عندما قرأتُ الخبر كنتُ تلميذا مستجدا في المرحلة المتوسطة تائها بين هوايات متعددة، فمن كرة القدم إلى محاولات متفاوتة المستوى في مجال الكتابة، وصولا إلى مطالعة ما يتيسر من كتب تجود بها الظروف .. وهكذا كان الفتى المراهق تائها فكريا ولا يدري أي هواياته أحب إليه، ومع ذلك فإن الطرق لا بد لها من تقاطع يقابل فيه الإنسان الأقدار التي كتبها له رب العزة والجلال، فرغم تقديري لهواية الكتابة إلا أنني لم أكن مقبلا عليها إقبالا جادا، ولم يخطر ببالي حينها أنني سأكتب يوما ما قصيدة أو مقالا، وكانت مصادر الاطلاع المتاحة أمامي محدودة ولم نعرف حينها شبكة للمعلومات كالتي نقع في أسرها اليوم، وفي تلك الظروف قرأتُ في إحدى الصحف المحلية خبرا عن وفاة شخص استثنائي في مجال فنه .
بصراحة لم يلفت انتباهي في الخبر أي شيء غير صورة ذلك الشخص، ولم تذهب بي الأفكار بعيدا حتى أتوقع أنني سأعشق إبداعه في مرحلة مقبلة من مراحل العمر، والشأن هنا هو شأني مع شخص آخر ذكرتُ في مقال سابق عنه - رحمه الله - أنني حين لاحظتُ في طفولتي إعجاب أخي الأكبر بأعماله لم يدر بخلدي أنني سأشارك أخي هذا الإعجاب في مرحلة عمرية مقبلة .
في المرحلة الثانوية تغيرت الظروف وتأكد لي أنني سأكون مخلصا لأحد فنون الكتابة، وفي المرحلة الجامعية كانت أولى محاولاتي الجادة لكتابة قصيدة حيث ازدادت فرص الاطلاع والقراءة وأذكر أنني في ذلك الحين كنتُ معجبا بأدباء سوريا ولبنان ولا سيما من هاجر منهم إلى الولايات المتحدة و أميركا اللاتينية، وكان ذلك الإعجاب أول خطوة في طريق المعرفة بأثر الخيال والتصوير الفني على النص الأدبي ولا سيما ذلك التصوير الفني المسرف في استخدام المجاز وتراسل الحواس والانزياح المتبادل بين المفردات، ومن هنا تيقنتُ أن الأديب لا بد له من الإلمام بطرف يتصل بالفنون حتى وإن لم يكن متفرغا لتلك الفنون .
الشغف بالصورة وتحميلها قدرا وافرا من دلالات النص الأدبي أعادني للنبش في صلة المدارس الأدبية بالفنون الجميلة، وحين حاولتُ الاطلاع على العطاء الفني الوافر الذي قدمه أقطاب تلك الفنون في مراحل زمنية متباينة لم يستوقفني اسم محدد كما استوقفني اسم ذلك الشخص الذي قرأتُ خبر وفاته عندما كنتُ مراهقا، وكم غرقتُ في دهشتي أمام أعماله التي تشعرني أن التناقض في هذه الحياة لا وجود له، فالسمات والقيم الفكرية التي تقوم عليها الفنون مثل أي كوكب كروي الشكل، فمهما ذهبنا في أبعاده فإنه لا بد لنا من العودة إلى ذات المنطلق، فالإسراف في الخيال هو في ذات الوقت نفحة واقعية تقذف في روع المتلقي نفس الرسالة الفنية التي يسعى المبدع إلى تقديمها .
ذات أمسية مبللة بعطر الحروف عادت بي الذاكرة إلى ذلك الخبر الهامشي المنشور في إحدى الصحف المحلية عن ( وفاة سلفادور دالي ) فعجبتُ عجبا لا منتهى له من الرسائل التي تحملها إلينا الأقدار، وسأترك سر الفتنة بأعمال ذلك العبقري إلى مقالي المقبل - إن شاء الله تعالى -.
** **
- فهد أبو حميد