أول ظهور لمدينة القنفذة على صفحات مصادر التراث كان في عام 907هـ (ذكر ذلك عبدالملك العصامي وأحمد السباعي في السنة التي تليها وغيرهما) غير أن العصامي في كتابه (سمط النجوم العوالي ص 506 بالجزء 4) يورد خبراً منقولاً له دون مصادر مذكورة كما يأتي:
((وفي شهر جمادى الأولى من سنة 1079 هجرية تواتر الخبر من جهة أرض اليمن (بالنسبة لمكة المكرمة) باشتداد الجدب والقحط فيها كالقنفذة وصبيا والتهايم ونواحيها!)).
وأضاف: ((وفي بعض الأيام بالقنفذة وجدوا في دار امرأة حجّامة رجلين مقتولين، أحدهما مأكول، والآخر شرعت في أكله، وأعضاء أطفال، منها طري ومنها يابس، فأُمسكت وغُرِّقت في البحر، وقيل وضعت على الجزيرة التي أمام القنفذة (سميت لاحقاً جزيرة البلد) وسط البحر ففقدت صبيحة ليلة الوضع!!)) انتهى.
وتعليقاً على هذا الخبر نقول:
* لم يوثق العصامي مصدر خبره هذا، واعتمد على وكالة (يقولون)، وهذا مدخل للشك في مصداقية الخبر!
** لا أحد ينكر حدوث المجاعات التي حدثت في القرون الماضية في شبه جزيرة العرب، وما حلّ بالقنفذة حلّ بغيرها. وبما أنه ورد اسم صبيا (جنوب القنفذة بنحو 320 كيلاً) في الخبر فصبيا أصابها القحط قبل ذلك بستة وعشرين ومئة عام أيضاً، والجميع يعرف ربما ما أورده مؤرخ المخلاف السليماني محمد أحمد العقيلي في كتابه المخلاف السليماني بقوله: وفي سنة 973هـ عندما سمى الناس سنة القحط والمجاعة في صبيا وما حولها بـ(سنة العظام)، وهي السنة التي أكل الناس فيها عظام الحيوانات وليس عظام البشر، وخُلِّدت بقصيدة لامية فريدة لكاتبها وملقيها القاضي الشيخ ابن عمر الضمدي (ت 990هـ) ضمّنها خطبة صلاة الاستسقاء بالناس طلباً لرحمة الله. وجاء في مطلعها: (إن مسنا الضر أو ضاقت بنا الحيل... فلن يخيب لنا في ربنا أمل..).
* وفي خبر العصامي ذاته ما ينقض صِدقه حين يقول العصامي: ((وجدوا في دار امرأة حجّامة رجلين مقتولين، أحدهما مأكول والآخر شرعت في أكله)). فكيف وجدوا؟ ومنْ هم الذين وجدوا رجلين مقتولين؟ وكيف عرفوا بأكلها أحدهما إذا لم يبق منه شيء..؟!
** وليضع العصامي خاتمة درامية لخبره الروائي هذا، ترك القارئ في دهشة عن مصير تلك المرأة الحجّامة آكلة البشر حين قال: ((وُضعت على الجزيرة التي أمام القنفذة وسط البحر ففُقدت صبيحة ليلة الوضع))..!
ولعله يُلمِّح إلى منْ هرّبها إلى جهة غير معلومة، أو غُرِّقت وابتلعها حوت الجزيرة..!
*** لقد عانى سكان القنفذة في تلك السنة (1079 هجرية) كما عانى غيرهم، وهم أناس مسلمون، وصيد البحر في متناول أيديهم، ويعلمون حرمة أكل البشر، وهم على مصب وادي قنونى، فلو أكلوا من شجره فقط لما جاعوا، وفي ذلك ما يدحض صحة الخبر من جذوره!
** مما أدهشني أنه لم يسبق لمن اطلع على خبر العصامي هذا ممن قبلنا من المؤرخين والكتّاب المهتمين بتاريخ القنفذة أن بادروا لدحض صحته وتفنيده ونفيه..!
** **
كتبه: غازي بن أحمد الفقيه