د. صالح بن سعد اللحيدان
هذه كلمة أوردها في هذا المعجم تجري على كل لسان بحسب كل لغة منذ تعلم الأنسان بقدرة الله سبحانه وتعالى النطق ولهذا من باب العدل المطلق وإقامة الحجة قال جل وعلا (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه)
هذه الكلمه تدل على شيء في خلاصة معناها وإن اختلفت في مرد الناطق بها لكن الكل ينشدها ويدعيها في حال الحق وفي حال ادعاء الحق وإن كان يدرك مريدها أنه على مرادها على الحقيقة وأرض الواقع
لكن من أرادها على الوجه يقبله كل أحد وهو آخذ بها طراً
لايمكن إذا كنت تعرف قائلها معرفة محيطة وجيدة وعادلة لايمكن أن تقبلها منه إلا إذا كان صادقاً أمينا
ذلك لأنك تعرفه لكن إذا لم يكن تعرفه فإنك لابد أن تتردد ولو حدثك الناس عنه وحدثوك فسوف تتردد في قبولك منه لها حتى تسأل وتبحث وتوازن وتتريث وتضرب صفحا عن حيل النفس وطغيان القلب على العقل بشاكلة من الإشكال
هذه الكلمة هي كلمة الصواب وسوف أبين المراد منها على سبيل الإختصار من هنا أبين ما يلي
1 الصواب هو الحق
2 الصواب هو الحق قولا أوفعلا
3 الصواب هوالحكم بتمام التدرج المطلق
4 الصواب هوأخذك نفسك نحو المعالي
5 الصواب هو قسمة التركة بين الورثة من قبل الوكيل الشرعي أوقاضي قسمة التركات
6 الصواب هو إعادة حق من له حق عليك أسأت إليه ولو كان ذلك خلال سنين غابرة
7 الصواب هو التريث في الحكم وقوة التدبر وجودة النظر
8 الصواب هو التقوى بوعي صحيح الآثار مالك وما عليك
9 الصواب هو حسن الخلق والتودد للوصول إلى سياسة الحياة بصحة الحجة وقوتها
10 الصواب هو مراجعة الوقائع وأخبار القرون في الحالات المشابهة
11 الصواب هو مكاشفة النفس بينك وبينها لتعرف من أنت وماذا تريد
12 الصواب هو تدارك الحياة بسياسة التغاظي عن الهفوات والتغافل عن الهنات وهذا الحق يقال هو ثلث العقل
وأصل هذه المفردة أصاب أوصواب
يقال أصاب إوافق قوله الحق
ويقال قارب الصواب وافق قوله الحق اجتهادا
ويقال أصبت أو أصاب فلان إذا وفق إلى الصحيح من الحكم
ويقال اصاب الحقيقة إذا وصل إليها بعد نظر ونظر عاقل مكيث
وأصل الإصابة باالصواب والوصول إليه أنه عملية ذهنية يكتنفها صفاء الذهن والإحساس بالوصول إلى الحق مع ترك ماتميل إليه النفس من حظ أو سمعة بحال ما.
والحظ كما بينت سلفا أصله إحساس داخلي عميق في ذهن وروح المحظوظ قد يكون هو لا يشعر بذلك لكن معطياته وآلياته
تؤدي إلى ذلك فالوصول إلى الصواب هونفسه (حظ) مافي ذلك شك عندي
وهذا إنما يؤتاه الإنسان المتجرد للحقيقة أيا كان وضعه وصفته
قد يختلف الناس أو بعضهم حول هذا لكن هذا هو الواقع على كل حال
وإذا كانت الحقيقة واحدة فإن كان من وصل إلى هذا هو من أهل الشفافية والنبوغ والخير للغير فحسبك به.
ومن يخالفه أويتعرض له فقد يكون حاسدا أوقد يكون يرى نفسه بصفة من الصفات بل قد يصل الأمر إلى استدعاء السلطة
كحال أحمد بن محمد بن حنبل وأحمد بن أبي داود وقس عليه
ولست أظن من خلال تجاربي في القضاء وسياسة الإدارة العلياء والتحليل النفسي التطبيقي لست أظن أن هناك أشد من الندم الذي تحصل لمن حسد أو وشى بصورة من الصور وهذا إنما يحصل عند كبر السن وتجرم الأيام وانقطاع الحيلة في رد الحق خاصة ما بين الأقارب الأب وأولاده أوالزملاء أو الجيران أو الأصحاب
والندم كما أذكر سيء جدا لأنه يجر إلى الحسرة حتى وإن سلى المرء نفسه بمال أو مداعبة ولد أو جاه
فمحصلة القول إن الصواب هو الحذر من كل ما يجر إلى الندم خاصة حال صغر السن لأنه قد يتعلل بذلك و هذه من النفس
ولهذا جاء في الصحيح (لايلدغ المؤمن من جحر مرتين) أما المسلم فقد يلدغ أكثر من عشرين مرة وأفهم هذا
فشدة التوقي ونظر الحال الحاضرة وما قد يكون بعد عشرة أعوام من الندم والحسرة بعد حصول ما حصل لهو أشد ضررا على النفس من وقوع الأمراض فخذ أو دع