كلمة تنفرج لوقعها أسارير القلب
لما تحمل دلالتها من أبعاد، فهي..
ملمسٌ ناعم، وإطلالة للذهن جميلة
بل فيها خبيئة لذيذة في خلدك
إذ سرحات في مرابعها للنفس مراتعها
لأنها تأخذك من دنيا كظيمة ما أودعته في دواخلك، لتذهب بك إلى ملكوت غني للذات يقينها شيء ما.. عما تقاسي من حاضرها
و.. جوى لا تكاد تلمس خيوطه إلا..
وأثقلك العود منه!
لأنه عهد طالما ملأ حياتك سعادة
وغمر دنياك أنسًا.. وثير الجنبات، قليل الوخزات
أو لن تجد في تلكم إلا بقايا في خلدنا
ك...أثار لـ(ضياع) إما للتعزّي بها، أو للتأسّي عما تقاسي، ولا غرو..
فما خير الحياة بلا سرور
ولهذا تجد من تكالبت عليه صروف دنياه مضى يبحث عن (السرور الخفي) في تذكّر دنيا أخلفها ونعيم بيوم كان به يقيم.. ليرتع ولو تخيّلاً
لكن
مشكلهُ أن هناك فئامًا إما هي على الماضي عاكفة لا تبرح، فرط حاضرها، لأنه..
بين ندب على ما تولّى، من جمال قلّ ما يعود، وفي أحسن أحوالها ركونها شجو فرص كانت ناهزةً أهملها يومها.. لم يقتنصها! فهي على تضييعها في الأسى تتلوّى
أو هي سادرة في همّ لقابل عيش لم يحلّ!
وقد جاء في حديث (المنبتّ) تشبيه في سياق لوم لأولئك، ثم شرح:
(.. لا أرضًا قطع ولا ظهرًا أبقى) صدق من أُعطي جوامع الكلم.. صلى الله عليه وسلّم.
هذا ......
فيما نصح تلك النوعية (عمر الخيام) ليقلعوا عن سراب لا طائل من المكوث به.. بـ:
لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذّاتــه
فليس في طبع الليالي الأمان
يقصد ما بين يديك هو حياتك؛ فأحسن تدبيرها..
خذها بجديّة
لا تجعل من سبحك بالذكريات علامات هزيمة، يقول بها لسان صنيعك، وإن لم يبدِها منطقك
فـ(الجميل) بالحياة أن يعيش المرء كل مرحلة بمرحلتها، بل هذا الخليق بالحصيف
لأنه على فرضية (وإن كان من المحال بمكان) أن قُدّر للماضي أن يعود
فـ يا تُرى! هل سيعود كـ(وقعه)
أي مماثلاً لعزف محاسنه اللاتي نكتنز؟
أم لا يعدو أنه وجه من التأسي.. على طُعمة ذقناها يومها، وقد دلل على هذه
«ابن زريق»
هل الزمان معيد فيك (لذّتنا)
ولم يقل عهدنا فقط..
أي ليس المطلوب أن يعود لذاته..
بل مما حوى.. أجواء كانت تأكل من القلب
يومها، فتلك اللذة التي أخلفناها إن هي هي... المطلب، ولا غرو
لأنها - تلك اللذات - جماع عواطف بداخلنا جامحة.. لهفا له فهي خبيئتهُ
.. وذاك أننا لو تمحّصنا لانتهينا تسليمًا أن المرء بين حالين: الأولى.. تعو:
تلفّتت عيني، فمنذ غابت
عني الطلول تلفّتت القلب
والأخرى تدفع:
إذا ما فاتك التفات إلى الماضي
فقد غاب عنك وجه التأسي
وأنت بينهما القلب في نعيم والعين في جحيم/ الحزن على الحاضر..
الذي كم تلفى منه ما يغيض
ثم لا تلفاك وإن تدافعت الرؤى إلا..
إليها، وما ترك القلب بها من باسقٍ مقام، أقصد أن الوئام لتلك المعاهد بداخلنا لا ينام
وهنا إشارة تنبيه أن الدنيا كلها.. في
«ثلاث....»
- يوم (مضى).. خذ من خبرته (واحتفظ بجميل ما ادخرت به)
- يوم (الآن).. هو عشه، تمتع به، انتهز ما يبزغ من شموس فرصه، ولتعِ أن (ما كل سانحة تعود).
- يوم (قادم) لا تتعجّله، ولا تحمل همّ ما لم يحلّ بعد، فمن رزقك بالأمس سيرزقك في غدك..
لكن كن ألمعيًّا.. يعمل باستعداد (له)
ومن قبل ومن بعد فإن الحريّ بالمؤمن أن يكون يومه أحسن من أمسه لتلمس أمّته مواضع تقدّمها،
لا أن يكون حاضره أردى من....
والحقيقة - والله - حتى لا نُخادع هممنا:
أننا ((اليوم)) نقتنع بأن يتساوى الأمس
واليوم.. عسى أكرر عسى:
أن نُسلم الراية جبـلًّا يكون
(أنشط) منّـا.. بإذن ربنـا
فما رأيكم…؟
أسعد الله أيامكم
- عبدالمحسن المطلق