د.عبدالله الغذامي
تشيع عندنا صور أصبحت نمطية أو شبه نمطية تصف مشاهد الناس في أوروبا وهم يقرؤون الكتب في القطارات والباصات، ويحيلون ذلك لحب الأوربيين للقراءة، مع أنها ليست سوى حاجة إنسانية في كسر الصمت ومعالجة الوقت الضائع، فليس من طبع الغربيين تبادل الأحاديث العامة وإشغال الوقت بالكلام مع من حولهم، والغريب عندهم ليس نسيبًا للغريب، ومن النادر نشوء محادثة بين غريبين، إلا في حدود السؤال الاسترشادي وكفى، على خلاف الثقافات الشرقية حيث ينطلق الكل في محادثات مع الكل دون تحفظ، والفرق بين الثقافتين في العلاقات العامة بين علاقة منضبطة وأخرى منفتحة هو ما جعل الكتاب يبرز في بيئة ويختفي في أخرى، من حيث كونه رفيقًا ومسليًا في حالة الغرب لغياب المسلي البشري، ولعل ظهور الجوال اليوم يكشف عن ذلك، حيث ساد اليوم ظهور الجوال بدلاً عن الكتاب، ويندر الآن جدًا جدًا أن ترى شابًا أو شابة في قطارات أوروبا أو مقاهيها وبيدهم كتاب، والجوال وحده هو سيد المشاهد كلها غربًا وشرقًا، وهذا أحدث قطيعة للحديث المتبادل في الشرق، وانشغل الناس عن التحدث مع بعضهم، بمثل ما انشغل الغربيون عن الكتاب وأحلوا الجوال محله، وفي علاقاتي مع المقاهي في بريطانيا فقد تبدلت الأحوال واختفى منظر الكتب، بل لقد تراجعت الجرائد أيضًا عن الظهور بين مرتادي المقاهي سوى عند نفر قليل حد الندرة، وأنا واحد من البقية النادرة الذين لما يزل الكتاب أو الجريدة تصاحب كوب القهوة وترافق الجلسة كإحدى شروط جلسة المقهى، ولهذا فقد كانت دهشتي عالية حين لمحت فتاة شابة تمسك بكتاب وهي تحتسي قهوتها، وعجزت عن التقاط عنوان الكتاب لأعرف هل هو من كتب تزجية الوقت أم هو كتاب جاد، ولكنه ظل يؤثر على تداعيات ذهني حول موقع الكتاب وعلاقته بالناس مع حلول الشاشة محله وإزاحتها لدواعي الكتاب ودواعي الحكي، والكائن البشري بحاجة لعلاقات عامة تؤمن إحساسه بالوجود والتفاعل، وهاتان رغبتان أساسيتان للبشر، وكان الحكي والكتاب يؤديان الدور في زمن يبدو أنه مر وختم نهايته، ولكن الشاشة الصغيرة جاءت لتحقق أنواعًا من التواصل منوعة وسريعة ومباشرة، كما إنها اختيارية وسهلة وأقل كلفة وكثيرة التنوع وتحت خيار المستخدم دون تشرط، ولذا صار منظر كتاب في مقهى يشبه العودة لحلم قديم مر بك ونسيته ثم رأيته فجاءة على الطاولة المجاورة لك، وتلك هي حال الكتاب مع الشاشة اليوم، حلم قديم دخل في النسيان.