د. صالح بن سعد اللحيدان
1 - محمد.م.م (الشمسان) / بريدة
آمل العودة إلى العدد (17391) ص17.
وشروط الحديث حتى يكون صحيحاً ما يأتي:
1 - تسلسل الرواة.
2 - أن يكونوا ثقاة.
3 - لا يجوز وجود شذوذ.
4 - ألا توجد علة قادحة.
أما (بُريدة) (بضم الباء) فليست نسبة إلى الصحابي (بُريدة بن الخصيب) - رضي الله تعالى عنه - الذي حكم بلاد الفرس فأسس الحكم المدني هناك، وسياسة العمل المالي والاقتصادي بعامة، وكان إلى هذا قاضياً ومفتياً.
2 - نوفل بن هادي بن دهمان الحربي / عقلة الصقور
(قبيلة حرب) خولانية قحطانية يمانية، جاءت إلى وسط (الجزيرة العربية) منذ قرابة 800 سنة، وهي قبيلة معروفة بالشجاعة والكرم.
3 - سعاد بنت زبار بن سلامة الدوهلي / البحرين
4 - خيرية.ل.ع / البحرين
5 - هدية بنت إبراهيم السماني عليان / البحرين
1 - ياقوت الحموي هذا اسمه، وكان مولى لأحد الشاميين، فطلب (علم اللغة والنحو) وشيئاً من البلاغة، فبرز في ذلك. والحموي هو سيده، وكان صالحاً ورعاً.
2 - أما ما ورد في العدد السابق 17391 من يوم: 29/9/1441 هـ عن (الخنساء) فليست هي من أسلم، بل من قبيلة (سُليم)، والنسبة السليمة. وكنتُ قد ذكرتُ ذلك. أما (أسلم) فالنسبة تكون هكذا (الأسلمي) فهي (تماضر السلمية) أو تماضر بنت عمرو الشريد السلمي. وأقدر الدعوة لزيارة البحرين.
6 - د. عمارة بن سعد بن خيري داوود الدراو / الأردن
ما وقع بين (هارون الرشيد وعبدالملك بن صالح)
1 - تاريخ الطبري / ج1 ص89 2
2 - المحاسن والمساوئ / ص546 طلعة (ليبزج)
3 - الكامل / لابن الأثير ج6 ث72
4 - زهرة الآداب / ج2 ص283
7 - الأخت هيا.م.م.ع / مكة
الإمام النسائي اسمه (أحمد بن شعيب، وليس هو شيعياً، لكنه ذكر (فضائل أهل البيت)، ولا يعني هذا تشيعه - رحمه الله تعالى -.
8/ سليم بن عدنان بن زهري الخطيب/ سوريا
نعم، ( المجتهد المطلق) لو وجد لكفى. هذا عن مئة عالم. وهو قد يكون موجوداً لكن طبيعته النفسية قد تجعله لا يُلتفت إليه، أو أنه قد يُساء به الظن فهو مثلاً:
1 - حاد المزاج جداً (أي عصبي). وهذه حالة لا يدركها إلا العقلاء.
2 - صريح.
3 - قليل الظهور جداً جداً لو كان مسؤولاً.
4 - حاد الرأي شديد العريكة.
5 - ينسحب كثيراً إذا أوذي أو لم يُعبأ به.
6 - متواضع السكن والمركب.
7 - يميل للنحافة الظاهرة والسمرة غالباً.
8 - مشكلته أنه قد تُستغل ضده حركاته وإشاراته وأقواله العفوية حسداً له خاصة من (قريبه أو زميله أو رئيسه).
9 - خالد.م.أ.ع
10 - محمد.ع.ع / الرياض (جامعة الملك سعود)
11 - أحمد.أ.أ
الأعشى هو ميمون بن قيس، شاعر جيد، ولعله هو أول من نشد بشعره، وسأل البذل. وقد طاف الديار غالبها. أما قصيدته التي يقول فيها: (أرقتُ وما هذا السهاد المؤرق ... ومالي من سقم وما بي من مُعشقُ) فهذا قاله في رجل - حسب علمي - يُقال له (المحلق) من أهل الجزيرة، واسمه/ عبدالعزى بن حنتم الكلابي. وكلاب من (ربيعة)، وفيها يقول (وهي من عيون الشعر):
نفى الذم عن آل الملحق جفنه
كجابية الشيخ العراقي تفهق
ترى القوم فيها شارعين وبينهم
مع القوم ولدان من النسل دردق
لعمري لقد لاحت عيون كثيرة
إلى ضوء نار باليفاع تحرق)
الأبيات. ومعنى (دردق) الأطفال
12/ سعيد بن سلامة بن سعدان الألمعي / ظهران الجنوب
آمل العودة إلى:
1. بلوغ الأدب ج3 ص281 2.
2. لسان العرب / (مادة سطح).
3. الطبري/ ج2 ص131.
أما قبيلة غفار فهي - والله تعالى أعلم - من (كنانة).
13/ سلوى بنت أحمد بن بهادور بن داوود / فلسطين
1. الشعر موهبة دون ريب.
2. لكن هناك تذوقاً له فقط.
3. أما النساء فلا مفرد لها.
4. أما مريم بنت عمران عليها السلام فليست أختاً لموسى عليه السلام.
14/ داوود بن حمود بن مبارك العدني / جدة (أبو سليم)
علم اللغة وعلم النحو والفتيا كل ذلك موهبة وقدرات زائدة، ولا تعرف الواحد من هؤلاء بكتبه أو كتاباته أو بحوثه، لكن تعرفه من خلال المصاحبة وطول السؤال والنقاش مشافهة؛ لأنه قد يَبحثُ له غيره لكن (طول الصحبة) تبيّن لك فعلاً هل هو: لغوي أم نحوي أم علم مجيد مجود. لك تقديري وشكري .