وليم فوكنر المجدد في رواية «الصخب والعنف» صنع عالمه الروائي بكل حالاته وصوره من الجنوب الأمريكي، وبعثه للعالم الجديد من خلال لغة شاعرية ثرية وتقنيات تيار وعي جديدة ومطورة من خلال نفاذة في عمق لاوعي شخصيات روايته المتعددة، عزف على جروحهم وأحزانهم وصراعاتهم كعائلة وكمنطقة عانت من الويلات والعنصرية والعزلة.
ابتكر فوكنر رواية حديثة، لأن الرواية الحديثة تجترح واقعًا جديدًا والواقع الجديد - كما يرى جيس ماتز Jesse Matz 2016 - « يكمن في عملية التساؤل إلى حد كبير، لم يكن الواقع شيئًا، بل بات عملية صيرورة/ لم يعد الواقع شيئاً مؤكداً يقبع خارجًا عنا وينبغي للروائي وصفه بل بات عملية اشتباك (مع الوعي) مجموعة أفعال شخصية، أداء سيكولوجي.. شيء في حالة جريان مستمر (من الصيرورة المتغيرة) بعد أن انزاح الوعي من كونه (شيئاً) باتجاه استحالته (صيرورة) أن على الروائي أن يواجه عبئًا إضافيًا ينهض به كما كان عليه أن يحكي أكثر مما فعل من قبل،
«وما النصر إلا وهم من أوهام الفلاسفة والمجانين»
- وليم فوكنر
لأن هذه الصيرورة أريد لها أن تكون (ماهية) و(جوهر) حيواتنا. إذا لم يكن الواقع شيئًا معطى بل شيئاً تشكله على الدوام توجب الروائي النهوض بمهمة حاسمة.
ويؤكد ماتز بأنه «صار لزامًا على الروائي أن يرينا كيف تعمل هذه الصيرورة وأن يعرض الواقع في شكل درامي، وأن يجعل من الرواية شيئاً أكثر أهمية وحيوية مما كانت عليه من قبل» (6).
وهكذا فعل فوكنر في الصخب والعنف جسَّد درامية واقع الجنوب الأمريكي ومأساته.
جمال رواية الصخب والعنف
يبني فوكنر رواية الصخب والعنف على مقولة فلسفية جمالية لشكسبير في مسرحية ماكبث،
وتقول العبارة:
«...... ما الحياة إلا ظل يمشي، ممثل مسكين
يتبختر ويستشيط ساعته على المسرح
ثم لا يسمعه أحد: إنها حكاية
يحكيها معتوه، ملؤها الصخب والعنف.
ولا تعني أي شيء، (الصخب والعنف)
شكسبير - مسرحية ماكبث» (7)
سيمفونية الحزن
تحكي رواية «الصخب والعنف عن بيئة الجنوب الأمريكي وتتحدث عن سيرة أحداث حياة ثلاثة أبناء من أسرة جنوبية، وهم:
(كونتن quentin، وجاسن Jason، وبنجامين (بنجي Benjy) مع أختهم كاندس (كادي Candace) وابنتها كونتن.
وأسماء الشخصيات استعارها فوكنر من شخصيات تاريخية وأسطورية،
كتبها فوكنر على شكل سيمفونية حزينة يعزفها الإخوة أو يتغنون، أو ينعون بما حدث لهم، حيث إنهم مصابون بحالة هيستريا، من خلال تواتر الأحداث والظروف في إيقاعها المتدفق، والمتلاحق وما يحدث فيها من ضجيج وعنف، وقد عمد الروائي فوكنر إلى استخدام أسلوب المونولوج الداخلي الذي يتيح لكل شخص أن يعبر عن تيار وعيه.
أبطال الرواية:
1- بنجي، بتاريخ 7 أبريل (نيسان) 1928
2- كونتن، يحكي بتاريخ 2 يونيو (حزيران) 1910
3- جاسين، يحكي بتاريخ 6 أبريل (نيسان) 1928
4- الروائي فوكنر، يحكي بتاريخ 8 أبريل (نيسان) 1928
والرواية تصور حياة وانحلال أسرة آل كمبسن Compson ويسقطها فوكنر على الانحلال العام في الجنوب الأمريكي أثناء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.
أحكي يا بنجي
اعتمد فوكنر أن تبدأ الصخب والعنف من حكاية بنجي الأخ المعتوه من عائلة آل كمبسن، ليثير ويحرج ويجذب القارئ ليواجه صعوبات وجماليات الرواية الحداثية الجديدة القادمة من الجنوب الأمريكي، وليدشن تقنية جديدة متعددة الأصوات في الرواية الجديدة لم يسبق لروائي أن كتبها من قبل.
بنجي هو الابن الأصغر والمريض تهتم به الخادمة دلزي بشكل خاص وتعطف عليه أكثر من غيرها من خدم المنزل الآخرين من الزنوج، يحب أخته كاندي ويتعلق بها، لأنها كانت تلاعبه وتحن عليه، وعندما غادرت المنزل صار يهذي بها ويبكي كلما سمع اسمها يتردد في العائلة، كان يتذكرها كلما هطل المطر، لأنها في رأيه تشبه رائحة المطر وأوراق الأشجار:
يحكي بنجي في الفصل الأول 7 أبريل (نيسان) 1928 ويقول:
«كانت كادي تمشي ثم جعلت تركض وحقيبة كتبها تقفز وتتأرجح وراءها.
وقالت كادي «هالو بنجي» وفتحت البوابة ودخلت وانحنت عليَّ، كانت رائحة كادي كرائحة أوراق الشجر. وقالت «أجئت لتستقبلني أجئت لتستقبل كادي لماذا تركته يعرض يديه لهذا البرد يافيرش؟»
-«أجئت لتستقبل كادي؟ قالت وهي تفرك يدي» ماذا لديك؟ ما الذي تريد أن تقوله لكادي؟
كانت رائحة كادي كرائحة الشجر وكرائحتها حين تقول إننا نائمان (8)
عمد فوكنر في سرد رواية الصخب والعنف على تقنية تعدد وجهات النظر، فالرواية تبدأ من وجهة نظر (بنجي) وبعدها تأتي وجهات نظر أخرى من أفراد العائلة نفسها، ثم يختتمها الراوي فوكنر في وجهة نظره الشخصية ليكمل سرد الرواية الخالدة.
فوكنر في هذه الرواية يقدم فتحًا جديدًا في السرد الروائي، فمع استفادته من أسلوب «تيار الوعي» الذي قدمه «بروست» و«جويس» يضيف السرد المتعدد لأبطال الرواية، وكأنه يقدم للقارئ وجهات نظر وسرد متعدد الشخصيات، فهو يجعل هذه الرواية تختبر جوانب متعددة للحكاية التي تؤلف قصة كاملة، ويشرع فوكنر في هذا الأسلوب الجديد بتدشين رواية حديثة تعتمد على وسيط أو أكثر من سارد من خلال عرض تجارب شخصية متعددة.
** **
- ناصر محمد العديلي