د. حمزة السالم
يعود لمارتن لوثر الفضل في بناء أساسيات الفكر الحر الإبداعي الذي أخرج النهضة الأوربية العلمية، وثم انتقل لأمريكا الشمالية، بفضل الملكة العذراء بنت هنري الثامن.
دعا لوثر للتوحيد، حيث جادل أن المسيحيين يستطيعون الوصول مباشرة إلى الله، دون الحاجة إلى وسيط. وشكلت هذه الدعوة، تهديدًا كبيرًا لدور رجال الدين والتسلسل الهرمي للكنيسة.
وقد أثارت الأفكار الإصلاحية الدينية، التي طرحها مارتن لوثر، أفكارًا إصلاحية في مفهوم السلطة نفسها. فقد فتح لاهوته الإصلاحي نقاشًا أوسع حول الطاعة ومقاومة الحكم السياسي. فأصبحت فكرة السلطة عموما -الدينية والسياسية-، لأول مرة، محورًا للجدل الفلسفي.
كان لوثر راديكالياً لاهوتياً، ولم يكن أبدًا مصلحاً اجتماعياً، فقد أصر على الطاعة المطلقة للسلطة الخارجية الحكام العلمانيين. وقد أظهر موقفه في إدانته العنيفة لثورة الفلاحين ودعوته لقمعها دمويا، أظهر تصميمًا متعصبًا على دعم السلطة الخارجية. فقد كتب رسالته «ضد جحافل الفلاحين القتلة والسرقة» عام 1525م، وفيها أدان أعمال العنف التي قام بها الفلاحون، واعتبرها من أعمال الشيطان. ونادى النبلاء بتعقب المتمردين كما لو كانوا يطاردون كلابا مسعورة، محتجا بقوله «لا شيء يمكن أن يكون أكثر سمية وأشد ألما وأعظم شيطانية من المتمردين». وبدون دعم لوثر، تعرضت الثورة الراديكالية لضربة قاتلة، وهزم الفلاحون في فرانكنهاوزن بألمانيا، وتم إعدام زعيمهم.
فدعوة مارتن لوثر، لم تنطلق من مبدأ تحطيم السلطة، إلا أن موقفه المتحدي للكنيسة خلق صوتًا وفر في نهاية المطاف الشرعية اللازمة لعصيان جميع أشكال السلطة. فقد أثبت التاريخ أنه بمجرد منح الأفراد الحرية الداخلية (أي أفعال القلوب) فإن هؤلاء المتحررين داخليًا، سيجدون صعوبة في طاعة أي شكل من أشكال السلطة الخارجية. ذلك أنه لا يمكن تعايش العلاقة المتناقضة بين السلطة الداخلية والسلطة الخارجية إلى أجل غير مسمى.
ورغم مرور قرون من الإصلاح اللوثري، إلا أن التناقض بين الحرية الفردية الداخلية (أي أفعال القلوب) وضرورة النظام في الحياة العامة، ما زال قائمًا من دون حل. لذا فإنه غالبا لا يمكن اعتبار السلطة في المجتمع الأوروبي أمرا مفروغا منه.
فبالرغم من وضوح هدف لوثر، وهو إصلاح الممارسات الفاسدة لرجال الدين والكنيسة، إلا أنه سرعان ما تصاعدت حركات الإصلاح، وبالتالي تصاعدت ردود الفعل المضاد، مما ساق أوربا لعقود دموية من الحروب الدينية مريرة وعنيفة، قامت بها الكنيسة الرومانية الكاثوليكية من أجل المحافظة على سلطتها المطلقة.
ومن المفارقات أن هذه الحروب الدينية التي اجتاحت أجزاء كبيرة من أوروبا في الفترة من 1524 إلى 1648 لم تُثبت السلطة للكنيسة بل على العكس، فقد أذهبت هذه الحروب هيبة الدين، كما أضعفت الموقف الأخلاقي، ليس فقط للكنيسة الرومانية بل للمسيحية عموما.
وخلاصة القول، إن جهود لوثر، خلقت صدعًا كبيرًا في المسيحية الغربية. وثم هيمن هذا الصدع على السياسة الأوروبية لعدة قرون، قسمت أوروبا الغربية إلى جنوب كاثوليكي إلى حد كبير وإلى شمال بروتستانتي. (وكانت فرنسا على خط الصدع بين الشمال البروتستانتي والجنوب الكاثوليكي). وشجعت التوترات الكاثوليكية والبروتستانتية في إنجلترا، على الهجرة للعالم الجديد، ثم شجعت الحرية البروتستانتية على خلق الثورة الأمريكية، التي بدورها حطمت خرافة حتمية الملكية في أوروبا، وذلك على أيدي المحاربين الفرنسيين العائدين من مساندة الثورة الأمريكية ضد التاج البريطاني.