د. أبو أوس إبراهيم الشمسان
لما ولي الحجاج بن يوسف الثقفي على العراق دخل جامع الكوفة فجلس على المنبر معتمًّا متلثمًا وطال جلوسه حتى ضاق به القوم، واقتحمته عيونهم، فنهض وحدر لثامه متمثلًا بقول سحيم بن أثيل الرياحي:
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا
متى أضعِ العمامة تعرفوني
طار البيت وربما أنسي الشاعر، واختلف الناس في معنى عجز البيت؛ فالفعل (وضع) من غير قيد بحرف جرّ حمّال أوجه.
ولعل أول من فسر المعنى ثعلب قال «والعمامة تلبس فِي الحروب وتوضع فِي السّلم»(1)، وَتوقف البغدادي في ذلك، قال «وَهَذَا خلاف الْوَاقِع وضد معنى الْبَيْت»(2)، ولعل ثعلبًا توسع في العمامة فأطلق على البيضة عمامة، قال ابن سيده «والعِمامة: مَعْرُوفَة. وَرُبمَا كني بهَا عَن الْبَيْضَة أَو المغفر»(3). فليس قول ثعلب بخلاف الواقع؛ فلبس العمامة في الحرب، قال الجاحظ «وذكروا العمامة عند أبي الأسود الدؤلي فقال: جنّة في الحرب، ومكنّة من الحر، ومدفأة من القر، ووقار في النديّ، وواقية من الأحداث، وزيادة في القامة، وهي بعد عادة من عادات العرب»(4).
ثم نجد ابن الحاجب يبين ما يقتضيه السياق من تعدد معنى وضع العمامة، قال «وقوله: متى أضع العمامة، إما أن يريد كثرة مباشرته الحروب فلا يراه الأكثر إلا بغير عمامة، فقال: متى أضع العمامة يعرفني الذي ما رآني إلا غير متعمم. أو يريد أنني مكثر لمباشرة الحروب ولباس عدة الحرب، فمتى أضع العمامة وألبس آلة الحروب تعرفوني. يعني: أني إذا حاربت عرفت بإقدامي وشجاعتي»(5). ورجح البغدادي القول الأول(6).
وينقل البغدادي قول الكرماني، وفيه التفات ذكي إلى أثر تقييد الفعل بحرف الجر، قال «وَقَالَ الْكرْمَانِي شَارِح شَوَاهِد الموشح شرح الكافية الحاجبية للخبيصي (قَوْله مَتى أَضَع الْعِمَامَة) يحْتَمل مَعْنيين بِحَسب اخْتِلَاف التَّقْدِيرَيْنِ الأول أَن يقدر (على) فَيكون التَّقْدِير مَتى أَضَعِ الْعِمَامَة على رَأْسِي تعرفوني أَنِّي أهل للسيادة والإمارة. وَالثَّانِي أَن يقدر (عَن) أَي مَتى أَضَع الْعِمَامَة عن رَأْسِي تعرفوا شجاعتي بِوَاسِطَة صلع رَأْسِي لِأَنَّهُ أحد مخايل الشجَاعَة هَذَا كَلَامه»(7).
وهذه أقوال موافقة للمعنى الحقيقي، تقابلها أقول رأت التعبير مجازيًّا إذ لا يقصد وضع العمامة حقيقة، من ذلك قول ابن قتيبة «وَقَوله: مَتى أَضَع الْعِمَامَة تعرفوني يُرِيد أَنِّي مَشْهُور لَا أنكر. وَيحْتَمل أيضا أَن يُرِيد: مَتى أكاشفكم وأدع الأناءة فِيكُم تعرفوني حِينَئِذٍ حق معرفتي من قَوْلك: ألقيت القناع إِذا كاشفته»(8). وتابعه الزمخشري قال «مَتى أَضَع الْعِمَامَة أَي مَتى أُكاشفكم تعرفوني حقَّ معرفتي من قَوْلهم: فلانٌ ألْقى القناع إِذا كشف بالعداوة»(9).
ومن المحدثين من رأيته يذهب مذهبًا مختلفًا، قال عبدالمنعم أحمد هريدي «متى أضع العمامة تعرفوني: كناية معناها إذا حسرت اللثام للكلام أعربت عن نفسي، فعرفتموني بما كان يبلغكم عني»(10).
وقال يحيى وهيب الجبوري «أما بيت سحيم بن وثيل الرياحي الذي استشهد به الحجاج وطار صيته، وهو مطلع قصيدة:
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا
متى أضعِ العمامة تعرفوني
فأراد به: متى أسفر وأحدر اللثام عن وجهي، تنظروا إليّ فتعرفوني»(11).
وما ذهبا إليه هو الراجح عندي؛ إذ التحنك والتقنع عادة العرب في لبس عمائمها، قال ابن الأثير «مِنْ عَادَةِ الْعَرَبِ التَّلْثُّم بِالْعَمَائِمِ عَلَى الْأَفْوَاهِ «(12)، قال الجاحظ «وكان من عادة فرسان العرب في المواسم والجموع، وفي أسواق العرب، كأيام عكاظ وذي المجاز وما أشبه ذلك، التقنّع، إلا ما كان من أبي سليط طريف بن تميم، أحد بني عمرو بن جندب، فإنه كان لا يتقنع ولا يبالي أن تثبت عينه جميع فرسان العرب، وكانوا يكرهون أن يعرفوا فلا يكون لفرسان عدوهم همّ غيرهم»(13). ويتلثم المتلثم منهم بعمامته قال ابن سلام الجمحي «قدم كَعْب متنكرًا، حِين بلغه عَن النبي مَا بلغه، فَأتى أَبَا بكر، فَلَمَّا صلى الصُّبْح أَتَى بِهِ، وَهُوَ متلثم بعمامته، فَقَالَ: يَا رَسُول الله، رجل يُبَايِعك على الْإِسْلَام، وَبسط يَده، وحسر عَن وَجهه، وَقَالَ: بأبي أَنْت وأمي يَا رَسُول الله، هَذَا مَكَان العائذ بك، أَنا كَعْب بن زُهَير»(14).
فمعنى (متى أضعِ العمامة) متى أُزلْ منها ما تلثمت به، وهذا ما فعله الحجاج وهو يتمثل بالبيت.
... ... ...
(1)ثعلب، مجالس ثعلب، 1: 176.
(2)البغدادي، خزانة الأدب، 1: 259.
(3) ابن سيده، المحكم والمحيط الأعظم، 1: 106.
(4) الجاحظ، البيان والتبيين، 3: 69.
(5) ابن الحاجب، أمالي ابن الحاجب، 1: 456.
(6) البغدادي، خزانة الأدب ، 1: 259.
(7) البغدادي، خزانة الأدب ، 1: 259.
(8) ابن قتيبة، غريب الحديث، 3: 699.
(9) الزمخشري، الفائق في غريب الحديث، 4: 131.
(10) عبد الم نعم أحمد هريدي، شرح الكافية الشافية، ص1467- 1468، ح3.
(11) يحيى وهيب الجبوري، الملابس العربية في الشعر الجاهلي، ص 205.
(12) ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر، 3: 373.
(13) الجاحظ، البيان والتبيين، 3: 69.
(14) ابن سلام الجمحي، طبقات فحول الشعراء، 1: 99.