عندما نذهب باتجاه القصة القصيرة الإبداعية سنتحدث يقيناً عن واقعية عميقة جداً، ورمزية مقبولة؛ فالمشاهد المروية ليست خيالية، بل كلنا يشاهدها، لكنه وحده الكاتب المبدع يغوص في ثناياها، ويستخرج منها اللؤلؤ والمرجان، وينثره على صفحاته البيضاء تاركاً لنا التعجب والدهشة ونحن نردد بهمس يا له من ساحر! كيف استوقفه هذا المشهد الذي لم يسترعِ انتباهنا؟! ولعلنا إن دققنا أكثر سنقول ـ وما زالت الدهشة تعقد ألسنتنا ـ كيف أمكنه اختزاله وتكثيفه بهذه الطريقة؟! ولعلنا أيضاً ـ إن كان لنا سابق خبرة بالقصة القصيرة ـ سنفغر فاهنا هامسين: يا له من مجنون! كيف استطاع صنع دهشة النهاية بهذا الإتقان؟! كيف وظفها في سياق القصة دونما افتعال؟! كيف صنعها وأتقن صنعها حتى بدت في سياقها الطبيعي؟!
إذا غلف كل ما ذكر سابقاً بأسلوب أدبي جميل، وتم انتقاء المفردات المستخدمة بعناية، فإنه بالتأكيد سيأخذنا إلى مواصفات القصة الإبداعية الحديثة، التي برع فيها الغرب، بداية من الكاتب الروسي «نيقولاي فاسيليفتش غوغل» الذي يعد أب القصة القصيرة؛ إذ نشأت ـ تقريباً ـ على يديه في بداية القرن الثامن عشر حين أخرجها من إطار الحكاية إلى القصة التي نعرفها اليوم، واشتُهر بيننا بروايته القصيرة «المعطف» التي قال عنها الروائي الروسي العظيم «دوستويفسكي» مقولته الخالدة: ((كلنا خرجنا من معطف غوغل)). وكذلك الكاتب الأمريكي المواكب له «إدجار ألن بو» الذي انطلق بالقارئ في قصصه من عقلانية مدركة إلى عالم مجنون، وانفعالات متوترة، وهو الأمر الذي لم يكن معروفاً قبله حتى أتى الفرنسي «جي دي موباسان» والروسي «أنطوان تشيكوف» وغيرهما من الكتّاب العالميين الذين لا يتسع المجال لذكرهم ممن طرزوا تاريخ القصة بعدد لا يحصى من الروائع، وكان أن حمل لواءها في عالمنا العربي الأديب والروائي المصري يوسف إدريس الذي ظهر ككاتب مبدع في منتصف التسعينيات، حين أجاد صنع هذه القوالب الإبداعية وترك لها أن تدوم طويلاً، ويُستشهد بها كثيراً في الحوارات حول القصة. وحتى لا يكون حديثنا تنظيرياً بعيداً عن الواقع سأجعل من قصته «النظرة» منطلقاً للتعريف بالقصة القصيرة وجمالياتها وشروطها الإبداعية.
في هذه القصة تبدو كل الأمور طبيعية جداً، وحدها النظرة كانت العتبة الأساسية والمهمة، وكما يقال زبدة القصيد، وكان باستطاعته تركنا نشرقُ ونغربُ في بحثنا عن مغزى قصته الإبداعية، لكنه ترفق بنا عندما وضعها في العنوان، وكأنه يخبرنا بأن القصة في تلك النظرة التي رمقت فيها الطفلة أترابها وهم يلعبون الكرة. أما ما بقي فهي توطئة فقط، واستنهاض لهمة القارئ للوصول للحظة الدهشة المستهدفة. ولو أنه أراد كتابتها بطريقة القصة القصيرة جداً المتداولة حالياً لكتب ((وقفت الطفلة بملابسها المهلهلة غير بعيد وهي تحمل فوق رأسها صينية بطاطس بالفرن، يعلوها حوض كبير من الصاج، بداخله فطائر مخبوزة، نظرت إليهم ملياً ثم أكملت سيرها)).
أظن أن هذه الكلمات ـ على قلتها ـ أوصلت لنا ما يريده الكاتب، وهي مغزى القصة. فالنظرة لخصت الصراع العفوي الذي عاشته طفلة، تتمنى طفولتها، أو لعلنا نقول إنها تتحسر على طفولتها الضائعة، وهي تنظر لأترابها يتقاذفون الكرة، وتعلو أصواتهم المعبرة عن الفرح بينما انشغلت هي بأمر جلل، أعجز كاتبنا المبدع، وهي تحمل فوق رأسها هذا الحمل الثقيل الذي تحتاج لفهم قوانين الفيزياء حتى توازنه، ولنظريات علم النفس حتى تحافظ على اتزانها العاطفي، وتستحضر ثقتها بنفسها؛ كي لا يسقط منها.
كل ذلك كانت تتأتَّاه تلك الطفلة في سن مبكرة جداً. ما أدهشه وهو يراقبها بوجل، وكان الموقف سيمرُّ مرور الكرام، ولن يُلتفت إليه لولا «النظرة» التي استحضرها الراوي، وربما صنعها بحرفية عالية في مختبره الأدبي، وجهزنا جميعاً لفهمها بجمعه في سرده البسيط والمشوق بين الخوف والفضول العبثي للراوي المتخيل، والثقة والفضول العميق الذي يوقفك على مغازي الأشياء التي رصدها لطفلة قررت أن تروي لنا قصتها بـ«نظرة».
** **
- حامد أحمد الشريف