كوثر الأربش
قال لي أحد المهتمين بالاقتصاد: نجوت من خسارات كثيرة في سوق الأسهم لأنني لم أكن مجرد تابع، كنت صانع قراري. عندما يندفع الناس للشراء كنت أبيع، وعندما يبيعون أشتري.
على نحو ما دفعني هذا للتفكير ببعض كتّاب ومغردي الرأي. قلت «مغرد رأي»، وأحسب أن أحدًا لم يستخدم هذه التسمية من قبل. وهو المغرد الذي يحاول القيام بما يقوم به كتّاب الرأي ولكن عبر منصة تويتر. بعضهم مختص بالرياضة، البعض يحلل السياسات، البعض اقتصادي.. وهكذا. قبل أن أدخل في صلب الموضوع دعوني أولاً أؤكد أن هناك أدوارًا موكلة بشكل ضروري وبديهي لكتّاب الرأي، على رأسها: قيادة المشهد الثقافي في بلدانهم لما فيه خير هذه البلاد والإنسان الذي يعيش فيه. هذا هو الهدف النبيل الذي يفترض أن يضعه أي كاتب رأي (أو مغرد رأي) نصب عينيه؛ كي يُسهم بقلمه في نماء وتقدُّم وقوة وطنه وإنسانه؛ لذا فإن أهم مقومات كاتب الرأي هي الآتي:
(الرؤية، المشروع الواضح، قراءة المشهد واستشراف المستقبل)؛ لهذا فإن مخالفة الرأي السائد نتيجة حتمية يواجهها كتّاب الرأي وحَمَلة الفكر؛ لأنه في الغالب يرى أبعد مما يرى الآخرون، ولأنه قرأ المشهد بوضوح، ولأنه بنى رؤيته على ثوابت بلاده ومبادئها، وعرف جيدًا كيف يستشرف الجهة القادمة، بل وصل للمستقبل قبل الجميع. هنا.. في هذا الموضع تحديدًا، يكون ثقل كتّاب الرأي.
إن ما يحدث اليوم، وخصوصًا على تويتر، فوضى عارمة في فهم دور كاتب الرأي. وسأحاول في هذه المساحة المحدودة شرح ما يحدث. البعض لا يدري - أو يتجاهل - دوره الحقيقي، ويحوّل محتواه من مادة رأي ذات هدف وطني ونبيل إلى منتج يحتاج للتسويق. قيادة المشهد لا تتداخل بأي شكل مع التسويق التجاري. عندما يقوم مغرد الرأي بتغيير صورة العرض مرتين في الشهر إنه يذكرني بالشركات التي تغير مغلف الشوكولاته كل موسم لزيادة المبيعات، وعندما تجده يقفز في كل قضية وكل حدث فلا تعتقد أنه يفعل ذلك عفويًّا؛ بل هو يتبع سياسة «التواجد»، أو كثرة الحضور، تمامًا كما تفعل شركات التسويق حينما تنشر منتجاتها على الصحف ومواقع التواصل، بل حتى في لوحات الإعلانات على الطريق. وهذا ما يوقعهم في فخ التناقض؛ فهم بدلاً من التأثير على الشارع يقومون بقياس موجة الشارع والقفز عليها. فإن اندفع الناس لمهاجمة شخص هاجموه، وإن قامت جماعة أخرى بمدح الشخص نفسه انضموا لها! فتجده تارة في صف الخصوم، وتارة في صف المؤيدين. وهذا ما يحدث بصدد القضايا الجديدة على الساحة أيضًا؛ تارة مع جبهة الرافضين، وتارة مع المؤيدين. لا يهم ماذا يقول، وكيف يقول، وما هي المصلحة العامة، ومدى خدمة هذه القضية للوطن أو المواطن. كل ذلك غير مهم بالنسبة له.. المهم أن يكون اسمه مطروحًا، وحاضرًا في الذاكرة. تماما مثل إعلان الشوكولاته الذي يقطع عليك لقطات مهمة في فيلم شد انتباهك.
قد يحقق هؤلاء مكاسب ورقية مؤقتة، لكنهم لا يتركون أثرًا يدوم في ذاكرة المشهد الثقافي رغم ما يبذلونه من أجل أن يكونوا ضمن لعبة التنافس على الظهور.. رغم أن المتابع الذكي يمكنه أن يقبض على تلك التناقضات بسهولة إلا أنهم يصرون عليها.
عندما يتخلى الكاتب عن دوره في صناعة الرأي وقيادته، ويتحول لتابع؛ فيبحث عن النغمة الأعلى ليدندن وفقها.. حينما يفتقر للمشروع الحقيقي والرؤية الاستشرافية للمستقبل، ويسير خلف الأصوات العالية ظنًّا منه أنها الفائزة، ثم لا يلبث يتخلى عنها في أقرب هبوط؛ فإنه بهذا فقد أهم سمات الكاتب، ويومًا ما سيرتطم بالجدار.
هل تدري ما هي المشكلة؟ حينما تقوم وزارة الإعلام والتلفزيون والصحف باستقطاب هؤلاء متناسين كتّابنا ذوي الرؤية، هؤلاء الذين حملوا على عاتقهم شرف الكلمة، وشرف الموقف، وشرف الولاء للوطن وقيادته، وشرف خدمة إخوانهم في الوطن. إنهم مثل الجائع الذي سيطر عليه إعلان الشوكولاته المتوافرة على لوحات الأرصفة!
لقد ارتكبنا غلطة حينما لمعنا مشاهير برامج التواصل، وندمنا؛ فدعونا لا نكرر الغلطة نفسها مع هؤلاء الكتّاب.