جاءت الشريعة الإسلامية بحفظ النفس وصيانتها، قال تعالى: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة: 195] وفعل {تُلْقُوا} جاء فِي سِيَاقِ النهي مما يَقْتَضِي عُمُومَ كُلِّ إِلقَاءٍ بِاليَدِ لِلتَّهلُكَةِ، أَي: كُلِّ تَسَبُّبٍ فِي الْهَلَاكِ عن عَمْدٍ فَيَكُونُ مَنْهِيًّا عَنهُ مُحَرَّمًا، وقال عزَّ وجلَّ: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29] وهذا نهي عن قتل النفس وعن قتل الغير؛ وإِنَّمَا قال: {أَنْفُسَكُم} لقوله عليه الصلاة والسلامُ: (الْمُؤْمِنُونَ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ)، وعبر عن نوعهم بأنفسهم مبالغة في الزجر عن القتل حتى كأن قتلهم قتل للنفس.
وأكدت الأحاديث النبوية هذه المعاني العظيمة، فقال صلى الله عليه وسلم: (لَا يُورَدُ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ)، أَي مَرِيض على صَحِيح أَو صَاحب إبل مَرِيضَة على صَاحب إبل صَحِيحَة، وقال عليه الصلاة والسلام فِي الطَّاعُونِ: (إِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ فَلا تَدْخُلُوهَا، وَإِذَا كُنْتُم بِهَا فَلا تَفِرُّوا مِنْهُ)، وصح عنه قوله: (فِرَّ من المَجْذُومِ فِرَارَكَ مِنَ الْأَسَدِ)، ولما كَانَ فِي وَفدِ ثَقِيفٍ رَجُلٌ مَجْذُومٌ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّا قَدْ بَايَعْنَاكَ، فَارْجِعْ). ولهذا فقد نص الفقهاء على عدم خروج المرضى للقرى والحواضر إذا كانوا يسيراً، وإن كثروا فإنهم يجمعوا في مكان لمنع تأذي الناس بهم، وأفتى ابن تيمية بمنع سكن المريض مع الأصحاء. وأما حديث (لَا عَدْوَى) فلا يعارض تلك الأحاديث، بل المراد به نَفْيُ مَا كَانَتِ الجَاهِلِيَّةُ تَزْعُمُهُ وتعتقده أن المرض والعاهة تعدى بطبعها لا بفعل الله تعالى، أو التشاؤم، كمن يقع عليه مكروه فينسبه لرؤيته شخص ما أو نحوه، وحمل البعض النهي، بأنه: لا يكن أحدكم متسبباً في عدوى غيره. وخلاصة القول إن الإجراءات التي تم اتخاذها للوقاية من «فيروس كورونا» داخلة في قاعدة شرعية وهي: تقديم مصلحة الجماعة، وقاعدة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم أجر الماكث في بلده في زمن الطاعون كالشهيد كما في صحيح البخاري وغيره: (لَيْسَ مِن أَحَدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا، يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يُصِيبُهُ إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ، إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ شَهِيدٍ)، وإن كان عليه الصلاة والسلام أمر من أكل الثوم أو البصل باعتزال الناس والجلوس بالبيت، فقال: (مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا، فَليَعْتَزِلنَا - أو قال: فَليَعْتَزِل مَسجِدَنَا - وَليَقعُد فِي بَيتِهِ)، فكيف الحال بمن يخشى من مرض سريع الانتشار والذي قد يفضي إلى الموت. وقد جعل الله عزَّ وجلَّ ثواب إحياء نفس واحدة كثواب إحياء الناس كلهم، فقال تعالى: {وَمَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً} [الْمَائِدَة: 32]، وهذا الإحياء يشمل إعطَاءُ الإِنسَانِ ما بِهِ كَمَالُ إنسانيته، فَيَعُمُّ كُلَّ مَا بِهِ ذَلِكَ الْكَمَالُ مِن حفظ للأنفس وإِنَارَةِ الْعُقُولِ بِالِاعْتِقَادِ الصَّحِيحِوَالْخُلُقِ الْكَرِيمِ، وَالدَّلَالَةِ على الأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ وَإِصلَاحِ الفَردِ والمجتمع، وما تقوم به الطواقم الصحية والتعليمية وكافة الجهات الحكومية اليوم داخل في إحياء النفوس، بحفظ الأنفس والعقول، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)، وهو ما أشار إليه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في كلمته بعلو الإحساس بالمسؤولية الجماعية، حفظكم الله من كل مكروه.
** **
- د. زياد بن عابد المشوخي