عبده الأسمري
صوته بشرى.. وتلاوته مغنم.. وترتيله غنيمة.. وسيرته غيمة بشرية ماطرة، ترسم مشاهد «الهجوع» ومعاني «الخشوع» في أطهر بقاع الأرض.. وجه من وجوه التقوى، ومَعْلم من معالم الفضيلة..
إنه إمام وخطيب بيت الله الحرام الشيخ الدكتور بندر بليلة أحد أميز قراء القرآن الكريم، وأشهر الأئمة من جيل الشباب..
بوجه وسيم، يحفه الورع، ويؤنسه التقى، يتكامل مع ملامح بيضاء، تعكس نور الإيمان وطهر البيان.. وصوت مشفوع بصدى الحق، مسجوع بمدى النور، موشح بنغمة فريدة من حنجرة سديدة، تصدح بترتيل أصيل، يملأ الأرواح بصفاء «الذكر»، ويشبع الأنفس بطاقة «التدبر»، ويسكن متون القراءة بإمضاءات «العبر» وعبرات الخشية.. يطل الدكتور بليلة في صحن الطواف قارئًا، يسجل البطولة المطلقة في ميدان «الإمامة»، ويكتب بصوته اعتبارات المشهد الأميز في آيات تتلى آناء الليل وأطراف النهار.. يؤم الصفوف، ويقود جماعة الصلاة في محفل دنيوي، تشهده الملائكة، وتؤطره ملاحم الجمال والكمال في البيت العتيق، وبجوار الكعبة المشرفة.
في مكة المكرمة وُلد بليلة منجذبًا إلى قصص المتميزين في عائلته.. اعتاد في طفولته أن يحمل «مصحفه» الذي يعتلي كتب مدرسته، وسجادته التي لا تفارقه وهو يجوب أنحاء الحرم المكي قائمًا مصليًا ومنصتًا لتلاوات القراء، مشدودًا إلى جلسات «طلبة العلم»، مدونًا في كراسته كل ما يتعلمه ويفهمه، ملقيًا على مسامع والديه كل ليلة «نتائج اليوم الدراسي» و»بشائر الدرس الديني».
نشأ طفلاً يراقب جموع المصلين المتجهة إلى ساحات الحرم ساكبًا العبرات في حضرة «اللجوء لله»، سابكًا اللحن القرآني والمتن البياني في بروفات، كان يتدرب عليها سرًّا، ثم يعلنها جهرًا أمام معلميه وأقاربه..
كان بليلة يقرأ تلاوات عدة أمام المقربين والمراقبين بترتيل يطرب الآذان، ويشرح الوجدان، ويبعث الاطمئنان؛ فامتلأت ذاكرة أسرته بالنبأ الأولي، والتنبؤ المستقبلي بأنه مشروع مكي خالص ومخلص، سيكون ثمرة من ثمار المسجد الحرام.
ظل بليلة مخطوفًا إلى توارد الترتيل البشري العظيم الموشح بالإتقان، المحفوف باليقين، المنطلق من مايكروفونات بيت الله الحرام وهو يتردد في أرجاء المكان الطاهر منبهرًا من جودة الأداء، ورونق العطاء.. فكبر وكبرت معه همته؛ فتعلم من إبداع عبدالرحمن السديس، وسلاسة سعود الشريم، وتجويد صالح الحميد، وروعة أسامة خياط، وإمتاع خالد الغامدي، ومهارة ماهر المعيقلي، وتراتيل بقية الأئمة.. واضعًا له «خلطته الصوتية الخاصة» المشكَّلة من إبداعات مدروسة، تضامنت مع موهبة ربانية، وهبة إلهية، ورغبة ذاتية، أهَّلته إلى أن يقرأ القرآن على طريقته المنفردة التي جعلته «الصوت المنتظر»، وصدى «الفجر» الحافل باللذة البيانية القرآنية.
سيرة علمية وعملية عطرة للشيخ بليلة؛ إذ درس في مكة جميع مراحل التعليم العام، ونال البكالوريوس من جامعة أم القرى، كما حصل على الماجستير في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من الجامعة ذاتها عام 1422 هـ، ثم حصل على الدكتوراه في الفقه من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1429 هـ. عمل إمامًا في مساجد وجوامع عدة، سطر فيها الإنجاز، ثم تم تعيينه إمامًا في المسجد الحرام بمكة المكرمة، إضافة إلى عمله الأكاديمي أستاذًا في جامعة الطائف.
يعرف موظفو المسجد الحرام من عمال النظافة، وحتى كبار القياديين، الشيخ بندر بإحساسه الأخوي، وحسه الإيماني في تحايا سلام، وعطايا وئام، يوزعها ببذخ قبل وبعد مهمته اليومية.. متجولاً في أركان البيت العتيق بين الدروس الدينية والمدارس المنهجية.
يلتحف بليلة بشته مرتديًا «أناقته»، متخذًا «زينته»، موسمًا بابتسامته، ماضيًا إلى حيث الإمامة قائدًا للمصلين في أغلب صلوات الفجر.. منتجًا صوتًا يتناغم مع إيحاءات السكينة وضياءات الطمأنينة..
ثلاثون جزءًا هي نصاب الختم القرآني، أبدع فيها بليلة بترتيله الخاص والأخص في صلوات عدة، تلا فيها بعبر آيات، أسقطت العبرات. ووسط مشهد كبير كانت الدموع عنوانه الأول، والتدبر هدفه الثابت، والاعتبار لقطته الأخيرة..
يحضر الابتهال، ويسيطر الامتثال بين جموع القائمين والركع السجود أمام ترتيل أصيل للشيخ بليلة؛ فتظهر سكنات الصوت، وومضات القنوت؛ فيحضر الترتيل المختلط بالنبرة والعبرة؛ فتحل بركة الروحانية المذهلة، وتحتل المشاهد المستبشرة أرض المكان، وتملأ الميدان بروح المتعة وشذرات اللذة في تلاوة لا تشبه إلا صوته.