ينتاب المجتمعات الإنسانية، والنامية منها على وجه الخصوص، قلق عام حيال المستجدات من وحي أنها تمثل خطرًا على المألوف والموروث، وربما لا يقف الخطب على التوجس أو الفوبيا مما يطرأ على المأنوس، بل ربما انقلب نوعًا من العدائية الممقوتة، التي لا تنفك تضع العراقيل يحدوها الإخلاص للجهل الملتف بوجاهة العلم قبل أي أمر آخر.
والواقع أن سواد الناس وعموم الدهماء لا يُعبأ بهم في ذلك كثيرًا؛ لأن تمثيلهم فيه فرداني في محصلته، لا ينهض بمشروع جماعي صلب للمجابهة وإن سعى لذلك؛ إذ سرعان ما يذوب ويتلاشى لأن حراك العامة المعتبر حراك الحاجة غير الفكرية، وإلا فما سر نجاح ثورات الجياع في كل العالم؟
الخطورة كامنة في أن يتبنى الموقف الضد أرباب الثقافة ورعاة الفكر، وهنا لا يستبين الطرفان كالسابق: المعرفة والجهل، بل يبدو الاحتراب بين الفكر والفكر نفسه.
في القرن الثالث الهجري دشنت الأندلس نهضة علمية شاملة ورؤية مستقبلية تدفعها باتجاه أن تكون منتجة للمعرفة لا مستهلكة لها، وذلك من خلال تلمس خطا الثقافة المشرقية أولًا تمهيدًا للاستقلال عنها ثم التفوق عليها. وعليه توالت البعثات للشرق الإسلامي تحدوها الرغبة في نقل المعرفة بكل فروعها للأندلس، فاستقدمت علوم اللغة والتفسير واستفيدت دواوين الشعراء وكتب العلوم البحثة.
ومن تلك العلوم التي اشرأبت إليها أعناق الأندلسيين علوم الفلك والتنجيم، فبرزت أسماء مهمة انتحلت هذا الفرع من المعرفة، وحكي عن بعضهم ما يدل على عميق الشغف بها لدرجة خلطها علانية بتفاصيل حياته العامة.
إزاء هذا الحال من النبوغ العلمي والتعلق المعرفي، نشأ تيار مضاد يترصد هؤلاء العلماء في نوع من الصراع بين أشتات المعرفة. والواقع أنه كان صوتًا بالغ التأثير؛ إذ كان ممثلًا بكبار المثقفين ممن كانوا يحظون بوجاهة عظيمة عند العامة والخاصة، ناهيك أنهم كانوا ملتحفين بعلوم الدين والعربية المقدمة ثقافيًا في الأندلس، ما شق على أعدائهم وجعل التصدي لهم رهانًا خاسرًا، خاصة أن الخوض في الغيبيات والتعرض لحياة الأجرام والكواكب، بل حتى مجرد التوفر على عناصر السماء إجمالًا؛ لم يكن عملًا مأمون العاقبة ولا مقنعًا آنذاك.
في قرطبة الأموية، وجدت العلوم المشرقية المتوفرة على العالم العلوي وطنًا وليدًا، وبيئة متحفزة فنمت وتفرعت وتكاثرت الأسماء المنقطعة إليها ممن شغلوا بها وبغيرها. لكنهم ارتطموا بجدار خرساني من المثقفين ذوي الجاه والأثرة. فهذا ميمون بن سعيد من شعراء القرن الثالث الهجري، وممن طوف في بلاد المشرق والتقى ببعض مشاهيره، قد عرف بشدة مهاجاته لشعراء عصره، حتى لقبه بعضهم بـ «دعبل الأندلس»، فاستطال هجاؤه بعض الأعلام ثم خلد التاريخ ذكرهم بعده وخمل هو حتى لا يكاد يأتي على سيرته أحد. لقد كان عدوًا لعلوم الفلك خاصة، ولعله ممن أرسى قواعد هذا النوع من الخصومة، فالتفت إلى عباس بن فرناس المشتهر بضلوعه في غير قليل من حقول المعرفة، فأنحى عليه ونقم منه تعلقه بعلوم الفلك والتوثب للطيران. ومن الذائع أن ابن فرناس بلغ حدًا من النهم العلمي والتعلق بالفضاء لدرجة تجسيد القبة السماوية في سقف منزله، وزودها بما يوحي بطبيعتها كأصوات الرعد ولمعان البرق وغير ذلك، فانبرى له ميمون هذا وأقذع في وصف القبة ومنشئها بشعر لا يحسن ذكره هنا؛ ومن قوله يصفها:
قعدتُ تحتَ سمـاءٍ لابن فرناس
فخلتُ أن رحىً دارت على راسي
وله في ذم تجربته في الطيران:
يطمُّ على العنقاء في طيرانهـا
إذا ما كسا جثمانه ريشَ قَشْعَمِ
أما ابن عبد ربه صاحب العقد، فبدا خصمًا دائمًا لعلوم زمانه هذه، وهو وإن كان متنور الفكر وذا مذهب سمح واسع، فقد ضاق بهذه العلوم وسلط نقده على متعاطيها، معتبرًا إياها محض هرطقات تفسد العامة وتضر بحال الخاصة. ولن يكون عذرًا يلتمس له من قبيل تكوينه الثقافي، الذي انحصر في كتب اللغة والفقه والتفسير وعلوم العربية، ليستحيل حربًا على ما عداها من علوم تدعي القياس العلمي والاستنتاج والتبصر. تحكي المصادر علاقته المتوترة بالمنجمين وعلماء الفلك؛ فقد صب جام غضبه على مسلم بن أحمد لاشتغاله بعلوم الفلك والحساب والجغرافيا، فقال:
زعمْتَ بهرام أو بيذخت يرزقنا
لا بل عطارد أو مريخ أو زحلا
والأرض كروية حفَّ السماء بها
فوقًا وتحتًا وصارت نقطة مثلا
صيف الجنوب شتاء للشمال بها
قد صار بينهما هذا وذا دُولا
والملحوظ أن صاحبنا قد حشد كل التفاصيل في سلة واحدة فلم يقبل منها شيئًا، وعدها تخرصات لا قيمة لها ولا مصداقية فيها. وهذه قصته مع اليهودي المنجم ابن عزرا الذي تنبأ بانحباس المطر شهرًا فهطل من ليلته، فاهتبل ابن عبد ربه الفرصة وشنع عليه أشد التشنيع:
قد صدق الله رجـاء الورى
وما رجاء عنده خـائب
و أنزل الغيث علـى راغبٍ
رحمته إذ قنط الـراغب
قل لابن عزرا السخيف الحجا
زرى عليك الكوكب الثاقب
ما يعلم الشاهد من حكمنا
كيف بأمرٍ حكمه غائب
ويبدو أن صاحب العقد قد نذر نفسه لتعقب أصحاب هذه العلوم، فانتظم الأمر ظاهرة في شعره يسهل رصدها بسهولة. والدرس المستفاد هو أن الجهل ليس مقصورًا على فقراء العلم من الناس بل قد يلوي بأولئك المقيدين في قائمة الثقافة، ممن يقسمون جسد العلم، ويسعون لقصر الناس على أحوالهم الفكرية وكأنهم أنبياء يتلقون خبر السماء، والبقية دعاة ضلالة وعباد أوثان.
** **
- د. صالح عيظة الزهراني