى (الكامل) لابن الأثير الجزري و(السيرة الحلبية) لابن برهان الدين.
عند الحديث عن السنة التاسعة وهو العام الذي بعث فيه النبي صلى الله عليه وسلم الرسل: السفراء، ويسمى هذا العام (عام الوفود).